الاتحاد

الاقتصادي

«أبوظبي للمعلومات» يستعرض جهوده لتعزيز التحول الرقمي

جانب من مشاركة المركز في منتدى البحرين (من المصدر)

جانب من مشاركة المركز في منتدى البحرين (من المصدر)

أبوظبي (الاتحاد)

سلّط «مركز أبوظبي للأنظمة الإلكترونية والمعلومات»، الضوء على جهوده الرامية إلى تعزيز التحول الرقمي للخدمات الحكومية عبر عدد من القنوات الرقمية ذات القيمة المضافة، وذلك خلال مشاركته الأسبوع الماضي في «منتدى البحرين الدولي للحكومة الإلكترونية 2015».

وتمحورت أهداف المنتدى، الذي جمع نخبة المتخصصين مؤخرا، حول تبادل المعرفة المرتبطة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، واستعراض أحدث المبادرات والحلول العالمية المبتكرة بمجال الحكومة الإلكترونية مع التركيز على القطاع الخاص.

وقال راشد لاحج المنصوري، مدير عام المركز: «شكل منتدى البحرين الدولي للحكومة الإلكترونية 2015 منصة مثلى مكنت المركز من استعراض جهوده الرامية إلى رفع مستوى الوعي حول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتعزيز بناء قدرات الحكومة الإلكترونية في إمارة أبوظبي وكان من الإيجابي أن نشارك في مثل هذا الحدث والالتقاء بخبراء دوليين، وتبادل الخبرات والتوقعات المستقبلية حول تقنيات الحكومة الإلكترونية الدولية».
وضمن مشاركة المركز في المنتدى، قدمت خولة الفهيم مدير تنفيذي بالإنابة - برنامج البيانات المكانية، لمحة مفصلة حول رؤية المركز وأهدافه الاستراتيجية في إرساء بنية تحتية مستدامة ومتينة بمجال الحكومة الإلكترونية في أبوظبي.
كما استعرضت مركز البيانات المكانية لإمارة أبوظبي، الذي يوظف بيانات نظام المعلومات الجغرافية كأحد مكونات البنية التحتية الرئيسية للتنمية الوطنية والمادية والثقافية والاقتصادية في مجالات الطرق السريعة، والاتصالات، والشبكات، والرعاية الصحية، والتعليم وصولاً إلى المرافق السياحية. ويلعب مركز البيانات دوراً محورياً في إدارة المرافق، وسجلات الأراضي، والتخطيط العمراني، والطوارئ، والقضايا البيئية إلى جانب مجالات النقل والتجارة.
وقالت «نجح مركز البيانات المكانية في تمكين حكومة ومجتمع أبوظبي من الوصول بسهولة إلى أحدث المعلومات الجغرافية والخدمات المكانية المتاحة من خلال الحكومة الإلكترونية، وهو ما أثمر عن نمو الخدمات الحكومية لجميع القنوات».
وأوضحت أن المركز يوظف الأدوات والمنهجيات الملائمة لتقييم الأثر والاستراتيجيات وتحليل أداء مركز البيانات المكانية، وذلك بهدف تحقيق أفضل النتائج ودعم اتخاذ القرارات السليمة لدى الجهات الحكومية ومختلف المستخدمين النهائيين ممن يستفيدون مباشرة من هذه التقنيات.
بدوره، قدم خالد الشيخ مدير العلاقات الحكومية لدى «مركز أبوظبي للأنظمة الإلكترونية والمعلومات» عرضاً توضيحياً شاملاً خلال المنتدى ركز خلاله على «مركز اتصال حكومة أبوظبي» الرائد في مدينة العين، والذي احتفى خلال شهر فبراير الماضي بمرور عام على تأسيسه.
وقال: «شكل عرضنا التوضيحي حول» مركز اتصال حكومة أبوظبي»، فرصة مواتية لاستعراض دور المركز في تعزيز سرعة وكفاءة تقديم الخدمات للمتعاملين في أنحاء الإمارة لنظرائنا المشاركين في المنتدى».
وقد نجح المركز بترسيخ مكانته كمنصة حكومية إلكترونية موثوقة وشاملة تقدم خدماتها لجميع المستخدمين النهائيين، كما شهد تنظيم عدد من ورش العمل المتخصصة لنخبة من الخبراء المحليين والإقليميين، والدوليين حول مواضيع التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، والحكومة الإلكترونية، والبيانات المكانية، وهندسة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والمدن الذكية.

اقرأ أيضا

المزروعي: 160 مليار دولار استثمارات جديدة في مجال الطاقة