الاتحاد

الاقتصادي

السعودية تتوقع انخفاض عجز الموازنة إلى %7

وزير المالية السعودي خلال مؤتمر «يوروموني» (رويترز)

وزير المالية السعودي خلال مؤتمر «يوروموني» (رويترز)

الرياض (رويترز)

توقع وزير المالية السعودي محمد الجدعان، انخفاض العجز في موازنة العام الحالي 2018 إلى 7% من الناتج المحلي الإجمالي، مشيراً إلى أن المملكة استطاعت خلال عامين بين 2015 و 2017 تخفيض العجز بنسبة 40% إلى 9% من الناتج المحلي الإجمالي بنهاية العام 2017.
وأكد وزير المالية - في كلمته التي ألقاها اليوم في افتتاح أعمال مؤتمر «يوروموني السعودية 2018» الذي تنظمه مؤسسة يوروموني العالمية بالشراكة مع وزارة المالية - أن المملكة تتمتع بثقل اقتصادي كبير على المستوى الإقليمي والصعيد الدولي ولديها فرص استثمارية ضخمة وواعدة، وهي محط الأنظار والمتابعة من قبل كبرى الشركات والمستثمرين والمؤسسات المالية.
وقال الرئيس التنفيذي للبورصة السعودية خالد الحصان، إن البورصة ستعمل على ضمان ألا يكون وزن سهم شركة النفط الوطنية العملاقة أرامكو كبيراً للغاية على المؤشر عندما تدرج الشركة أسهمها.
وتخطط السلطات السعودية لبيع 5% من أسهم أرامكو وإدراج الشركة في البورصة السعودية، وربما في واحد أو أكثر من الأسواق الأجنبية في العام الحالي أو المقبل.
في السياق ذاته، قال سمير عساف الرئيس التنفيذي للأنشطة المصرفية العالمية والأسواق في إتش.إس.بي.سي، إنه جرى تفويض بنك اتش.اس.بي.سي البريطاني في عدة عمليات خصخصة بالسعودية وإنه سيعلن عنها في وقت قريب جدا، وإن البنك «يساهم مساهمة كبيرة في برنامج الخصخصة».

اقرأ أيضا

«الاقتصاد» تحذر من زيادة أسعار سلع «الضريبة الانتقائية»