الاتحاد

الاقتصادي

356 مليون درهم أرباح «الأحواض العالمية» خلال الربع الأول

منصة تابعة لمجموعة الاحواض الجافة العالمية (أ ب)

منصة تابعة لمجموعة الاحواض الجافة العالمية (أ ب)

يوسف العربي (دبي) - بلغت الأرباح الصافية لمجموعة الأحواض الجافة العالمية 355,9 مليون درهم (97 مليون دولار) خلال الربع الأول من العام الجاري، بحسب خميس جمعة بوعميم، رئيس مجلس إدارة المجموعة.
وقال بوعميم في تصريحات صحفية أمس إن المجموعة غيرت استراتيجياتها بشكل كامل بحيث تقوم بالتركيز على تقديم خدمات موجهة لقطاع الطاقة، إذ يحتوي القطاع على حجم أعمال ضخم سواء في منطقة جنوب شرق آسيا أو في دبي.
وأضاف أن المجموعة اتبعت خطة تتلخص في تقليل الهدر العام بغرض تقليل التكاليف والنفقات التشغيلية، وهو الأمر الذي انعكس إيجابا في صورة الأرباح الصافية للمجموعة.
وأشار بوعميم إلى أن العقود المبرمة تشهد زيادة مضطردة خاصة بعد تسلم المجموعة موافقات من غالبية دائنيها على خطتها المقترحة لإعادة هيكلة 2,2 مليار دولار من خلال سداد المبلغ على خمس سنوات.
وفيما يتعلق بالأحواض الجافة العالمية – جنوب شرق آسيا، أكد بوعميم أن المجموعة نجحت في الوصول إلى تغطية التكاليف خلال الربع الأول، وهو ما يمهد للتحول إلى الربحية بنهاية العام الجاري، منوها إلى أن دخول خطة إعادة الهيكلة حيز التنفيذ ستجعل من وحدة سنغافورة بلا ديون وهو الأمر الذي يعزز فرصها لتحقيق أرباح جيدة.
وأكد أن مجموعة الأحواض الجافة العالمية لا تعتزم بيع أي أصول لكنها تقوم الآن بدراسة إقامة شراكات استراتيجية في تلك المنطقة لرفع حجم أعمال أحواض منطقة جنوب شرق آسيا وزيادة الطاقة الاستيعابية والإنتاجية لتلك الوحدات.
واكد بوعميم أن المجموعة سيولة تمتلك بقيمة 1,17 مليار درهم (318 مليون دولار) تتضمن سيولة حرة في دبي بقيمة 587 مليون درهم وسيولة مقيدة بقيمة 139 مليون درهم، بالإضافة إلى سيولة حرة في منطقة جنوب شرق آسيا بقيمة 268 مليون درهم، وسيولة مقيدة بقيمة 172 مليون درهم.
وأبرمت المجموعة عقود بناء سفن جديدة بقيمة 920 مليون درهم منذ بداية العام.
وأوضح بوعميم أن النتائج القياسية التي تحققها الشركة حالياً على صعيدي العمليات التشغيلية والمالية أسهمت في تسهيل مهملة الأحواض الجافة في مفاوضاتها مع الدائنين الذين كانوا على دراية تامة بقوة الموقف المالي للشركة وقدرتها على سداد المستحقات المالية.
وأبرمت مجموعة الأحواض الجافة العالمية عقود بناء سفن جديدة بقيمة تزيد عن مليار درهم (272 مليون دولار) خلال العام 2011 بنمو 46% مقارنة بالفترة المقابلة من العام الماضي.
وتراوحت نسبة الإشغال في الأحواض الجافة بين 80% و100% خلال العام الماضي، حيث يتم إشغال كامل الطاقة الاستيعابية في أحواض البناء الجديدة بفضل العقود التي أبرمتها الشركة مؤخرا، فيما بلغت نسبة الإشغال في أحواض التحويل نحو 80% مقابـل نسبة إشغال تقدر بنحو 99% لأحواض التصليح والصيانة.
وقامت الأحواض الجافة العالمية مؤخراً باللجوء إلى المحاكم المختصة في دبي وسنغافورة لإلزام باقي الدائنين بالموافقة على خطة إعادة الهيكلة التي اقترحتها المجموعة، وذلك بعد وصول الموافقات إلى أكثر من 96%.
وقبلت اللجنة القضائية المختصة بالفصل في منازعات إعادة هيكلة الشركات التابعة لمجموعة دبي العالمية والمحاكم المختصة في سنغافورة الدعوى القضائية، حيث تم إخطار الدائنين الممتنعين عن الموافقة تمهيدا لتلقي الردود النهائية منهم، وفي حال موافقة أغلب الدائنين من حيث إجمالي قيمة الدين أو العدد فإن المحاكم من شأنها أن تلزم باقي الدائنين بالخطة المقترحة لإعادة الهيكلة.

اقرأ أيضا

«اليورو» حول أدنى مستوى خلال 4 أسابيع