الاتحاد

الملحق الثقافي

مهرجان الخليج السينمائي الخامس يقدم عروضه في أبوظبي

أعلن مركز سلطان بن زايد للثقافة والإعلام عن توقيع مذكرة تفاهم مع مهرجان الخليج السينمائي الخامس، تضمنت عدداً من المبادرات للتعاون المشترك ومنها استضافة مهرجان الخليج السينمائي الخامس للفترة ما بين الثاني عشر إلى الرابع عشر من أبريل في أبوظبي لتقديم ما يقرب من ثمانين فيلماً سينمائياً على مسرح أبوظبي في كاسر الأمواج للمرة الأولى بالعاصمة أبوظبي.
كما تتضمن مبادرة التعاون عروضاً لنخبة من صانعي السينما والطلاب من دول الخليج العربية والعراق واليمن وإقامة ورش عمل سينمائية وحوارات مع كبار السينمائيين العالميين وصُناع السينما مع الجمهور.
وقال حبيب الصايغ مدير عام المركز: “إننا نطمح إلى أنشطة متميزة وفي الأفق القريب هناك مشروع لجائزة السينمائيين الإماراتيين يقدمها المركز بالتعاون مع مهرجان الخليج السينمائي الخامس”.
واعتبر هذه المبادرة بمثابة شراكة حقيقية ـ بحسب قوله ـ كون السينما لصيقة بحياة الناس وأن مركز سلطان بن زايد للثقافة والإعلام يطمح لخطاب جماهيري واسع، وأكد الصايغ على ضرورة توحيد أهداف الثقافة في الوطن الواحد والرؤية الواحدة.
من جهته قال عبدالحميد جمعة رئيس مهرجان الخليج السينمائي “نعتبر هذه المبادرة وطنية تتجسد في عرض الأفلام الإماراتية والخليجية خارج نطاق دبي وتقديم عروض لمهرجان الخليج السينمائي الخامس في أبوظبي”.
وأضاف “نحن نطمح أن نأخذ هذه المبادرة في السنوات القادمة إلى إمارات الدولة الأخرى، إذ أننا نريد أن نشترك في مشاريع ثقافية مهمة وهادفة، ومن خلال كل ذلك نحاول التأكيد على أن الإماراتيين يمتلكون سينما لابد من أن نعرف المجتمع الإماراتي بها”.
وقال: “سوف يأتي صُناع السينما ليقيموا ورش عمل، وأتمنى أن يشاهد الجمهور في أبوظبي أفلاماً لم يشاهدها من قبل لأن عروض المهرجان في دوراته السابقة كانت في دبي فقط، ونحن الآن نتوسع ونشترك مع مركز سلطان بن زايد للثقافة والإعلام لكي نؤسس لمشروع تكاملي نتمنى أن يشترك فيه الجميع بإمارات الدولة السبع”.
وقال مسعود أمرالله مدير مهرجان الخليج السينمائي عن طبيعة انتقاء الأفلام التي ستشترك في المهرجان والتي وصل عددها إلى 160 فيلماً، سيعرض منها نصفها في أبوظبي ومنها أفلام إماراتية وخليجية وعربية، حيث سيتم افتتاح العروض يوم الثاني عشر من أبريل في أبوظبي بفيلم الافتتاح الذي سيعرض في الدورة الأولى من مهرجان الخليج السينمائي الخامس في العاصمة.
وأكد أمرالله أن مهرجان الخليج السينمائي معني بنتاجات دول الخليج العربية والعراق واليمن لاحتضانها ودفعها إلى المستقبل السينمائي هذا بالإضافة إلى مشاركات عالمية.

اقرأ أيضا