الاتحاد

الإمارات

«بلدية عجمان» : تطوير مقصبي مصفوت والمنامة واعتماد شركة تدوير النفايات قبل نهاية العام الحالي

أكد المهندس خالد معين الحوسني مدير إدارة الصحة العامة والبيئة بدائرة البلدية والتخطيط في عجمان بأن العمل جار الآن على تأهيل وتطوير مقصبي منطقتي مصفوت والمنامة ضمن خطة الإدارة العام الحالي ووضعتهما ضمن موازنتها التي تقارب 20 مليون درهم لافتاً الى أن الخدمات التي يقدمها المقصب تتلخص في فحص الذبائح قبل الذبح والتأكد من خلوها من الأمراض وعلى الأخص الأمراض المشتركة التي تنتقل من الحيوان الى الإنسان وفحص الذبائح بعد الذبح والتأكد من سلامة اللحوم وخلوها من الأمراض والطفيليات وتوعية المواطنين.
وأكد المهندس الحوسني على أن إدارة النفايات من أهم القضايا البيئية التي تحتاج إلى حلول سليمة من خلال عمليات التدوير والمعالجة السليمة والصحية، مشيراً إلي أنه تمت الاستعانة بشركة استشارية متخصصة لتقييم العروض، وأن الدائرة تتفاوض حالياً مع الشركات التي حصلت على أعلى نقاط خلال تقييم الاستشاري ويتوقع أن يتم الانتهاء من المفاوضات واعتماد الشركة المتخصصة قبل نهاية العام الحالي 2010.
إلى ذلك تبدأ إدارة الصحة العامة والبيئة اليوم حملة تفتيشية على المحلات التجارية والمصانع المنتجة للمواد الغذائية للتأكد من التزامها بشروط الصحة والسلامة العامة ضمن خطتها للعام 2010 وتطبيق “نظام الهاسب “العلمي للتقييم والتحكم في المخاطر التي تؤثر على سلامة الغذاء في كافة المنشآت.
وأفاد مدير إدارة الصحة العامة والبيئة بأن الحملة ستستمر لمدة شهر ليتبعها تطبيق برنامج تثقيفي توعوي يتواصل على مدار العام وتشمل الحملة تكثيف الزيارات لكافة المحلات التجارية والمراكز التي تستورد وتنتج سلعاً غذائية مشيراً إلى أنها ستكون فجائية وبدون سابق إنذار.
وأوضح بأن تطبيق النظام “الهاسب” له فوائد عديدة منها تحسين الصحة العامة للمواطنين وبه تكون رقابة المواد الغذائية فعالة وكذلك يسهم في تعزيز ثقة المجتمع في الأغذية المتداولة ويعمل على الحد من الأمراض الناتجة عن استهلاك الغذاء وزيادة الوعي بالقواعد الصحية.
ولفت الحوسني الى أن نسب التطبيق بالإمارة للنظام متفاوته وبدأت إدارة الصحة بإلزام المحلات المرخصة به منذ عام 2004، حيث وصلت نسبة تطبيق نظم إدارة المخاطر الغذائية “الهاسب” في المنشآت الغذائية بالإمارة حتى الآن 66%.

اقرأ أيضا

محمد بن زايد: التواصل الحضاري بين الشعوب يقوي علاقات الصداقة والتعاون