الاتحاد

الملحق الثقافي

مهرجان فاس للموسيقى الروحية يعلن برنامج فعالياته

أعلن مهرجان فاس للموسيقى الروحية، عن جدول برمجته الموسيقية للدورة ال18 والتي تنعقد من 8 الى 16 يونيو 2012. وبحسب المدير للمهرجان الفني آلان فيير، فإن المهرجان يسعى الى إعادة “البهجة الى العالم”، كل بلغته الموسيقية الخاصة: عربية أندلسية ويهودية عربية وباروكية وصوفية وغوسيل بيزنطية والفولك والبوب الطليعي، من خلال فن السماع والمديح المغربي أو البهاجان الهندي أو البلوز الأمريكي أو الأغاني الدينية الكاثارية والأمازيغية أو الموسيقى الغجرية أو الأغنية العربية أو الأناشيد الافريقية الكوبية.
وسوف يحيي فعاليات المهرجان كل من: المغنية الشعبية الامريكية جون بيز، والفنانة الايسلدنية بيورغ، وسنام مارفي، والأخوات فاهدات حمالات الشعر الصوفي الباكستاني والإيراني، وإحسان رمقي، والشريفة الأمازيغية ونظيرتها الكوبية نيوركا كانثيو ألفونصو. كما سيكون الشعر حاضرا من خلال العرض الفني الذي أعده رودولف بورغر انطلاقا من نشيد الأناشيد وفاء لروح محمود درويش. وسيفتتح المهرجان بنشيد يتغنى بالحياة مأخوذ من قصائد الشاعر الكبير عمر الخيام تؤديه مجموعة من الفنانين القادمين من آسيا الوسطى وإيران والعالم العربي والمغرب العربي وأوروبا، بقيادة الفنان الجزائري طوني غاتليف.
أما منتدى فاس والذي ينظم ضمن فعاليات المهرجان، فسيتناول المواضيع التالية: “الشاعر والمدينة”، “بعد الربيع العربي: أي مستقبل؟، “أزمة مالية أم أزمة حضارة؟”، “المقاولة والقيم الروحية”.

اقرأ أيضا