الجمعة 10 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

البصل الأخضر.. فوائده بكل الألوان

البصل الأخضر.. فوائده بكل الألوان
3 يونيو 2019 00:16

أبوظبي (الاتحاد)

لا تكتمل نكهات طبق ساخن أو سلطة شهية، إلا بإضافة البصل الأخضر الذي لا تقتصر فوائده على مذاقه وإنما تتعداها إلى قائمة فوائد صحية. وللبصل الأخضر قيمة غذائية مهمة بسبب احتوائه على الفيتامينات والمعادن الأساسية للحفاظ على صحة الجسم. ويتميز هذا النوع من الخضار بدوره الفعال في مقاومة الأمراض والوقاية منها، إذ يعد خافضاً أساسياً لارتفاع الدم، كما يساهم البصل الأخضر في تنشيط الدورة الدموية ويسيطر على مستوى الكولسترول في الدم مما يقي من أمراض القلب.
وهو يعمل على تعزيز جهاز المناعة لاحتوائه على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة من خلال الفيتامينات ومركبات الفينول التي تعزز من أداء جهاز المناعة لمواجهة الأمراض. ويساهم البصل الأخضر بتنظيم السكر في الدم ويساعد في الحماية من مرض السكري لأنه يعمل على تحفيز الخلايا على إنتاج الأنسولين لاحتوائه على نسبة جيدة من الألياف والبوتاسيوم والحديد. وأهم من ذلك أنه يحتوي على سعرات حرارية قليلة ويعالج من الالتهابات والسموم. ولأنه غني بالألياف الغذائية، فهو يسهل عملية الهضم ويساعد في الوقاية من الإسهال والإمساك ويعتبر مصدراً جيداً لتطهير المعدة من الفيروسات والجراثيم والسموم. ومن المفيد العلم بأن البصل الأخضر يساعد في التخفيف من الوزن ومحاربة السمنة لكونه يحفز عملية الأيض ويعمل على حرق الدهون في الجسم.
ومن هنا فإن المواظبة على تناوله إلى جانب الكثير من الوجبات، يعد حافزاً لخسارة كيلوجرامات إضافية خلال الشهر. والبصل الأخضر يقوي النظر وكان يوصف سابقاً كعلاج لأمراض العيون، إذ يعتبر مصدراً مهماً لعلاج التهابات العين. ويحتوي البصل الأخضر على فيتامين أ، المفيد لصحة العين وتقوية النظر، وفيتامين ج، الذي يقاوم الالتهابات ويحمي من الأمراض التي تصيب العين. وهو يحمي العظام ويعد من أفضل العلاجات للمرضى الذين يعانون من هشاشة العظام، إذ يساعد في تقويتها وتقليل احتمال تعرضها للكسر لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين ج. وأكثر من ذلك، فإن البصل الأخضر ينعش نضارة البشرة ويمنع تساقط الشعر كما يؤدي دوراً رئيسياً في العناية الجمالية بسبب احتوائه على نسبة عالية من الفيتامين المفيد لصحة البشرة والذي يعتبر عنصراً أساسياً في مستحضرات التجميل. ويستخدم في الكثير من مكونات كريمات النضارة وماسكات إعادة الرونق والحيوية لبشرة الوجه. ويساعد البصل الأخضر في نمو الشعر والحفاظ على كثافته ويمنع تساقطه لأي سبب من أسباب تعاقب الفصول.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©