الاتحاد

عربي ودولي

إيران ترسل سفينتي مساعدات إلى غزة

أعلنت جمعية الهلال الأحمر الإيرانية الاثنين عزمها على إرسال سفينتين للمساعدة الإنسانية إلى غزة "في نهاية الأسبوع"، بينما حذرت إسرائيل من أنها ستمنع تقدم أي سفينة تحاول كسر الحصار المفروض على القطاع الفلسطيني.

ويأتي القرار الإيراني بعد أسبوع من اعتراض أسطول المساعدة الإنسانية الصغير، من قبل الجيش الإسرائيلي في المياه الدولية قبالة سواحل غزة، وقتل تسعة ركاب أتراك في الهجوم الذي دانته الأسرة الدولية.

وقال المدير الدولي للهلال الأحمر الإيراني عبد الرؤوف اديب زادة لوكالة الأنباء الإيرانية الرسمية، إن "إحدى السفينتين ستنقل هبات السكان (الإيرانيين)، وهي في جزئها الأكبر أدوية ومواد غذائية والسفينة الثانية تنقل متطوعين إنسانية من الهلال الأحمر".

وأوضح اديب زادة أن "السفينتين ستبحران في نهاية الأسبوع"، وتابع أن "المتطوعين الذين يريدون الذهاب إلى غزة ومساعدة شعب فلسطين المحتلة المستضعف يمكنهم التسجل على موقع الهلال الأحمر"، مؤكدا أن هذا القرار اتخذ بعد اجتماعات مع وزارة الخارجية والأمانة العامة "للجنة الإيرانية للدفاع عن الشعب الفلسطيني".

وأضاف "تقرر أولا إرسال السفينتين (لنقل المساعدة) إلى بلد ثالث، لكن الهلال الأحمر قرر في نهاية المطاف ارسالها إلى غزة مباشرة"، بدون أن يوضح دوافع هذا التغيير.

اقرأ أيضا

جانتس يطالب برئاسة حكومة الوحدة في إسرائيل