الاتحاد

الاقتصادي

4.5 مليار جنيه إسترليني سنوياً مساهمة «إكسل لندن» في الاقتصاد البريطاني

مركز «إكسل لندن» (من المصدر)

مركز «إكسل لندن» (من المصدر)

أبوظبي (الاتحاد)

يسهم مركز «إكسل لندن» سنوياً بـ 4.5 مليار جنيه إسترليني في الاقتصاد البريطاني ويوفر 37 ألف وظيفة، كما يسهم بشكل مباشر بنسبة 25% من عدد سياح الأعمال القادمين إلى لندن، ويستقبل كل عام 4 ملايين زائر و40 ألف شركة عارضة من مختلف أنحاء العالم، حسب جيرمي ريس، الرئيس التنفيذي بالإنابة للمركز.
وقال بمناسبة، مرور 10 سنوات على استحواذ شركة أبوظبي الوطنية للمعارض «أدنيك» على مركز «إكسل لندن»،: عندما قررنا إنشاء وتدشين المرحلة الثانية من عملية توسعة المركز، بما في ذلك مركز لندن الدولي للمؤتمرات، أدركنا المنفعة الاقتصادية لاستضافة المزيد من الفعاليات والمعارض ذات التصنيف العالمي، والاتفاقيات المؤسسية التي سنجنيها.
ونوه بحصول «إكسل لندن»على مدى السنوات العشر الماضية، على 35 جائزة مرموقة على المستويين المحلي والعالمي، كما استقبل المركز 39 موفداً من«أدنيك» لتبادل المعارف والخبرات والمهارات وأفضل الممارسات.
وقال حميد مطر الظاهري، الرئيس التنفيذي لشركة «أدنيك» ومجموعة الشركات التابعة لها:«نواصل تحقيق رسالتنا المتمحورة حول تعزيز جودة وتميز خدماتنا وتأسيس المزيد من الشراكات الاستراتيجية الفاعلة وتقدير الإبداع والابتكار وتحقيق التميز ضمن قطاع سياحة الأعمال. ويمثل لندن مركزا عالميا رائداً بما تتسم به من حيوية وإبداع واحترافية وقدرة عالية على تقديم تجارب عالمية المستوى، وهو ما يتماشى مع التزام أبوظبي المطلق بالتميز والابتكار والقيم الأصيلة التي تعني بصقل وتطوير المواهب الواعدة». وأضاف« تعد الإمارة وجهة سياحية حديثة يتمتع زوارها بخدمات لا مثيل لها سواء كان هدف الزيارة للعمل أو الترفيه، وتضافر جهودنا معا يساعد منظمي الفعاليات على تحقيق أهدافهم في التواصل الفعّال مع الفئات المستهدفة وتسهيل الوصول إلى الفعاليات عالمية المستوى، ويسهم في الوقت ذاته في دعم مساعينا لتوفير نطاق واسع من الخدمات التي تعمل على تحسين القدرة التنافسية لأبوظبي كوجهة مثالية لاستضافة المعارض والمؤتمرات الكبرى».
وأضاف الظاهري:«نتطلع قدماً إلى مواصلة مسيرة النجاحات مع «إكسل لندن» لتوفير أفضل الخدمات المتخصصة وفق أعلى معايير الجودة والتميز، وبما يتماشى مع الاحتياجات المتنامية في العالم الذي بات متصلاً أكثر من أي وقتٍ مضى، لذا نسعى إلى تعزيز هذا الاتصال بين الناس والاستفادة من أحدث المرافق والخدمات المتاحة في وجهات عالمية المستوى».

أبرز المحطات:
2008:
استحواذ شركة «أدنيك» على «إكسل لندن» والبدء بالمرحلة الثانية من عملية الإنشاء، التي تم خلالها إضافة 35,000 متر مربع من مساحات العرض، وبناء «مركز لندن الدولي للمؤتمرات»، الذي يحتضن أكبر مسرح في أوروبا يتسع لـ 5,000 شخص، و17 قاعة اجتماعات إضافية، بالإضافة إلى مساحات للاستراحة والمآدب.
2009:
تم اختيار «إكسل لندن» لاستضافة قمة مجموعة العشرين في لندن، التي جمعت قادة العالم ورؤساء الدول.
2010:
افتتح معالي الشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان، عضو المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، وعمدة لندن بوريس جونسون، والرئيس التنفيذي لمركز «إكسل لندن» كيفن ميرفي، رسمياً المرحلة الثانية من عملية البناء والتوسعة و»مركز لندن الدولي للمؤتمرات».
2011:
قام «إكسل لندن» باستضافة المسابقة العالمية للمهارات «وورلد سكلز»، التي تعد أكبر حدث للتعليم المهني وتطوير المهارات في العالم، كما تم افتتاح فندق «ألوفت» بقيمة استثمار بلغت 50 مليون جنيه إسترليني، ما أدى إلى زيادة القدرة الاستيعابية الفندقية للفندق إلى 1,400 غرفة، ونهدف إلى زيادة هذه القدرة إلى 2,722 غرفة في عام 2018.
2012:
تم اختيار مركز «إكسل لندن» المكان الأكثر تطوراً في تاريخ الألعاب الأولمبية، كونه استضاف الأولمبياد 7 مرات، كما استضاف أولمبياد ذوي الاحتياجات الخاصة ستة مرات، ووفر خلالها 5 ميادين، ومجمعا للبث الإذاعي، ومركز توظيف للمتطوعين، ومحطة للنقل.
2013:
شهد المركز «اكسل لندن» تدفقاً للأحداث العالمية الرائدة.
2014:
استقبل مركز «إكسل لندن» الزائر رقم 20 مليونا.
2015:
تم اختيار المركز لاستضافة أكبر اجتماع لجمعية طبية في أوروبا كما تستثمر «أدنيك» 15 مليون جنيه إسترليني في مجال الضيافة.
2016:
تم افتتاح «سنتر إد» بقيمة 1.5 مليون جنيه إسترليني، ويقع بجانب «رويال فيكتوريا دوك».
2017:
حصدت لندن المرتبة الخامسة في تصنيف الاتحاد الدولي لمنظمي المؤتمرات (ICCA)، صعودا من المرتبة الـ 19 في العام 2010.
2018:
يستعد مركز «إكسل لندن» لافتتاح خط مواصلات «اليزابيث لاين» (Elizabeth line station) في محطة «كوستوم هاوس» في لندن. ومن المقرر أن يقوم خط مواصلات «اليزابيث لاين» بتحويل خط السفر عبر لندن، ما يتيح لمركز «اكسل لندن» استقبال ما معدله 18.000 زائر إضافي في الساعة.

اقرأ أيضا

4.8 مليار درهم تصرفات عقارات دبي في أسبوع