الاتحاد

عربي ودولي

إيران تحظر استيراد 600 سلعة لحماية «الاحتياطي»

طهران (رويترز) - قالت صحيفة شرق اليومية أمس إن إيران حظرت استيراد نحو 600 سلعة، وإن مستوردي السلع الضرورية فقط هم من سيحصلون من الآن فصاعداً على أسعار صرف تفضيلية. ويعاني الاقتصاد الإيراني الذي يعتمد على الطاقة من عقوبات دولية تهدف لعرقلة صادرات النفط ونتيجة لذلك تراجعت تدفقات العملة الصعبة وهوت قيمة الريال أمام الدولار، مما اضطر إيران لأخذ خطوات لحماية احتياطي النقد الأجنبي.
ونقلت الصحيفة عن حامد صفديل مدير هيئة دعم التجارة قوله إنه جرى حظر استيراد 600 سلعة لها نظير محلي بشكل مؤقت. ولم تحدد الصحيفة السلع المعنية. ويضطر مستوردو 180 سلعة فاخرة لشراء العملة الأجنبية بسعر السوق بدلاً من السعر الرسمي لدى بنوك الدولة، ويحوم الريال حول 20 ألف ريال للدولار في السوق بينما السعر الرسمي 12260 ريالاً.
ونزلت واردات إيران 4% إلى 61,8 مليار دولار في السنة الفارسية التي انتهت في 19 مارس بينما زادت الصادرات غير النفطية 29% إلى 43,8 مليار حسب بيانات إدارة الجمارك.



.. وتعلق عمل مكتب «رويترز» لأجل غير مسمى

طهران (أ ف ب) - أعلنت السلطات الإيرانية أمس الأول عن تعليق عمل مكتب “رويترز” الإخباري في طهران “إلى أجل غير مسمى” بسبب تقرير لها وصفت فيه فتيات إيرانيات يتدربن على فنون القتال بأنهن “إرهابيات”.
وأعلن محمد جواد أغاجاري مسؤول في قسم مراقبة الإعلام الأجنبي في إيران والتابع لوزارة الثقافة والإرشاد الإسلامي، قرار التعليق في بيان نشرته وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا).
ونقلت عنه الوكالة قوله إن “القرار اتخذ بعد إنتاج قسم الفيديو في هذه الوكالة شريطا قصيرا يصف بعض الرياضيات الإيرانيات اللواتي يمارسن الننيجوتسو بأنهن إرهابيات”.
ونشرت “رويترز” الأسبوع الماضي التقرير الصادر بعنوان “آلاف نساء النينجا يتدربن ليقمن بعمليات الاغتيال”، لكن وبعد تلقيها شكاوى من إيران غيرت العنوان إلى “ثلاثة آلاف من نساء النينجا يتدربن في إيران”.

اقرأ أيضا

ترامب: أردوغان اعترف بخرق وقف إطلاق النار في سوريا