الخميس 2 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

«الطاووس» ملك الطيور.. يتميز بالجمال والكبرياء

«الطاووس» ملك الطيور.. يتميز بالجمال والكبرياء
3 يونيو 2019 00:16

ماجدة محيي الدين (القاهرة)

الطاووس أجمل الطيور التي تعيش على الأرض، ويُطلق عليه لقب ملك الطيور، لما يتمتع به من ألوان رائعة وجذابة تلفت الأنظار، وموطنه الأصلي غابات الدول الاستوائية الرطبة والدافئة في قارة آسيا، مثل غابات الهند وسريلانكا وباكستان، وهو طائر شهير ومعروف في كل دول العالم، لا تخلو منه حديقة للطيور في دول العالم أجمع.
أكثر ما يميز الطاووس عن الطيور الأخرى هو ذيله ذو الريش الملون، والذي يقوم الطاووس الذكر بفرده على شكل مروحة كبيرة خلفه، ويبلغ طول ذيله قرابة خمسة أضعاف طول جسمه، وهو يُعرف بين الناس عادة بصفات الجمال والزهو، والكبرياء، والغرور، ويتميز بمشيته التي تعكس الثقة والتألق، ويرفض عادة الاختلاط بالطيور الأخرى المدجنة.
الطاووس يعيش في البرية ضمن جماعات تحمي بعضها، والأنثى أصغر حجماً من الذكر، وتمتلك ذيلاً قصيراً وريشاً قاتماً، ولا تمتلك في ذيلها ريشاً ملوناً، ويتميز الطاووس بصوته المرتفع جدا الذي يستخدمه لتحذير أفراد مجموعته من الخطر القادم، ويعد طائراً مزعجاً في بعض الأحيان عند تربيته في المنزل بسبب صوته المرتفع، ولا يستطيع الطيران إلا لمسافات قصيرة، ولحمه من الأطباق الفاخرة.
تضع الأنثى بين أربع وست بيضات في المرة، ويفقس البيض بعد نحو شهر، وتبقى الصغار مع أمها مدّة تصل إلى أربعة أشهر، ويكتمل نمو الطاووس في عمر العشرة أشهر تقريباً.
عرف الإنسان الطاووس منذ القدم، وقام الملوك بتربية هذا الطائر الجميل في حدائقهم، لجمال ألوانه وشكله المميز، ويتغذى على الحبوب والفواكه والأعشاب، والحشرات والديدان، ويمتلك أقداماً قوية، ومخالب حادة، وبصراً جيداً، ألوانه وأنواعه متعددة، ومنها الطاووس الهندي أو الأزرق، ويعيش في الهند وسريلانكا، وهناك الأبيض، وطاووس الكونغو، والأخضر وموطنه جزيرة جاوا الإندونيسية.
يوجد اختلاف واضح بين ألوان ريش ذكر وأنثى الطاووس الهندي، وللذكور صفّ من الريش مكوَّن من 100 - 150 ريشة طويلة يصل طولها إلى 1.6 متر، يُخفي هذا الريش ذيلَ الطاووس، ويقوم الذكر باستعراض الريش وفرده على شكل مروحة، ويصل الريش لأجمل حالاته في سن الخامسة أو السَّادسة.
يصيح الطاووس عادةً في الصباح الباكر وفي المساء، أمّا في موسم التكاثر، فيستمرّ بالصياح طوال اليوم، ويصل عمر الطاووس إلى عشرين عاماً في البريّة، ويمكن أن يعيش لمدة ثلاثين عاماً في الأسر.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©