الجمعة 2 ديسمبر 2022 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
دنيا

روما الإيطالي يحتفي بلاعبيه المسلمين بمناسبة شهر رمضان

روما الإيطالي يحتفي بلاعبيه المسلمين بمناسبة شهر رمضان
8 يونيو 2017 18:07
في لفتة طيبة بمناسبة شهر رمضان الكريم، احتفى فريق روما وصيف دوري الدرجة الأولى الإيطالي لكرة القدم (كالتشيو) هذا الموسم بلاعبيه المسلمين، ونشر موقعه على الانترنت ملفا تعريفيا بجميع اللاعبين المسلمين الذين ارتدوا قميصه عبر التاريخ.
وقال موقع النادي "تعلق نادي روما بأنحاء العالم كله على مدار تاريخ النادي الطويل والحافل، ولا يستثنى من هذه العلاقة الطيبة العالم العربي والإسلامي الذي لطالما كان أحد مصادر التشجيع الكبيرة للنادي. هذه البقعة من الأرض لم تتوقف عن العطاء تشجيعياً فقط، ولكنها أعطت روما لاعبين قاتلوا لألوان الجيالوروسي بكل حزم وشراسة ليسجلوا أسمائهم في قوائم الرومانيستا مثلما سجل المحاربون الرومان أسماءهم في التاريخ الروماني".
واحترف في صفوف روما العديد من المسلمين ومن بينهم أربعة لاعبين عرب، هم المصريان محمد صلاح وأحمد حسام (ميدو) والمغربيان المهدي بن عطية وحسين خارجا.
وفيما يلي قائمة باللاعبين المسلمين الذين دافعوا عن قميص نادي العاصمة الإيطالية ونبذة مختصرة عنهم:
1)- محمد صلاح (مصر):
انضم الجناح المصري الدولي ولاعب الفريق الحالي إلى روما على سبيل الإعارة قادماً من تشيلسي الإنجليزي في بداية الموسم الماضي، بعدما شارك مع فيورنتينا الإيطالي على سبيل الإعارة أيضاً قبل ذلك. وتم التعاقد معه بشكل نهائي في بداية الموسم الحالي.
وسجل صلاح في أول موسم له مع روما 15 هدفا وصنع 9 أهداف في جميع المسابقات. وسجل صلاح 19 هدفا هذا الموسم وصنع 15 هدفا آخرين في جميع المسابقات.
2)- إدين دجيكو (البوسنة):
تعاقد روما مع المهاجم البوسني الموسم الماضي على سبيل الإعارة قادماً من مانشستر سيتي الإنجليزي، والذي حقق معه بطولة الدوري الإنجليزي عام 2012 و2014، قبل أن يتعاقد معه نهائياً الصيف الماضي. وبرغم الانتقادات التي وجِهت له الموسم الماضي، إلا أنه سجل 10 أهداف وصنع 6 في كل المسابقات، قبل أن يكسر أرقامه الشخصية كلها هذا الموسم بإحراز 39 هدفا وصناعة 15 هدفا في جميع المسابقات، وهو ما جعله أكثر لاعب يسجل أهدافا في موسم واحد بقميص روما.
3)- المهدي بن عطية (المغرب):
لعب المدافع المغربي لموسم واحد فقط في صفوف روما، قادماً من أودينيزي الإيطالي بعدما أمضى ثلاثة أعوام هناك. وكان بن عطية صخرة في الدفاع ووجوده قوة لا يستهان بها، إضافة لكونه هدافا، إذ أحرز 5 أهداف في ذلك الموسم في 33 مباراة شارك بها في الدوري الإيطالي.
وفي نهاية الموسم، كان أداؤه الاستثنائي قد لفت أنظار أكبر أندية أوروبا، وانتقل إلى بايرن ميونخ الألماني.
4)- سيدو كيتا (مالي):
انضم لاعب الارتكاز الدولي المالي لصفوف روما قادماً من فالنسيا الإسباني في صيف 2014، وسبق له اللعب في برشلونة وإشبيلية الإسبانيين وفاز بلقبين في بطولة دوري أبطال أوروبا. سجل كيتا ثلاثة أهداف خلال مشاركاته مع روما، وشارك إجمالاً في 63 مباراة بألوان ذئاب العاصمة قبل أن ينتقل منها الصيف الماضي.
5)- ياو كواسي "جيرفينيو" (ساحل العاج):
انتقل الجناح الأيسر إلى روما قادماً من أرسنال الإنجليزي، وشارك في تسجيل وصناعة 24 هدفا في ذلك موسمه الأول، وسجل 26 هدفا في 88 مباراة لعبها مع روما قبل أن ينتقل إلى نادي "هيبيي فورتشون" الصيني.
6)- آدم ليايتش (صربيا):
لعب الصربي بصفوف روما من عام 2013 لعام 2015، قبل أن يعار إلى إنتر في الموسم التالي وانتهى به المطاف الآن في تورينو. وبرغم أنه لم يشارك كثيراً مع روما، إلا أنه أحرز هدفا رائعا لا ينسى بتسديدة طائرة من خارج المنطقة في مرمى فريقه الحالي، أثناء فوز الجيالوروسي 3-0 عام 2014.
7)- حسين خارجا (المغرب):
شارك الدولي المغربي السابق مع روما في موسم 2005-2006 معاراً من نادي تيرنانا. لعب خارجا 25 مباراة مع روما وسجل هدفا واحدا وصنع آخر.
8)- أحمد حسام "ميدو" (مصر):
لعب المهاجم الدولي السابق ومدرب فريق وادي دجلة المصري الحالي في صفوف روما في صيف 2004 قادما من مرسيليا الفرنسي، وشارك مع الجيالوروسي في 14 مباراة فقط ولم يحرز أي أهداف وصنع ثلاثة أهداف قبل أن ينتقل على سبيل الإعارة إلى توتنهام الإنجليزي.
9)- ميراليم بيانيتش (البوسنة):
لعب البوسني في خط وسط روما لمدة 5 أعوام من 2011 حتى 2016. ولعب بيانيتش 185 مباراة بألوان الجيالوروسي، وسجل 30 هدفا وصنع 46، قبل أن ينتقل إلى يوفنتوس.
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الاتحاد 2022©