الاتحاد

عربي ودولي

اليابان تمدد العقوبات على كوريا الشمالية

طوكيو (وكالات) - أعلنت اليابان أنها أمس أنها مددت العقوبات المفروضة على كوريا الشمالية بسبب إجرائها تجارب نووية وصاروخية عام 2006، عاماً آخر رداً على خطتها لإطلاق صاروخ يحمل قمراً صناعياً إلى الفضاء في الفترة ما بين 12 و16 أبريل الجاري. وقال كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني أوسامو فوجيمورا، قررنا أن نمدد لمدة عام إجراء يحظر على السفن الكورية الشمالية زيارة الموانئ اليابانية وإجراء آخر يحظر الاستيراد والتصدير مع كوريا الشمالية”.
وذكر أن كوريا الشمالية دعت مراقبين من وكالة الفضاء اليابانية لمراقبة عملية إطلاق الصاروخ بمناسبة الذكرى في الذكرى المئوية لميلاد مؤسس النظام الشيوعي فيها وزعيمها الأسبق الراحل كيم إيل سونج، لكن الحكومة اليابانية رفضت ذلك. وأوضح أنه “من غير اللائق أن يشارك أي مسؤولين يابانيين في مراقبة عملية الإطلاق”.
في غضون ذلك، صرح مدير عام دائرة شؤون أميركا الشمالية في وزارة الخارجية الكورية الشمالية ري جين لصحفيين اليوم لدى وصوله إلى بكين قادما من برلين بأنه أجرى محادثات غير رسمية مع مسؤولين أميركيين في ألمانيا اتفقوا خلالها على حل القضايا العالقة عبر الحوار وليس المواجهة. وقال “إن الجانبين تبادلا الآراء عقدا مناقشات معمقة وتبادلا الآراء بصراحة”.

اقرأ أيضا

الحريري: لبنان يمر بظرف عصيب ليس له سابقة في تاريخنا