الاتحاد

الاقتصادي

«إدارة النفايات بأبوظبي»: «تدوير زيوت الطهي لديزل حيوي» إلى الإنتاج التجاري العام الجاري

جناح تدوير في معرض «أيكوويست» (الاتحاد)

جناح تدوير في معرض «أيكوويست» (الاتحاد)

رشا طبيلة (أبوظبي)

قال عيسى سيف القبيسي، مدير عام مركز إدارة النفايات في أبوظبي «تدوير»: «إن من المتوقع أن يدخل مشروع التجريبي (تجميع وإدارة تدوير زيوت الطهي إلى ديزل حيوي) القطاع التجاري خلال العام الجاري».
وشدد القبيسي في تصريحات لـ«الاتحاد»، على هامش فعاليات القمة العالمية لطاقة المستقبل التي انطلقت بأبوظبي، أمس، ضمن فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة، «أن المشروع الذي يتم تنفيذه بالشراكة مع معهد مصدر وصل إلى المراحل المتقدمة، حيث إننا حالياً في مرحلة الدراسة النهائية لتحويله إلى مشروع تجاري».
وحول معرض «إيكوويست» الذي يقام إلى جانب القمة العالمية لطاقة المستقبل والمؤتمر الخامس للقمة العالمية للمياه، أكد القبيسي أنه يتم كل عام، من خلال المشاركين ومركز «تدوير»، إضافة تقنيات ومبادرات حديثة وعرض مستجدات قطاع إدارة النفايات، مؤكداً أنه لأول مرة يتم عرض تقنية تحويل زيوت الطهي إلى ديزل حيوي خلال المعرض.
وتتم عملية تحويل زيت الطهي إلى ديزل حيوي ضمن «مختبر تحويل النفايات إلى طاقة» في معهد مصدر، حيث من المتوقع أن يتم تحويل نسبة كبيرة من زيوت الطهي التي يتم تجميعها إلى ديزل حيوي، شريطة أن يكون زيت الطهي خالصاً ولا يوجد فيه قطرات مياه أو مخلوطة بزيوت المركبات
وتعد مواصفات وتركيبة الديزل الحيوي الناتجة عن زيوت الطهي أفضل من الديزل العادي من حيث قلة الانبعاثات الكربونية الناتجة عنه، ولا يوجد فيه الكبريت، إضافة إلى أن الطاقة الحرارية عالية، وأن من فوائد المشروع أن تساعد في حل المشكلات الناجمة عن إلقاء زيت الطهي في شبكات الصرف الصحي، وستوفر مبالغ كبيرة كانت ستنفق لإصلاح الأعطال في هذه الشبكات.
وحول انطلاق منتدى حلول إدارة النفايات غداً الأربعاء، والذي يتم تنظيمه لأول مرة بهذا الحجم خلال فعاليات معرض «إيكوويست»، أشار إلى أنه منتدى حلول إدارة النفايات يقام على مستوى إقليمي موسع، حيث ستعرض الدول المشاركة من المنطقة تجاربها في هذا المجال. ويتميز جناح مركز تدوير باستخدام مواد معاد تدويرها، مثل قارورات المياه البلاستيكية وإطارات السيارات وغيرها، حيث أكد القبيسي أن 90% من جناح «تدوير» في المعرض تم إعادة تدويره، حيث تم إعادة استخدام الجناح من العام الماضي وبشكل آخر.
ويشارك في منتدى حلول إدارة النفايات نخبة من الخبراء وصناع القرار من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث سيناقشون خلاله مجموعة من المواضيع المهمة والاستراتيجية، والتي تتنوع بين الاطلاع على التجربة الفنلندية في إدارة النفايات، واستعراض الاستراتيجيات الناجحة لإدارة النفايات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، في مجال الإدارة المستدامة لنفايات الإطارات، وفصل النفايات من المصدر، وإدارة النفايات الطبية، والاطلاع على تجربة تحويل زيوت الطهي إلى وقود حيوي، وتحويل النفايات إلى طاقة، واستراتيجية الفندق المستدام، والحدِّ من مخلفات الهدم والبناء.
كما تتضمن فعاليات المعرض توفير جناح توعوي وتثقيفي خاص للحضور والمشاركين من مختلف فئات المجتمع، وذلك بهدف توعية الجمهور حول آلية العمل والأهداف التي تسعى تدوير لتحقيقها، إضافة إلى تخصيص ورش عمل حول أهمية الالتزام بالنظافة، وسلامة البيئة، ودور كل من الحاوية الخضراء والحاوية السوداء للأطفال، بحضور فريق من التوعية العامة، التابع لـ«تدوير»، وعدد من المرشدات.
كما ستتناول الفعاليات الطرق الأمثل لكيفية الاستفادة من النفايات، ولضمان الاستخدام السليم والمستدام للموارد الطبيعية، من أجل التشجيع على خفض إنتاج النفايات من مصدرها، إلى جانب مجموعة من المسابقات.

اقرأ أيضا

«موانئ دبي العالمية» تطور منطقة اقتصادية في ناميبيا