الاتحاد

عربي ودولي

تحركات عسكرية إسرائيلية على الحدود اللبنانية

كثف الطيران الحربي الإسرائيلي أمس من طلعاته في الأجواء اللبنانية وحلق على علو متوسط في أجواء مناطق النبطية والخيام ومرجعيون وبنت جبيل.
وتزامن هذا التحليق مع دوريات إسرائيلية قبالة الحدود اللبنانية ولا سيما في القطاع الشرقي في محاذاة نبع الوزاني والطريق الممتد من مزارع شبعا وصولاً إلى بوابة فاطمة.
وعلى الجانب اللبناني شوهدت دوريات مشتركة للجيش اللبناني وقوات الطوارئ الدولية على طول الخط الأزرق إضافة لطلعات متكررة لطوافات الـ”يونيفل” فوق المنطقة.
إلى ذلك، أكد نائب القائد العام لـ”يونيفل” الجنرال الإيطالي سانتي بوفانتي أن “يونيفل” تعمل لإيجاد الحلول، حتى للإشكاليات البسيطة ولتحسين وتطوير المجتمع المحلي، وكل ذلك بدعم من الجيش اللبناني”.
وقال بوفانتي خلال احتفال في صور: “يهمنا جداً رأي الأهالي، ووجودنا في الجنوب لدعم ومساندة الدولة اللبنانية، وهذا لا يتم إلا من خلال مساندة السكان المحليين، مما يخولنا القيام بمهامنا بامتياز، وقبول هؤلاء يشير إلى أن مهمتنا تسير في الاتجاه الصحيح”.
من جهة اخرى استقبل رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري أمس نائب وزير الخزانة الأميركية نيل وولين والوفد المرافق. وعرض الحريري مع وولين والوفد التطورات الاقتصادية والمالية في لبنان والتوقعات بالنسبة إلى عام 2010 وأولويات الحكومة الاقتصادية والمالية بشكل عام. كما تناول البحث بعض جوانب التعاون بين البلدين ولا سيما على الصعيد المالي والوضع العام في المنطقة وأهمية التقدم على صعيد عملية السلام.
من جانب آخر بحث الحريري مع قائد قوات “اليونيفيل” العاملة في جنوب لبنان الوضع الأمني في الجنوب ومهمة اليونيفيل” وفقاً للقرار1701 .
على صعيد اخر اعتبر عضو كتلة “الكتائب” النيابية النائب سامر سعادة، أن علاقة الكتائب مع سوريا ستكون جيدة عندما يتم حل كل القضايا العالقة وعلى رأسها قضية المفقودين، أما فيما يتعلق بعلاقتهم مع “حزب الله” فأشار إلى أن الخلاف مع الحزب هو حول سلاحه، مؤكداً ضرورة التوصل إلى اتفاق حول الاستراتيجية الدفاعية.

اقرأ أيضا

بعد قطيعة 10 سنوات.. أميركا تستعيد علاقاتها الدبلوماسية مع بيلاروسيا