الاتحاد

الإمارات

سعود القاسمي يعتمد 676 أمراً بمنح و544 إثبات ملكية منحة للمواطنين خلال العام الحالي

آليات تقوم بتسوية الأراضي السكنية برأس الخيمة

آليات تقوم بتسوية الأراضي السكنية برأس الخيمة

اعتمد سمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي ولي عهد ونائب حاكم رأس الخيمة منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية مايو الماضي، 676 أمراً بمنح، و544 إثبات ملكية منحة للمواطنين، بحسب سلطان علي أبو ليلة مدير عام دائرة الأراضي.
وقال أبوليلة إن دائرة الأراضي برأس الخيمة أنجزت 12376 خدمة للمتعاملين منذ بداية عام 2010 وحتى نهاية مايو موزعة على 91 نوع خدمة تقدمها الدائرة للمتعاملين، وذلك بمتوسط 2475 خدمة شهرياً.
وانفرد قسم السجل العقاري بتقديم نحو 7139 خدمة موزعة على 23 نوع خدمة، أي بنسبة 57.68% من إجمالي عدد الخدمات المنجزة، مشيراً إلى أن ارتفاع نسبة الخدمات المقدمة من خلال قسم السجل العقاري يؤكد مقدرة الدائرة على إدارة السجل العقاري بكفاءة عالية.
وأضاف سلطان أبوليلة أن انتهاء مشروع الأرشفة الإلكترونية بشكل كامل في العام الماضي، بالإضافة إلى كفاءة العنصر البشري في هذا القسم على رأس الأسباب التي أسهمت في إدارة الدائرة الكفؤة للسجل العقاري للإمارة.
وأكد بدر المنعوت مدير إدارة الأملاك والتصرفات أن الدائرة قامت بإثبات ملكية 544 منحة منذ بداية هذا العام، من بينها 215 بيتاً شعبياً، و199 منحة سكنية مبنية، و15 منحة تجارية مبنية، و12 منحة زراعية، بالإضافة إلى تمليك 45 منحة مالية خاصة ببرنامج الشيخ زايد للإسكان، فضلاً عن تمليك 38 قرضا خاصا بالبرنامج أيضا.
وأشارت وفاء يوسف البزي النعيمي منسق الجودة بمكتب التميز المؤسسي إلى أن أكثر أنواع الخدمات طلبا بدائرة الأراضي منذ بداية عام 2010 هي، خدمات إصدار إفادات وشهادات للجهات ولمن يهمه الأمر، وذلك بعدد 3033 خدمة، تليها خدمات التحري (شامل ـ أملاك ـ وثيقة ) بعدد 2563 خدمة، خدمة استقبال طلبات المنح (سكنية ـ تجارية ـ صناعية ـ زراعية) بعدد 933 خدمة، خدمة تسجيل عقود التداول العقاري بعدد 824 خدمة وخدمة استصدار أوامر المنح بعدد 676 خدمة.
كما شملت خدمات إثبات ملكية المنح بعدد 544 منحة، تليها خدمة تسجيل عقود الرهن العقاري بعدد 416 خدمة، وتليها خدمة تسجيل عقود التنازل بعدد 325 خدمة، ثم خدمة التملك بموجب قسمة عقار (الفرز) بعدد 236 خدمة، فخدمة تجديد سند التملك بعدد 167 خدمة، فخدمات التملك بموجب حصر الميراث بعدد 160 خدمة، تليها خدمات ترخيص الوسطاء بعدد 158 خدمة، أما فيما يتعلق بالاستعلام عن الخدمات من حيث الرسوم والإجراءات والمستندات المطلوبة، فقد أنجز مركز خدمة المتعاملين نحو 1191 خدمة منذ بداية عام 2010.
وقال محمد حسين فهمي مدير مكتب التميز المؤسسي بالوكالة إن خدمة الإعلان عن بدل فاقد لوثيقة انتقال أو إثبات ملكية التي قدمتها الدائرة كخدمة جديدة ضمن إجراءات طلب استخراج سند تملك بدل فاقد، في مطلع عام 2010، قد حققت نجاحا كبيرا وزادت من درجة رضا المتعاملين واختصرت المدى الزمني في إنجاز خدمة استخراج بدل فاقد سند تملك، بل والأكثر من ذلك أنها أصبحت أحد أبرز مصادر الدخل للدائرة.
ولفتت فاطمة عبيد الشحي رئيس شعبة الأرشفة الإلكترونية بإدارة السجل العقاري أنه خلال الفترة من مارس إلى مايو فقط قامت موظفات الشعبة بأرشفة عدد 1854 وثيقة إثبات وانتقال ملكية، أرشفة أول مرة أو إكمال أو تعديل، فضلا عن القيام بتقديم 1309 خدمة استعارة ملفات لموظفي الإدارات والأقسام الأخرى في الدائرة، حتى يتمكنوا من استكمال متطلبات تقديم الخدمات للمتعاملين بالإضافة إلى نحو 530 خدمة ترقيم إلكتروني.
وأضاف جمال البوش نائب مدير إدارة الأملاك والتصرفات أن الدائرة شهدت تحسنا ملحوظا منذ بداية عام 2010 في حركة التداولات العقارية التي تم تسجيلها بالدائرة.
وحققت تصرفات دائرة الأراضي برأس الخيمة أكثر من 892 مليون درهم منذ بداية العام، منها 824 مبايعة تجاوزت قيمتها 468.4 مليون درهم، ورهون بلغ مجموعها 423.9 مليون درهم، وهو مؤشر جيد على أن السوق العقاري في إمارة رأس الخيمة قد بدأ في التعافي من تداعيات الأزمة الاقتصادية.

اقرأ أيضا

حاكم رأس الخيمة يهنئ خادم الحرمين باليوم الوطني الـ89 للمملكة