الاتحاد

الاقتصادي

شراكة تستهدف إطلاق أول منصة مرخصة لتداول عملات المشاهير المشفرة

خالد بن زايد وجفري لين عقب التوقيع (من المصدر)

خالد بن زايد وجفري لين عقب التوقيع (من المصدر)

حسام عبدالنبي (دبي)

تستهدف مجموعة بن زايد الدولية المحدودة، تأسيس أول منصة مرخصة بالكامل في الإمارات لتداول العملات المشفرة، فيما تسعى المجموعة لتوسيع نطاق التداول بالعملة المشفرة للمشاهير في الشرق الأوسط، حسب الشيخ خالد بن زايد بن صقر آل نهيان، رئيس مجلس إدارة مجموعة بن زايد الدولية المحدودة، مؤكداً خلال مؤتمر صحفي عقد على هامش «قمة مستقبل البلوك تشين» المنعقدة في دبي، توقيع المجموعة مذكرة تفاهم مع مركز التداول بالعملات المشفرة (جيكو إكس) في إطار شراكة جديدة تهدف لتوسيع نطاق التداول بعملتها المشفرة للمشاهير في الشرق الأوسط.
وقال رئيس مجلس إدارة مجموعة بن زايد الدولية المحدودة، إنه «من خلال اتفاقيتنا الجديدة مع «جيكو إكس» نلتزم بمواصلة تحقيق الإنجازات في قطاع الخدمات المالية، وتسريع عملية تبني تقنية البلوك تشين مع هدف تأسيس أول منصة مرخصة بالكامل في الإمارات لتداول العملات المشفرة.
وذكر أنه مع مواصلة تبني تكنولوجيا البلوك تشين، سينمو قطاع «إنترنت القيمة» بشكل ملحوظ، مشيراً إلى أن تأسيس أول منصة لتداول عملات المشاهير المشفرة في الإمارات سوف يساهم في توليد قيمة عظيمة من شأنها أن تفيد المشاهير ومتابعيهم على السوء، وتحقيق نمو كبير في أمن المعاملات وسرعة تنفيذها.
ومن جهته أشار السير جفري لين، الرئيس التنفيذي لشركة «جيكو إكس»، إلى الإمكانات الهائلة لتطبيقات البلوك تشين والتي لا يمكن الاستهانة بها، خاصة مع توقعات بنمو حجم سوق العملات المشفرة وارتفاع نسبة المتعاملين فيها بشكل كبير خلال العام المقبل، مؤكداً أن حكومة الإمارات تعتبر من الحكومات السباقة في هذا المجال، خاصة بعد إعلانها الشهر الماضي أن أكثر من نصف التعاملات يتوقع أن تتم عبر تكنولوجيا البلوك تشين بحلول العام 2021، الأمر الذي يجعل من الشراكة مع الشيخ خالد بن زايد آل نهيان خطوة بالغة الأهمية بالنسبة لنا وللصناعة بشكل عام.
وأوضح لين، أن «جيكو إكس» لكونها أول منصة في العالم لتداول عملات المشاهير المشفرة، تتيح للمشاهير إطلاق عملاتهم المشفرة وتداولها على البلوك تشين الخاص بالشركة والذي يدعى «أكلايم»، منوهاً أن «جيكو إكس» تهدف إلى مد الجسور بين صناعة الترفيه البالغ حجمها 2.2 مليار دولار والسوق المزدهر لتقنية البلوك تشين، مستفيدة من التكنولوجيا لإعادة صياغة مفهوم الشهرة.
وأعلن أن «جيكو إكس» تضم تحت مظلتها نخبة من المستثمرين الخاصين، بمن فيهم نجم الملاكمة الفلبيني الدولي والسيناتور ماني باكياو، ونجم كرة القدم الإنجليزي السابق مايكل أوين، الذي انضم لعضوية المجلس الاستشاري لـ «جيكو إكس»، إلى جانب ليم هاو تيك، الرئيس التنفيذي لـ «هيليكونيا كابيتال»، الجناح الاستثماري لشركة سنغافورة تيماسيك القابضة، بالإضافة إلى تومي غوه البليونير وأفضل رجل أعمال في سنغافورة في 1999، منبهاً إلى أن فريق عمل «جيكو إكس» يتألف من مجموعة من الأفراد من مختلف الثقافات والذين يتمتعون بخبرات واسعة في مختلف المجالات من المالية وإدارة الأصول واستراتيجيات الشركات حتى الترفيه وإدارة الفنانين وعلاقات المشاهير.
وبحسب السير الدكتور لين، فإن تكنولوجيا البلوك تشين ما هي إلا بداية لمرحلة جديدة من «إنترنت القيمة»، والذي يتيح للمرء تبادل أي شيء ذي قيمة مع الآخرين – من نقاط المشاركين الدائمين حتى الملكيات العقارية.
ورداً على سؤال عن توقيت الحصول على ترخيص والجهة التي ستمنح ترخيص العملة الجديدة، قال لين، إن الشركة تأمل في أن يسهم توقيع مذكرة التفاهم في تمهيد الطريق لكي يعمل الطرفان معاً من أجل الحصول على ترخيص كامل لتداول العملة المشفرة، معرباً عن أمله أيضاً في التعاون مع حكومة دبي من أجل تسهيل ذلك الأمر، وأن تتم مناقشة طرح العملة في الإمارات كسوق له أولوية لدى الشركة.
وعن التوقيت المتوقع لطرح العملة أجاب أن الطرح الأولي للعملة الجديدة سيتم خلال شهر أغسطس، وسيبدأ التداول خلال الربع الثالث أو الرابع من العام الجاري على أقصى تقدير.
وأضاف أن العملة الجديدة التي تسمى «أية سي أم» سيتم طرح مليار وحدة عالمياً منها بسعر 60 سنتاً، منوهاً أن العملة ACM وكل الرموز المميزة للمشاهير ستكون متاحة أمام عامة الجمهور.

اقرأ أيضا

177.5 مليار درهم صفقات «دبي للطيران»