الاتحاد

عربي ودولي

كوريا الجنوبية تفكك مكبرات صوت للدعاية على الحدود مع جارتها الشمالية

جنود كوريون جنوبيون يفككون مكبرات الصوت في المنطقة منزوعة السلاح (أ ف ب)

جنود كوريون جنوبيون يفككون مكبرات الصوت في المنطقة منزوعة السلاح (أ ف ب)

عواصم (وكالات)

تعقد كوريا الجنوبية واليابان والصين قمة ثلاثية في طوكيو الأسبوع المقبل، فيما بدأت سيؤول تفكيك مكبرات صوت ضخمة كانت تستخدم في دعاية مناوئة لبيونج يانج ولبث أغانٍ من موسيقى البوب عند الحدود مع جارتها الشمالية.

وفي خطوة تندرج في إطار تسارع الزخم الدبلوماسي المتمحور حول كوريا الشمالية، تعقد كوريا الجنوبية واليابان والصين قمة ثلاثية في طوكيو الأسبوع المقبل بحسب ما أعلنت سيؤول أمس. وسيشارك في القمة التي ستعقد في 9 مايو الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي-إن ورئيسا الوزراء الياباني شينزو آبي والصيني لي كيكيانغ، في أول لقاء منذ سنتين يجمع الدول الثلاث.

ويأتي الاجتماع بعد قمة تاريخية بين الرئيس الكوري الجنوبي وزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون عقدت الجمعة الماضي، تعهد فيها زعيما الكوريتين استكمال نزع الأسلحة النووية من شبه الجزيرة الكورية، كما أكدا التزامهما التوصل إلى اتفاق سلام دائم بنهاية العام الحالي. ومهّدت القمة الأجواء لقمة أخرى ستجمع الرئيس الأميركي دونالد ترامب مع الزعيم الكوري الشمالي.

وقال آبي من عمان خلال زيارته الأردن «نود أن نؤكد تعاوننا مع مون (الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي-إن)، قبيل القمة بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية»، واصفا إياها بـ«البالغة الأهمية». وتابع آبي «نود أن نبحث بعمق كيف يمكن لنا أن نضع كوريا الشمالية على الطريق الصحيح ونحل مسائل الاختطاف والصواريخ والسلاح النووي ونجد مستقبلاً مشرقاً».

وفي السياق، بدأت كوريا الجنوبية تفكيك مكبرات صوت ضخمة كانت تستخدم في دعاية مناوئة لبيونج يانج، ولبث أغانٍ موسيقى البوب، عند الحدود مع كوريا الشمالية. وقالت وزارة دفاع الجنوب، أمس، إنها بدأت في تفكيك مكبرات صوت على الجبهة الأمامية، قبل نقلها من المنطقة الحدودية. وأوردت وكالة أنباء «يونهاب» الكورية الجنوبية أن سيؤول لاحظت إشارات بقيام بيونج يانج بالمثل، بينما نقلت «أسوشيتد برس» عن وزارة الدفاع أنها لا تستطيع تأكيد هذا التقرير.
 

اقرأ أيضا

دبلوماسي أميركي: ترامب ربط دعوة زيلينسكي بتحقيقات حول الديمقراطيين