الاتحاد

الاقتصادي

مصانع الشاشات المسطحة «ترسو» على شواطئ الصين

معرض لشاشات التلفزيون المسطحةالتي شهدت مبيعاتها ارتفاعاً كبيراً في الصين

معرض لشاشات التلفزيون المسطحةالتي شهدت مبيعاتها ارتفاعاً كبيراً في الصين

أصبحت الصين مرسى لشركات صناعة شاشات التلفزيون المسطحة «ال سي دي»، حيث أعلنت مؤخراً شركة «سامسونج اليكترونيكس» أكبر مصنعي الشاشات المسطحة في العالم أنها سوف تؤسس مشروعاً مشتركاً تصل قيمته إلى 2.2 مليار دولار في الصين من أجل تغطية الطلب المتنامي على شاشات الكريستال السائل في الاقتصاد الرئيسي الأسرع نمواً في العالم.
واتفقت شركة «فوكسكون» التابعة لمجموعة «هون هاي» على إنشاء مرفق لإنتاج وتجميع أجزاء شاشات الكريستال السائل في مدينة بشينج دو الصينية بتكلفة تصل إلى مليار دولار.
هذه الخطط الاستثمارية الهائلة، تعكس المدى الذي برزت فيه الصين كسوق رئيسي وحيوي للشركات المصنعة لشاشات الكريستال المسطحة خلال التباطؤ الاقتصادي الذي مسك بخناق العالم. فالشركات المصنعة للأجهزة التلفزيونية في الصين أصبحت تتدافع من أجل زيادة إنتاج الأجهزة التلفزيونية ذات الشاشات المسطحة بفعل الطلب المتسارع في السوق الصيني.
وتمتع مصنعو شاشات الكريستال السائل في الصين بطلب أكبر بكثير من المتوقع خلال 2009، بفضل المساعدات والدعم الذي وفرته بكين لمشتريات السلع الإلكترونية في المناطق الريفية. إذ إن الخطة التحفيزية التي نفذتها الحكومة الصينية بقيمة بلغت 20 مليار دولار أميركي، حتى الآن قد أدت إلى ازدهار كبير في مبيعات الأجهزة والأدوات المنزلية في جميع الأنحاء الصينية.
ويأتي إعلان «سامسونج» في أعقاب القرار الذي اتخذته منافستها الأصغر حجماً شركة «ال جي» ببناء مصنع لإنتاج شاشات الكريستال السائل بقيمة 40 مليار دولار في مدينة جوانج زهو في جنوب الصين. وكانت شركة «شارب» المصنعة الأكبر للأجهزة التلفزيونية المزودة بشاشات الكريستال السائل في اليابان قد ذكرت في يونيو 2009 أنها دخلت في مفاوضات مع شريك في الصين لإنتاج تلفزيونات شاشات الكريستال.
وإلى ذلك، تتوقع مجموعة «ديسبلاي سيرش» المتخصصة في بحوث السوق أن مبيعات تلفزيونات شاشات الكريستال السائل إلى الصين سوف شهد نمواً بنحو 87 في المائة إلى مستوى 25 مليون جهاز خلال 2009، وبزيادة بمعدل 32 في المائة في العام المقبل.
وبحسب إحصائيات غرفة التجارة الصينية الخاصة بالسلع الإلكترونية فإن نحو 65% من إجمالي مشتروات أجهزة التلفزيون المسطحة الشاشات بات من المتوقع أن يعود لفائدة العلامات التجارية المحلية في الدولة مثل تي سي ال أو شانج هونج.
وذكرت «سامسونج» أن مشروعها المشترك في منطقة سوزهاو سوف يعمل على إنشاء مصنع الجيل السابع النصف لشاشات الكريستال السائل بحجم 40 بوصة. ولكنها رفضت الكشف عن اسم الشركات المشاركة في المشروع، مشيرة إلى أن المشروع ما زال بانتظار الموافقة من الحكومتين الكورية والصينية.
وأكدت «سامسونج» أن» «الطلب في الصين يتجه إلى الانفجار. لذا فإن إنتاج الشاشات المسطحة في الصين سوف يتسم بالمزيد من الفعالية والتوسع». ويشار إلى أن النمو القوي في الصين تلقى دفعة من الإيرادات الربع الثالث التي حققتها شركة ال جي ديسبلاي إلى مستوى قياسي في هذا الأسبوع الأمر الذي شجع كون يونج سو الرئيس التنفيذي لشركة «ال جي» على التأكيد في هذا الأسبوع على أن الصين سوف تصبح السوق الحاسم والأكثر أهمية للطلب على صناعة شاشات الكريستال المسطحة. فقد قفزت الأرباح الصافية لشركة «ال جي ديسبلاي» إلى ضعفها تقريباً إلى مستوى 559 مليار وون (483 مليون دولار) في الفترة من يوليو إلى أكتوبر مقارنة بنفس الفترة في العام الماضي. وذكر المحللون أن هجرة الشركات المصنعة لشاشات الكريستال السائل المسطحة إلى الصين سوف تساعد بكين على أن تصبح أحد المراكز العالمية القيادية في صناعة الشاشات. وأشار المحللون إلى شركتي «سامسونج» و«ال جي» سوف تتمتعان بميزة الريادة في السوق الصيني المتسارع النمو بالرغم من أن بناء هذه المصانع سوف يستغرق عدداً من السنوات.

«عن فاينانشيال تايمز»

اقرأ أيضا

3500 سلعة بأسعار مخفضة في 75 منفذاً بالعين