الاتحاد

الإمارات

طلبة رأس الخيمة: امتحان «العربية» سلس وواضح

طلاب الثاني عشر خلال تأديتهم امتحان اللغة العربية

طلاب الثاني عشر خلال تأديتهم امتحان اللغة العربية

أعرب طلاب وطالبات القسم الأدبي والعلمي بمنطقة رأس الخيمة التعليمية عن ارتياحهم وتفاؤلهم التام بامتحان مادة اللغة العربية الذي أدوه صباح أمس بلجان ومدارس المنطقة، واصفين الامتحان بأنه سهل وسلس وواضح، على الرغم من دسامة المادة وكثافة مضمونها الحقيقي.
كما أعرب معلمو مادة اللغة العربية أن الأسئلة الامتحانية التي وزعت على عشر صفحات تميزت بشمولية المنهج وتنوع الأسئلة وتوزيع الدرجات الجيد إلى جانب المباشرة في طرح الأسئلة التي مكنت الطالب من تحصيل الدرجات في الامتحان والثقة من الحصول على تقدير ونتيجة جيدة في المادة.
وقال يسري أبو العلا مدرس لغة عربية بمدرسة الرمس الثانوية للبنين إن الموضوعات التي طرحت في الورقة الامتحانية كانت جميعها من المنهاج ومن صلب الكتاب المدرسي ولم تخرج عن نمط الامتحانات التي تعود عليها الطالب، كما أن الورقة تضمنت أسئلة مهارات يهدف منها إبراز مهارة وتميز كل طالب والتي احتوتها الورقة الأخيرة في السؤال الخاص بالمهارات الكتابية والقرائية والتي خصصت لها 25 درجة، مشيراً إلى أن توزيع باقي الدرجات كان منصفاً وعادلاً.
وأشار أبو العلا إلى أن توزيع الدرجات جاء حسب ما وضحته المنطقة في الاجتماع الذي عقدته الفترة الماضية لإيضاح كيفية توزيع درجات المادة، موضحاً أن سؤال البلاغة والمحسنات البديعية خصصت له 10 درجات وسؤال المعارف خصص له 40 درجة وسؤال مهارات اللغة حددت له 12 درجة، والسؤال الخاص بالمهارات الكتابية والقرائية خصص له 25 درجة، والنحو 20 درجة إلى جانب سؤال العروض الذي كان من بحر الرجز والذي نال رضا أغلبية الطلبة، على حد تعبيره.
من جانبهم، اتفق طلبة الثاني عشر بالقسم الأدبي والعلمي أن الأسئلة جاءت جيدة وممتعة مؤكدين أن أغلبية الطلبة خرجوا مع انتصاف وقت الامتحان، مشيرين إلى أن السؤال الخارجي الخاص بالسيرة الذاتية لـ"أحمد أمين" تميز بالسهولة، خصوصاً أنه اعتمد على الاستنتاج بشكل كبير بالرغم من أنهم تخوفوا في بادئ الأمر من صعوبته ولكنه جاء عكس توقعاتهم.
وقالت الطالبة منى سيف الحبسي مدرسة الهمهام الثانوية للبنات بالقسم الأدبي إن مجمل الامتحان كان في مستوى الطالب المتوسط، خصوصاً أن الأسئلة تميزت بالتنوع والوضوح وعدم التشويش، مشيرة إلى أنها وزميلاتها توقعن أن يكون الامتحان دسماً وطويلاً جداً مقارنة بالفصل الماضي.
وأوضحت أن أسئلة النحو كانت ممتعة وجيدة، وهذا ما أكده أحمد حسن في القسم العلمي بمدرسة رأس الخيمة الثانوية الذي أوضح أن السلاسة في الامتحان ومباشرته أعطت فرصة للطالب لتحصيل درجات جيدة.

اقرأ أيضا

محمد بن راشد يصدر قانوناً بشأن مركز «إرادة» للعلاج والتأهيل في دبي