الاتحاد

الإمارات

«النسائي العام» يناقش «السعادة والإيجابية»

أبوظبي (الاتحاد)

نظم الاتحاد النسائي العام ثاني لقاءاته الرمضانية أمس في مقره بأبوظبي، ضمن سلسلة من المحاضرات التوعوية التي تعقد بالتعاون مع الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف خلال الشهر الفضيل.
وكانت المحاضرة الرمضانية تحت عنوان «السعادة والإيجابية» ألقتها الواعظة ماريا محمد الهطالي، مدير إدارة البحوث ورقابة الإصدارات الدينية سابقاً في الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف، وجاءت بتوجيهات من سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، وفي إطار حرص سموها الدائم على استثمار هذا الشهر الفضل في إقامة الندوات والمحاضرات التي تعود بالنفع على المرأة من خلال توجيهها وتعريفها بالسلوكيات الصحيحة في تربية الأبناء والتعامل مع أفراد الأسرة والتقيد بتعاليم الدين الحنيف.
وأوضحت الواعظة أن للسعادة مفهومين، دنيوي «أي نتمتع بها في الدنيا» وآخر أخروي «مرتبط بالآخرة»، مشيرة إلى أن المعنى الحقيقي للسعادة الدنيوية مرتبط بمدى رضا العبد بالنعم التي انعمها الله عليه والقناعة بما لديه.
أما النعم الأخروية، فهي مرتبطة بمدى تقرب العبد من ربه والطمأنينة التي يحصدها بالقرب من الله عز وجل وسعيه في البذل والعطاء ابتغاءً لوجه الله.
وأشارت الواعظة إلى أن السعادة الحقيقية تأتي بالقناعة، فمن كان راضياً بما قسم الله عليه من نعم فقد وصل إلى أعلى مراتب السعادة، لقوله صلى الله عليه وسلم (منَ أصَبْحَ منِكْمُ آمنِاً فيِ سرِبْهِ، معُاَفىً فيِ جسَدَهِ، عنِدْهَ قوُت يوَمْهِ، فكَأَنََّماَ حيِزتَ لهَ الدُّنيْاَ).
وتطرقت الواعظة إلى قانون الجذب، والذي يعتبر من أبرز القوانين التي تُدرس في مجال علم النفس والعلوم الحديثة، حيث إن الإسلام عمل بها منذ نزول القرآن الكريم لقوله صلى الله عليه وسلم -: يقول الله تعالى: «أنا عند ظن عبدي بي، وأنا معه إذا ذكرني، فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي، وإن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منهم، وإن تقرب إلى بشبر تقربت إليه ذراعا، وإن تقرب إلى ذراعا تقربت إليه باعا، وإن أتاني يمشي أتيته هرولة»، مضيفة: «على الإنسان إن ابتغى السعادة والطمأنينة في النفس أن يحسن الظن بالله، وأن يخلص له الدعاء، وأن يكون على يقين تام بأن الله مجيب الدعاء». وفي ختام المحاضرة، أجابت الواعظة ماريا على استفسارات الحاضرين والرد على تساؤلاتهم.

اقرأ أيضا

9 مستشفيات جديدة و 12 مركزاً لجراحات اليوم الواحد في دبي خلال 2019 و 2020