الاتحاد

الاقتصادي

انطلاق الاكتتاب على صكوك «الخليج الأول» اليوم

أبوظبي (الاتحاد) - أعلن بنك الخليج الأول عن اختيار سيتي بنك، اتش اس بي سي، بنك أبو ظبي الوطني وبنك ستاندرد تشارترد كمديري اكتتاب مشترك لصكوكه البالغة قيمتها حوالي 500 مليون دولار التي تستحق بعد خمس سنوات والصادرة بموجب برنامج الصكوك البالغة قيمته 3,5 مليار دولار عن شركة بنك الخليج الأول للصكوك المحدودة، والتي سيبدأ الاكتتاب بها اليوم.
وكان إصدار الصكوك الذي قام به البنك العام الماضي قد شهد إقبالا كبيرا من أكثر من 200 مستثمر من مختلف أنحاء العالم، حيث تمت تغطية الاكتتاب على هذه الصكوك بمعدل ستة أضعاف.
وتوزع المستثمرون على الشكل التالي: 46% منهم من منطقة الشرق الأوسط، 24% من أوروبا، 24% من آسيا، و6% من الولايات المتحدة الأميركية. أما على الصعيد القطاعي، فقد شكلت البنوك 49% من المكتتبين، تبعتها صناديق التمويل بنسبة 39%، في حين بلغت نسبة المستثمرين الأفراد 6% وصناديق التأمين والتقاعد 6%.
وبلغ السعر النهائي لهذه الصكوك في العام الماضي 200 نقطة أساس فوق متوسط أسعار مقايضة الفائدة، حيث تم إدراج هذه الصكوك في سوق لندن للأوراق المالية بمعدل ربح يبلغ 3,797%. وستستخدم عوائد الصكوك في العمليات التمويلية الإسلامية، إضافة إلى تنمية محفظة القروض الإسلامية للبنك.

اقرأ أيضا

لأول مرة.. الجزائر تعتزم فرض ضريبة على الثروة والعقارات