الاتحاد

الاقتصادي

92?4 مليار دولار حجم الطلب على الغذاء في الشرق الأوسط

دبي (الاتحاد) - يتوقع ارتفاع حجم الطلب على الغذاء في منطقة الشرق الأوسط من 61?4 مليار دولار عام 2008 إلى 92?4 مليار دولار بحلول عام 2020، بحسب تقرير صادر عن الماسة كابيتال.
وذكر التقرير، الصادر أمس، أن المنطقة في أحسن أحوالها مضطرة لاستيراد 50% من حاجاتها الغذائية، موضحاً أن حساسية منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على صعيد الأمن الغذائي تنبع من قلة الأراضي الصالحة للزراعة التي تمثل 3?9% فقط، علاوة على معاناة المنطقة أيضا من شح المياه.
وأضاف «ليس مفاجئاً بطبيعة الحال أن ترتفع هذه النسبة مع ازدياد عدد سكان المنطقة بمعدل وسطي يقارب نحو 4 ملايين نسمة جديدة بحاجة للغذاء سنوياً، الأمر الذي يستدعي مزيداً من الإنتاج الغذائي لتلبية الطلب المتزايد».
وقالت «الماسة كابيتال» في التقرير الصادر تحت عنوان «الأمن الغذائي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا: هل نبذل ما يكفي لتأمين الغذاء لسكان المنطقة؟»، إن العديد من بلدان المنطقة بدأت بذل جهود حثيثة للاستثمار في الأراضي الزراعية بالخارج، وبناء احتياطيات غذائية استراتيجية، واعتماد سياسات محددة للأمن الغذائي.
وجاءت في طليعة هذه المبادرة كل من بلدان قطر والسعودية والإمارات ومصر وليبيا والكويت، حيث تم ادخار نحو 45 مليون هكتار من الأراضي الزراعية في عام 2009 لوحده.
وشدد التقرير على أن تشجيع القطاع الخاص، سواءً في عمليات النقل متعدد الوسائط، أو التبريد، أو الزراعة، أو التخزين، أو الأبحاث، أو الأغذية المعالجة، أو الري، يعد عاملاً محورياً في سياسات الأمن الغذائي؛ وبالتالي ينبغي على هذه السياسات أن تولي رواد الأعمال في القطاع الزراعي أهمية أكبر ضمن خططها المستقبلية.

اقرأ أيضا

تسارع حاد للاقتصاد الروسي في أبريل