الاتحاد

الاقتصادي

تقرير: إكسبو أستانا يحدد معالم التحديات المستقبلية للطاقة النظيفة

أستانا (وام)

تنطلق فعاليات معرض إكسبو العالمي في العاصمة الكازخية أستانا خلال الفترة ما بين 10 يونيو الجاري حتى 10 سبتمبر 2017 تحت عنوان «طاقة المستقبل».
واستعدت المؤسسات والهيئات والدوائر الحكومية والخاصة الكازاخية لتعزيز نجاح هذا الحدث المتميز الذي تشارك في فعالياته 115 دولة و22 منظمة دولية في الوقت الذي تشارك فيه المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة والأردن ومصر بأجنحة ضخمة وبرامج متميزة تتعلق بالطاقة المستدامة والنظيفة والطاقة الخضراء.
ويشكل المعرض منصة دولية مهمة لمستقبل الطاقة المستدامة ومركز جذب للتكنولوجيا الجديدة، وأيضاً فرصة مهمة للعلماء الشباب لتقديم أفكارهم، حتى لو بدا أنها غير واقعية.
وأكد رابيل زوشيباييف مفوض معرض إكسبو أستانا، مشاركة 115 دولة و22 منظمة دولية في المعرض.. موضحاً أنه سيتم عرض برامج متعددة حول التكنولوجيا الجديدة في الطاقة الخضراء، وأنها ستكون رؤية لمشاريع كانت مجرد حلم وأصبحت حقيقة على أرض كازاخستان، مشيراً إلى أن إكسبو 2017 بمثابة مركز جذب للتكنولوجيا الجديدة، مما يشكل فرصة لعلمائنا الشباب لتقديم أفكارهم.
وقال المسؤول الكازاخي إن كل دولة مشاركة في المعرض تحاول تطوير موضوع معرض أستانا في مجال مصادر الطاقة المتجددة، موضحاً أن الصين تعرض تاريخ تنمية الطاقة الصينية بمساعدة تقنيات ثلاثية الأبعاد تفاعلية وتبين كيف تعمل «الشمس الصناعية»، وهي نموذج لمفاعل الاندماج الذي أنشأه العلماء الصينيون.
وحول الفعاليات الدولية المصاحبة للمعرض، قال رابيل إنه سيتم تنظيم عدد من الفعاليات الدولية والثقافية الكبرى خلال المعرض جنباً إلى جنب مع حفل الافتتاح الرسمي للمعرض 2017، إضافة إلى عقد قمة رؤساء منظمة شنغهاي للتعاون «سكو».
وأضاف أنه ومن أجل جذب الأوساط العلمية ومراكز الأبحاث الرائدة إلى إكسبو 2017 تم زيارة وادي السيليكون الأميركي وجامعة ستانفورد -التي أسس خريجوها العديد من الشركات الناشئة- وبنغالور وادي السيليكون في الهند ومتنزه التكنولوجيا الصناعية الرئيسة من سكولكوفو في موسكو ومراكز الابتكار الرئيسة في كومنولث الدول المستقلة، إضافة إلى الجامعات الأسترالية مثل الجامعة الوطنية الأسترالية وجامعة موناش والجامعات الرائدة في سنغافورة وماليزيا ودولة الإمارات العربية المتحدة.
وتوقع أن يصل عدد الزوار إلى مليوني شخص منهم 15% من السياح الأجانب، موضحاً أنه تم توقيع 47 مذكرة تعاون مع الرابطات السياحية في العالم من بينها رابطة جزر المحيط الهادي للسفر والسياحة والرابطات السياحية من روسيا والصين وألمانيا وبولندا ولاتفيا وسنغافورة وماليزيا وجمهورية كوريا الجنوبية وأذربيجان وتركمانستان وغيرها إضافة إلى توقيع أكثر من 30 اتفاقية مع منظمي الرحلات السياحية الأجانب على مبيعات التذاكر لشركة إكسبو.
وأشار إلى أنه تم مطلع يونيو الحالي افتتاح مكاتب لشركات الطيران من بولندا والمجر وفنلندا والصين وتسيير رحلات جديدة من وارسو وبودابست وهلسنكي وبكين مع تواتر 11 رحلة أسبوعياً.

اقرأ أيضا

مكالمات ورسائل العقارات.. إزعاج للأفراد.. والسر في "العمولة"!!