الاتحاد

الرئيسية

محمد بن راشد :«جيتكس» فرصة لتبادل الخبرة مع الشركات العالمية

محمد بن راشد يزور جناح «شرطة أبوظبي» في معرض جيتكس أمس بدبي

محمد بن راشد يزور جناح «شرطة أبوظبي» في معرض جيتكس أمس بدبي

افتتح صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله أمس معرض تكنولوجيا المعلومات «جيتكس 2009» الذي يستضيفه مركز دبي التجاري العالمي بالفترة من الثامن عشر وحتى الثاني والعشرين من أكتوبر الجاري بمشاركة أكثر من ثلاثة آلاف شركة وجهة محلية وعربية ودولية متخصصة في قطاعي المعلوماتية والاتصالات من أكثر من ثمانية وستين دولة.
أكد سموه أن المعرض بحجمه وتخصصه واستمراريته بنفس الزخم يعكس المكانة الرائدة لدولتنا العزيزة في مجال صناعة المعارض بكافة أشكالها وألوانها ويعزز الثقة بمؤسسات الدولة وكوادرها الوطنية التي اكتسبت خبرة واسعة و راسخة في مجالات عدة وفى مقدمتها تنظيم وإدارة المعارض التجارية والتكنولوجية والصناعية وغيرها.
وأبدى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ارتياحه للحضور المكثف والمشاركة الواسعة من قبل المؤسسات والدوائر والوزارات والجهات الرسمية في الدولة.
واعتبر سموه أن «جيتكس» يشكل فرصة لهذه الجهات الوطنية بالاحتكاك وتبادل الخبرة والمعرفة مع الشركات العالمية المتخصصة في قطاعي الاتصالات والمعلوماتية المشاركة في هذا الحدث الدولي.
وقد رحب سموه بالعارضين والزوار.
وقام صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بحضور سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي بقص الشريط التقليدي للمعرض في دورته التاسعة والعشرين، ثم تجول سموه داخل أروقة المعرض الذي يضم منصات عرض لشركات محلية وعربية وعالمية متخصصة في قطاعي نظم المعلومات والحواسيب والاتصالات.
و بدأ صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي جولته التفقدية بزيارة جناح مجموعة اتصالات واطلع على آخر النظم وتقنية المعلومات المستخدمة في قطاع الاتصالات والتي تعتبر من أحدث التقنيات المستخدمة عالميا.
وشهد سموه والحضور في جناح اتصالات التوقيع على مذكرة تفاهم مبرمة بين وزارة الصحة واتصالات لتفعيل التعاون فيما بينهما فى مجال استخدامات التقنية الحديثة في إدارات وأقسام وزارة الصحة ومستشفياتها. وزار صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم يرافقه سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم وحشد من الشيوخ وأصحاب المعالي الوزراء وكبار المسؤولين والفعاليات الاقتصادية والتعليمية في الدولة جناح شركة «دو» للاتصالات المتكاملة.
واستمع سموه من أحمد بن بيات رئيس «دو» إلى جديد الشركة في مجال تفعيل خدماتها للجمهور وتقوية شبكات الاتصال للهواتف المحمولة والشبكة العنكبوتية وسائر الخدمات الإلكترونية التي توفرها لعملائها من خلال الأجهزة الحديثة التي تم عرضها اليوم في جيتكس.
وشملت جولة صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبى داخل قاعة زعبيل أجنحة ومنصات عرض الشركات الكبرى المشاركة في المعرض الذي يعتبره المراقبون الأكبر والأوسع على مستوى منطقة الشرق الأوسط.
وتوقف سموه عند جناح سلطة واحة دبي للسيليكون وأجنحة هونج كونج وكوريا وشركة باناسونيك التي تعرض شاشة «3 جي» الأحدث على مستوى العالم ولأول مرة ، وشاهد سموه عرضاً تسجيلياً مصوراً عبر الشاشة التي عادة ما تستعمل في المناسبات الرياضية والاحتفالية الكبرى. ثم انتقل سموه إلى قاعة الشيخ سعيد الجديدة وتفقد الى جانب جناح شركة باناسونيك العالمية أجنحة العديد من الشركات والمؤسسات العالمية التي سجلت حضورا مكثفا في دورة جيتكس الحالية.
وكانت قاعة الشيخ راشد المحطة الثالثة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حيث توقف سموه عند أجنحة وزارة الأشغال العامة ووزارة العدل ووزارة الاقتصاد وشرطة أبوظبي.

التحول الإلكتروني
واستمع سموه من القائمين عليها إلى شروح حول استخدامات المعلوماتية في إدارات وأقسام وأجهزة هذه الجهات الرسمية التي تترجم الخطة الاستراتيجية للحكومة الاتحادية في التحول الالكتروني الشامل حتى العام 2015 في كافة الوزارات والمؤسسات الحكومية.
وزار صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم جناح إدارة الجنسية والإقامة في دبي إحدى إدارات وزارة الداخلية واستمع من اللواء محمد أحمد المري مدير إدارة الجنسية والاقامة إلى شرح تضمن التعريف ببرامج وخطط الإدارة الرامية الى توفير كافة الخدمات الالكترونية للجمهور والمتعاملين مع الإدارة .
واطلع سموه على هذه الخدمات التي تشمل بوابة الامارات الالكترونية في المطارات وخدمة امر وبصمة العين وتأشيرة الهاتف المتحرك.
وعرج سموه بعد ذلك على جناح وزارة البيئة التي أطلقت نحو أربعين خدمة الكترونية لخدمة المتعاملين مع الوزارة.ثم زار سموه جناح حكومة دبي الالكترونية واطلع من أحمد بن حميدان نائب مدير ديوان صاحب السمو حاكم دبي على خطط الحكومة الإلكترونية في تحقيق التكامل في مجال توفير الخدمات الالكترونية مع كافة دوائر ومؤسسات دبي المحلية.
وزار سموه كذلك جناح هيئة الطرق والمواصلات بدبي ثم جناح محاكم دبي واطلع على خدمة «نبراس» التي اعتمدتها المحاكم واستمع الى مكونات وتفاصيل الخطة من الدكتور أحمد بن هزيم السويدي مدير المحاكم.
وقبيل مغادرة صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي أرض المعرض عرج على جناح شركة مايكروسوفت العالمية واطلع سموه من مسؤولي الشركة على آخر مبتكرات الشركة في مجال البرمجة إذ أطلقت برنامج «ويندوز 7» لأول مرة من معرض جيتكس وقدمته على حاسوب محمول هدية إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم تمهيداً لإطلاق البرنامج من جيتكس ومن ثم بيعه في الأسواق العالمية.
وزار سموه في ختام جولته جناحي سوني اريكسون العالمية ودبى انترنت سيتي وتفقد جديديهما.

نائب رئيس الدولة يدشن مشروع الربط الإلكتروني
بين إدارة الجنسية و«صحة دبي»

دبي (وام) - دشن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله أمس مشروع الربط الإلكتروني بين إدارة الجنسية والإقامة وهيئة الصحة بدبي «تكامل» خلال تفقد سموه جناح الإدارة في معرض «جيتكس 2009» بمركز دبي التجاري العالمي.
وأكد قاضي سعيد المروشد مدير عام هيئة الصحة في دبي عقب تدشين الخدمة أهمية هذا المشروع الذي يهدف إلى تبسيط وتسريع الإجراءات أمام العملاء للحصول على خدمات فحوصات اللياقة الطبية وتأشيرات الإقامة تماشيا مع النهضة الشاملة والتطورات المتسارعة التي تشهدها الإمارة في كافة المجالات.
واستمع صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم خلال توقفه عند جناح إدارة الجنسية والإقامة بدبي إلى شرح مفصل من القائمين على المشروع حول الخدمة الجديدة وأهدافها والفوائد المتعددة لها.
وقال المروشد إن الطرفين سيقومان من خلال هذا المشروع بإعادة هندسة إجراءات العمل لتتلاءم مع بيئة العمل الإلكترونية الجديدة التي تتبناها حكومة دبي لتقديم خدمات سهلة وميسرة تتسم بالسرعة والشفافية في أنظمة العمل المستخدمة تحقيقا لرؤية الإمارة وتوجهاتها وسعيها الدؤوب نحو التحديث والتطوير.
وأوضح أن المشروع سيعمل على رفع مستويات الجودة والتميز وتحسين الأداء بالإضافة إلى العمل على تقليص المستندات الورقية المطلوبة لإتمام الإجراءات وضمان دقة وصحة البيانات الموجودة لدى هيئة الصحة بدبي وإدارة الجنسية والإقامة بدبي.
من جانبه قال اللواء محمد المري مدير إدارة الجنسية والإقامة بدبي إن المشروع يعد نقلة كبيرة وإنجازاً متميزاً في مجال التعاون البناء والمثمر بين الدوائر الحكومية من حيث التكامل مع بعضها البعض عن طريق تبادل البيانات اللازمة لإتمام المعاملات إلكترونيا.
وأشار الى أن مشروع «تكامل» جاء منسجما مع استراتيجية الجانبين في تسهيل إجراءات المتعاملين وتوفير الوقت والجهد لإتمامها إلكترونيا وذلك تماشيا مع توجهات حكومة دبي المستقبلية في الوصول إلى الحكومة الإلكترونية.
ولفت الى أن الخدمة سوف تلقى نسبة رضا كبيرة من الجمهور وأنه سوف يتم تعميمها مستقبلا على وزارة الصحة وعيادة البلدية بدبي وعيادة شرطة دبي.

الأشغال العامة»
واطلع صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم خلال تفقده أمس جناح وزارة الاشغال العامة المشارك في المعرض على المشروع الإلكتروني للوزارة الذي يضم مجموعة من الخدمات الإلكترونية المركزية المتكاملة الهادفة إلى إيجاد إدارة فعالة للمشاريع الإنشائية بالوزارة وتحقيق التميز وزيادة فعالية الأداء في مختلف نواحي ومجالات العمل.وتعرف سموه على الخدمات الالكترونية الجديدة للوزارة التى عرضت في جيتكس بحضور عدد من المسؤولين فى الوزارة.
ويضم المشروع الالكترونى للوزارة ست خدمات الكترونية جديدة هي خدمة تقديم المشاريع التى تهدف إلى تمكين جميع الوزارات والجهات المنتفعة من تقديم طلباتها بخصوص إدراج المشاريع الجديدة من خلال شبكة الانترنت ومتابعتها في جميع مراحلها وتوفر نظام آلي متكامل لمهندسي الوزارة لدراسة الطلبات وتحديد الأولويات ووضع الخطط المبدئية للتنفيذ وإعداد الميزانيات الأولية وخدمة الموازنة التي توفر خدمة الموازنة الالكترونية وإمكانية تتبع جميع مصاريف المشاريع الإنشائية التي تقوم الوزارة بتنفيذها بحيث يتمكن مديرو المشاريع من متابعة الموقف المالي للمشاريع بشكل آني ودقيق والتحكم في الميزانيات المعتمدة في جميع مراحل المشروع وضبط الكلفة والأوامر التغيرية لضمان الالتزام بالخطط التنفيذية للمشاريع إضافة إلى إعداد التقارير والميزانيات السنوية.
كما تتضمن الخدمات الالكترونية خدمة العطاءات والمناقصات الإلكترونية التى تساهم في توفير الإمكانية للمقاولين والاستشاريين من المشاركة في المناقصات والمسابقات التي تطرحها الوزارة وتقديم عطاءاتهم المالية والفنية من خلال نظام الكتروني متكامل وبدرجة عالية من السرية والحماية و متابعة موقف المشاريع المشاركين فيها بدرجة عالية من الدقة والشفافية حيث تشكل هذه الخدمة نافذة للإجابة على جميع استفسارات المتنافسين المتناقصين وتزويدهم بأي مستجدات على المشروع مع إمكانية فتح المظاريف إلكترونيا وإصدار مذكرات التحليل آنيا بحسب الإجراءات المتبعة بالوزارة.
كما تشمل الخدمات خدمة التأهيل الإلكتروني الهادفة الى توفير قاعدة بيانات موحدة لجميع المقاولين و الاستشاريين و الموردين الذين يتعاملون بشكل مباشر مع الوزارة بحيث يمكنهم من خلال الموقع الالكتروني التسجيل في الوزارة وطلب شهادة التأهيل ودفع الرسوم الكترونيا والتعامل مع الوزارة بشكل مباشر وخدمة التقييم الإلكتروني التي تمنح القدرة على تقييم ومتابعة أداء مزودي الخدمات المؤهلين لدى وزارة الأشغال العامة من خلال نظام الكتروني متكامل حيث يقوم مديرو المشاريع بالوزارة بتقييم أداء مزود الخدمة بشكل سريع وفق المعايير العالمية لضمان جودة العمل ورفع كفاءة الموردين بالاضافة الى خدمة معرض الإنجازات حيث تعرض هذه الخدمة مشاريع الوزارة تم إنجازها بحيث تتيح للوزارات المعنية والمواطنين الاطلاع على المشاريع وتقديم المعلومات والبيانات الهندسية والفنية لجميع المشاريع التي تنفذها الوزارة مما يشكل رافدا للباحثين والمهندسين والمواطنين للوقوف على أفضل الممارسات في مجال البناء والتشييد.

اقرأ أيضا