الاتحاد

الرياضي

«مياسة الهواجر» بطلة كأس زايد

محمد حسن (أبوظبي)

تحت رعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، رئيس مجلس إدارة نادي أبوظبي للفروسية، اختتمت امس الأول فعاليات بطولة الإمارات الوطنية لجمال الخيول العربية التي نظمتها جمعية الخيول العربية الأصيلة على ميدان قفز الحواجز العشبي بالنادي باستعراض رائع من الخيول التي تنافست على الميداليات الذهبية والفضية والبرونزية، وسط مشاركة 406 جياد تمثل 120 اسطبلاً وبلغت إجمالي جوائزها المالية 4.5 مليون درهم، وهي الأكبر على مستوى بطولات الجمال في الشرق الأوسط.
وتخلل البطولة تكريم الفائزين بكأس المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، الذي اقيم برعاية مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية وفازت به الفرس «مياسة الهواجر» لمربط ألياه للخيول العربية، وقدمت جائزة الفوز لارا صوايا.
وفي كأس الإمارات نال اللقب «دي سراج» لمربط دبي للخيول العربية، وقام بتقديم الجائزة سلطان عودة ممثل الوطنية لإنتاج وتسويق الأعلاف والدقيق.
حضر فعاليات ومنافسات اليوم الختامي الشيخ عبدالله بن محمد آل ثاني، وعصام عبدالله مدير جمعية الإمارات للخيول العربية الأصيلة، مدير عام البطولة، ولارا صوايا المدير التنفيذي لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة، وعدد كبير من الملاك والمربين من داخل الدولة، وجمهور غفير من عشاق الخيل والجمال استمتعوا باستعراض الخيول البطلة، وتخلل الختام عروض من الفرقة الموسيقية العسكرية.
تضمن اليوم الختامي عروضاً باهرة لعدد من خيول المرابط التي تعد من أجمل الخيول العربية الأصيلة في العالم التي حققت ألقابا عززت الرصيد الذهبي البرّاق في سجلات المربط هذا العام، إضافة إلى عدد من الأمهار والمهرات الحديثة الولادة التي تنحدر من سلالات ذات سجلات ناصعة في البطولات العالمية.
وأسفرت نتائج اليوم الختامي الذي تألف من 12 بطولة رئيسية خصصت للفلوات والافلاء وللمهرات والامهار والأفراس والفحول عن فوز المهرة «غالية الهواجر» للدكتور غانم محمد عبيد الهاجري بالميدالية الذهبية لبطولة الفلوات الوطنية عمر سنة واحدة بمعدل (126) نقطة، وفي بطولة الفلوات المحلية عمر سنة المخصصة للإسطبلات الخاصة نالت اللقب «روية البستان» لإسطبلات البستان بمعدل (128) نقطة.
وتمكنت المهرة «أي جي آي كريرا» لمربط عجمان من انتزاع ذهبية المهرات بعد منافسة قوية وبمعدل بلغ (102) نقطة، وفي بطولة المهرات المحلية نالت اللقب «اف اس فنيزويلا» لخالد غانم مبارك العميري بمعدل (140) نقطة.
وأسفرت نتيجة منافسات بطولة الافلاء الوطنية عمر سنة عن فوز المهر «دي سراج» لمربط دبي للخيول العربية بالميدالية الذهبية بمعدل (140) نقطة، فيما نال لقب المسابقة المحلية «شاذان الهواجر» لمحمد غانم محمد عبيد الهاجري بمعدل (136) نقطة.
وتميزت بطولة الامهار التي أقيمت في الشوط الخامس بالمنافسات القوية بين الامهار التي قدمت أفضل عروضها وتوج بالميدالية الذهبية «الاريام بارع» لإسطبلات الاريام بمعدل (84) نقطة، ونال الميدالية الذهبية في البطولة المحلية «بي اس مهذب» لإسطبلات البستان بمعدل 110 نقاط.
وحسمت الفرس «مياسة الهواجر» لمربط ألياه للخيول العربية ذهبية الافراس الوطنية بمعدل (116) نقطة، فيما نالت لقب بطولة الافراس المحلية «شونيل» لمربط الصقران بـ 122 نقطة.
وظفر «مهدر الجمال» لخالد غانم مبارك العميري بالميدالية الذهبية بمعدل (136) نقطة، ونال بطولة الفحول المحلية «ياس الهواجر» لراشد غانم محمد عبيد الهاجري بمعدل 124 نقطة.
وعقب نهاية البطولة أكد عصام عبدالله مدير جمعية الإمارات للخيول العربية، أن نجاح هذه البطولة وكل الفعاليات التي تقيمها الجمعية جاء بفضل الدعم والتوجيهات المستمرة من سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، وتابع: «نسخة هذا العام على الرغم من أنها محلية إلا أنها جاءت بحجم الدولية وذلك من جميع النواحي التي تشمل نوعية الخيول المشاركة، وإدارة وتحكيم البطولة، بالإضافة إلى الجوائز القيمة، كما شهدت البطولة مشاركة 406 خيول من 120 مربطاً، وحصل نصف المشاركين على جوائز قيمة».
وقال: البطولة اقيمت بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، وتهدف لتواجد الخيل العربي على الساحة العالمية ورفع شأنه والدفاع عن هوية الخيول العربية بإقامة البطولات المحلية والدولية والمهرجانات العالمية، تحرص الجمعية على الاهتمام الكامل بالخيول ورفاهيتها والمزارع والمرابط، وتحرص أيضا على وضع أفضل المعايير والقوانين واللوائح التي تضمن أفضل ممارسة بتبني القوانين الدولية مع وضع اللوائح والقوانين التي تتماشى مع مصلحة منافساتنا في الإمارات.
واختتم حديثه بالإشادة برعاية مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة، لمنافسات جمال الخيل، موضحا أن المهرجان يهدف لخدمة الجواد العربي في كل أنواع الفروسية ولا يقتصر على خيول السباقات.

اقرأ أيضا

جماهير مانشستر يونايتد تطالب برحيل بوجبا إلى ريال مدريد