الاتحاد

الاقتصادي

طرح 12,5 ألف وحدة سكنية جديدة في دبي خلال 2012

أنجز مطورون نحو 12,5 ألف وحدة سكنية جديدة بدبي خلال العام الماضي، ليصل الإجمالي المتاح إلى نحو 354,5 ألف وحدة بنهاية العام، بحسب تقرير لشركة جون لانج لاسال، المتخصصة في الاستشارات العقارية.

وأفاد التقرير، الذي يرصد أداء القطاع العقاري في دبي خلال العام الماضي، بأن الوحدات السكنية المستكملة خلال الاثني عشر شهراً الماضية تقل بنسبة 14% عن الوحدات التي تم استكمالها خلال عام 2011، كما تقل بنسبة 72% عن الوحدات المستكملة في 2010، وهو الأمر الذي يزيد من قدرة السوق على استيعاب المعروض.
وشهد الربع الأخير من العام الماضي طرح نحو 4500 وحدة سكنية، معظمها في الأبراج الفاخرة في مناطق وسط مدينة دبي، ومنطقة برج خليفة ومارينا، و أبراج بحيرات جميرا.
ولفت التقرير إلى أنه سيتم طرح نحو 45 ألف وحدة سكنية خلال العامين المقبلين، منها 6 آلاف وحدة في مشروع دبي لاند، ونحو 5,5 ألف وحدة سكنية في مدينة دبي للسيارات، و4,24 ألف وحدة سكنية في واحة دبي للسيليكون، و4 آلاف وحدة سكنية في جميرا فيليج.
وأكد وجود العديد من الأسباب التي تدعو للتفاؤل الحذر حيال توقعات مستقبل السوق العقارية في دبي خلال عام 2013، حيث تختتم معظم قطاعات السوق العام الحالي، وهي في بداية مرحلة انتعاش.
وأشار إلى وجود بوادر لعودة الثقة بين المستثمرين والمطورين، لاسيما مع الإعلان عن عدد هائل من المشروعات الجديدة الرئيسية خلال الأشهر الستة الماضية.
وأكد أن كبار المستثمرين لا يزالون يثقون في تقدم دبي كوجهة استثمارية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مشيراً إلى أنه تم الاستفادة من تداعيات الأزمة العقارية الماضية.

اقرأ أيضا

الصين تفوقت في المفاوضات التجارية على أميركا