الاتحاد

الاقتصادي

«بيتك»: 40 مليار دولار إجمالي إصدارات الصكوك خلال الربع الأول

الكويت (وكالات) - سجلت إصدارات الصكوك قفزة كبيرة خلال الربع الأول من العام الحالي، لتصل قيمتها إلى 40,6 مليار دولار بنسبة زيادة بلغت 42%، بحسب بيت التمويل الكويتي “بيتك” أمس. وأضاف “بيتك”، في تقرير اقتصادي، أن شهر مارس الماضي شهد إصدارات بقيمة 12,2 مليار دولار بفضل الإصدارات السيادية، مبيناً أنه بذلك يرتفع حجم الإصدارات الأولية خلال الربع الأول من 2012 ليسجل 40,6 مليار دولار بنسبة زيادة بلغت 42% على أساس سنوي مقارنة بالربع الأول من 2011 .
وذكر أن أهم الإصدارات الملحوظة من الصكوك خلال مارس إصدار الشركة السعودية للكهرباء صكوكاً بقيمة 1,75 مليار دولار وذلك على شريحتين مختلفتين، مضيفًا أن شركة “بيروساهان بينيربت” أصدرت خلال مارس صكوكاً بقيمة 2,6 مليار دولار نيابة عن الحكومة الإندونيسية، في حين اصدر بنك “نيجارا ماليزيا” صكوكاً خلال مارس بلغت قيمتها 1,5 مليار دولار، وهي الأكبر التي يصدرها بنك “نيجارا” حتى الآن. وقال التقرير إن البنك السعودي البريطاني “ساب” اصدر صكوكاً ذات اكتتاب خاص بلغت قيمتها 400 مليون دولار خلال مارس، مبيناً أن بنك “ساب” سيستخدم العوائد من الاكتتاب في متابعة التوسعات وتنويع قنوات التمويل للبنك. وأفاد بان هذه الصكوك المعومة، التي يبلغ اجلها خمس سنوات، طرحها البنك بعائد يبلغ 120 نقطة أساس فوق سعر السيبور (لمدة ثلاثة أشهر). وذكر أن الإصدارات من الهيئات السيادية ساهمت بنسبة 64,5% من إصدارات السوق الأولية في شهر مارس، في حين كانت نسبة مساهمة الشركات 18,2%، فيما ساهمت الهيئات المرتبطة بالحكومات بنسبة 17,2%.
وأضاف تقرير “بيتك” أن عدد إصدارات الصكوك خلال مارس بلغ 81 إصداراً مقابل 50 إصداراً خلال فبراير و67 إصداراً خلال يناير، مبيناً أن إصدارات الشركات خلال مارس احتلت الصدارة بعدد بلغ 54 إصداراً من قطاع الشركات بلغ مجموع قيمها 2,2 مليار دولار. وأفاد بأن فبراير الماضي سجل إصدارات بقيمة 1,7 مليار دولار بنسبة نمو بلغت 29,4% فيما بلغ عدد الإصدارات السيادية في مارس 24 إصدارا بلغت قيمتها مجتمعة 7,9 مليار في حين بلغ عدد الإصدارات من الهيئات المرتبطة بالحكومات ثلاثة إصدارات.

اقرأ أيضا

«موانئ دبي» تفتتح منصة كيجالي اللوجستية