الاتحاد

الاقتصادي

«إعمار»: طرح 30% من النشاط العقاري في سوق دبي

جانب من دبي (أرشيفية)

جانب من دبي (أرشيفية)

دبي (الاتحاد)

أعلنت شركة إعمار العقارية عن خطتها لإدراج نشاط التطوير العقاري في دولة الإمارات العربية المتحدة بالبورصة، بهدف خلق قيمة مضافة كبيرة لمساهميها.
ويتوقع أن تكون عملية الطرح الأكبر من نوعها منذ طرح شركة إعمار مولز بالبورصة عام 2014.
وتخطط الشركة لطرح نسبة قد تصل إلى 30% من نشاطها للتطوير العقاري بدولة الإمارات العربية المتحدة من خلال عملية إدراج لكامل أسهم هذا النشاط في سوق دبي المالي، وسوف تتحدد النسبة النهائية وفقاً لظروف السوق وقت الطرح.
ومن المقرر أن يتم توزيع الجزء الأكبر من حصيلة بيع الأسهم على مساهمي إعمار.
وجاء التوجه نحو إدراج نشاط التطوير العقاري بالإمارات بالبورصة، نتيجة مراجعة شاملة لقيمة أصول الشركة.
وتبين من خلال تلك المراجعة وجود أهمية كبيرة لإظهار القيمة الحقيقية لنشاط التطوير العقاري، باعتباره أحد المصادر الرئيسية لأرباح مجموعة إعمار، وذلك من خلال عملية طرح مستقل لأسهم هذا النشاط بالبورصة.
وستتيح عملية الطرح للمستثمرين المهتمين بقصة نجاح نشاط التطوير العقاري لإعمار فرصة الاستثمار المباشر في هذا النشاط، والاستفادة من قدرته المستمرة على النمو.
وسوف تؤدي كذلك عملية الطرح إلى تحسين عملية تقييم إعمار بشكل عام، حيث يتم إسناد القيمة الحقيقية لهذا الجزء الهام من نشاط المجموعة.
وحقق نشاط إعمار للتطوير العقاري نمواً كبيراً خلال الخمس سنوات الأخيرة، حيث قفزت المبيعات العقارية للشركة من 4.2 مليار درهم خلال العام 2012 إلى 14.4 مليار درهم خلال العام 2016.
وبحلول نهاية شهر مايو 2017، سجلت الشركة مبيعات بلغت 9.7 مليار درهم أي زيادة بنسبة 24%، مقارنة بذات الفترة من العام 2016.
وبلغ إجمالي المبيعات للمشروعات تحت الإنشاء حتى نهاية شهر مايو 2017 قيمة قدرها 40 مليار درهم.
وتمثل تلك المبيعات قيمة العقارات التي تم بيعها بالفعل، ولكن لم يتم تسجيل الإيرادات الخاصة بها بعد في دفاتر الشركة وفقاً لمعايير المحاسبة الدولية.
وقال محمد العبار، رئيس مجلس إدارة إعمار: «نتقدم بجزيل الشكر لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، لتوجيهاته السديدة ورؤيته الرشيدة التي ألهمت إعمار ودعمت قصة نجاحها منذ نشأتها».
وأضاف: «إن عملية الطرح المقترحة وتوزيع حصيلتها في شكل أرباح إضافية لمساهمينا، ومن ضمنهم حكومة دبي، تؤكد التزامنا المطلق بتحقيق أعلى مستويات القيمة لجميع مساهمينا مقابل دعمهم غير المحدود للشركة منذ تأسيسها عام 1997».
وتابع: «خلال مسيرة الشركة منذ نشأتها نجحنا في تحقيق عائدات كبيرة من نشاط التطوير العقاري بدولة الإمارات العربية المتحدة، وسيستمر هذا النشاط في دعم مسيرة النمو للمجموعة».
وأضاف: «كما هو الحال بالنسبة لنشاطات إعمار الأخرى التي تم التوسع في أعمالها فإننا نرغب في إعطاء الفرصة للمستثمرين الراغبين في الاستثمار في نشاط التطوير العقاري بدولة الإمارات العربية المتحدة، وهو النشاط الذي مهد الطريق أمام قصة نجاح إعمار، لكي يتمكنوا من الاستثمار في هذا النشاط بشكل مباشر. كما ستؤدي عملية الطرح المقترحة إلى إسناد القيمة الصحيحة لهذا النشاط ما سيؤدي بدوره لتحقيق قيمة مضافة جديدة لمساهمي إعمار».
وأضاف العبار: «نعمل على بناء إعمار جديدة، انطلاقاً من النجاح الذي حققناه حتى الآن، مدعومين بمجموعة كبيرة من المشاريع التي مازالت في مرحلة التنفيذ والتي تتميز بمعالم معمارية فريدة من نوعها بما في ذلك برج خليفة و«البرج» الجديد بمشروع خور دبي».
وقال: «سبيلنا لتحقيق تلك القيمة المضافة هو الالتزام المطلق بتوفير أعلى مستويات الخدمة لعملائنا، وهو ما سيشكل السمة المميزة لنشاط التطوير العقاري لإعمار بالإمارات العربية المتحدة في المرحلة المقبلة، بهدف الاستمرار في مسيرة النجاح والتفوق. كما تتمتع الشركة بفريق إداري متميز من المتخصصين على أعلى المستويات المهنية يقودون أفرع الشركة المختلفة، كما نقوم أيضاً بالاستثمار في تطوير العناصر الشابة الموهوبة من قادة المستقبل».
وقامت إعمار ببناء وتسليم نحو 34 ألف وحدة في دبي منذ العام 2001 ولديها حالياً مخزون من الأراضي يبلغ 24 مليون متر مربع في دولة الإمارات العربية المتحدة. وتبلغ إجمالي المساحة التطويرية لهذه الأراضي نحو 30 مليون متر مربع.
وتقوم إعمار حالياً بتطوير عدد من المشروعات العملاقة ومنها مشروع دبي هيلز استيت، وتبلغ مساحته 11 مليون قدم مربع وشعاره «مدينة خضراء داخل المدينة» يتم تطويره بالشراكة مع شركة مراس القابضة والذي يشمل مركزاً لتجارة التجزئة على أعلى المستويات العالمية وملعباً مخصصاً لبطولات الجولف يتألف من 18 حفرة.
وبعد انتهائها من إنشاء برج خليفة، تقوم إعمار حالياً بتطوير «البرج» بمشروع خور دبي، والذي يتوقع أن يكون من أبرز المعالم السياحية في العالم، والذي يقع في قلب مشروع ضخم على مساحة 6 كيلومترات مربعة، وذلك بالشراكة مع دبي القابضة ويشمل منطقة مخصصة لتجارة التجزئة تتميز بالمنتجات والعلامات التجارية ذات الشهرة العالمية.
ومن أهم مشروعات الشركة مشروع إعمار الجنوب، وهي مدينة ذكية تلبي احتياجات جيل المستقبل، وتوفر أسلوب حياة يتوافق مع تطلعاته، ويقع بالقرب من إكسبو 2020 دبي داخل مركز المدينة الجديد للطيران والخدمات اللوجيستية، دبي الجنوب.

اقرأ أيضا