الاتحاد

ثقافة

فتح باب الترشح للدورة الـ13 لجائزة العويس الثقافية

أعلنت مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية عن فتح باب الترشيح للدورة الثالثة عشرة (2012 ـ 2013) من جائزة العويس الثقافية. وذلك اعتباراً من الأول من الشهر الجاري وحتى الثامن والعشرين من فبراير من العام المقبل.
وبادرت المؤسسة بإرسال استمارات الترشيح إلى معظم الجامعات العربية والمؤسسات والروابط والاتحادات والأسر الأدبية والثقافية لتكون متوفرة أمام المرشحين في كل أرجاء الوطن العربي، كما يمكن طلبها من المؤسسة مباشرة، أو عن طريق زيارة الموقع الإلكتروني على شبكة الإنترنت عبر الرابط: www.alowaisnet.org
أما عن طريقة الترشيح لنيل الجوائز، فبالإضافة إلى ترشيح الجامعات والمؤسسات الثقافية والاتحادات والروابط الأدبية -وحسبما تنص عليه اللوائح والأنظمة المعمول بها في المؤسسة- فإنه يحق للمبدع ذاته ترشيح نفسه مباشرة إلى الأمانة العامة كما يحق لخمسة من الأدباء العرب ترشيح من يرونه مناسباً لنيل الجائزة، علماً بأن إجمالي الجوائز 600 ألف دولار أميركي بواقع 120 ألف دولار لكل حقل من الحقول التالية: الشعر، القصة والرواية والمسرحية، الدراسات الأدبية والنقد، الدراسات الإنسانية والمستقبلية، جائزة الإنجاز الثقافي والعلمي.
يذكر أيضاً أن عدد المرشحين المتقدمين لنيل الجائزة قد ارتفع بشكل ملحوظ حيث بلغ في حقل الشعر 218 مرشحاً، وفي حقل القصة والرواية والمسرحيـة 271 مرشحاً، وفي حقل الدراسـات الأدبية والنقـد 220 مرشحاً، وفي حقل الدراسات الإنسانيـة والمستقبلية 366 مرشحاً، و في حقل الإنجــاز الثقافي والعلمـــي 162 مرشحاً، وبذلك يكون مجمل المتقدين لنيل الجائزة 1237 مرشحاً.
وكانت المؤسسة قد وزعت في الرابع عشر من مارس الماضي الجوائز على الفائزين في الدورة الثانية عشرة (2010/2011)، حيث فاز الشاعر اللبناني محمد علي شمس الدين بجائزة الشعر، وفازت بجائزة القصة والرواية المسرحية الروائية المصرية رضوى عاشور، وفاز بجائزة الدراسات الإنسانية والمستقبلية المؤرخ العراقي الراحل الدكتور عبد العزيز الدوري، وفاز بجائزة الدراسات الأدبية والنقدية الناقد الفلسطيني الدكتور فيصل دراج. ومنح الروائي اللبناني أمين معلوف جائزة الإنجاز الثقافي والعلمي.
وقد تزامن حفل توزيع الجوائز مع احتفالات مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية باليوبيل الفضي الذي اشتمل على فعاليات منوعة منها مطبوعات قيمة وهدايا تذكارية ومعرض صور وحفل موسيقي للفنانة المغربية كريمة الصقلي.

اقرأ أيضا

الهوية الوطنية 2020- 2026 في ورشة «عصف»