الاقتصادي

الاتحاد

240 مليار درهم الصادرات غير النفطية خلال 2019

عبدالله آل صالح وجمعة الكيت وعدد من المشاركين في اجتماع لجنة تنمية الصادرات (من المصدر)

عبدالله آل صالح وجمعة الكيت وعدد من المشاركين في اجتماع لجنة تنمية الصادرات (من المصدر)

دبي (الاتحاد)

بلغت قيمة الصادرات غير النفطية لدولة الإمارات خلال العام الماضي نحو 240 مليار درهم، حسب عبد الله آل صالح، وكيل وزارة الاقتصاد لشؤون التجارة الخارجية، الذي ترأس أعمال الاجتماع السابع للجنة المبادرة الوطنية لتنمية الصادرات.
وذكر خلال الاجتماع، الذي عقد في مقر الوزارة بدبي، أن نسبة النمو في إجمالي الصادرات غير النفطية بلغ 14%، خلال النصف الأول من 2019 ووصلت إلى 120 مليار درهم، مقارنة مع 105 مليارات درهم خلال النصف الأول 2018.
قال عبد الله آل صالح: إن تنويع الأسواق المستوردة للسلع الإماراتية يشكل أولوية على أجندة الوزارة، وتعمل على تنفيذه بالتعاون مع مختلف شركائها من الجهات المعنية، بتنمية وتعزيز الصادرات الوطنية بالدولة على المستويين الاتحادي والمحلي.
ومن جانبه، استعرض جمعة الكيت الوكيل المساعد لقطاع التجارة الخارجية، ونائب رئيس اللجنة، أهم مؤشرات التركز السلعي والجغرافي للنصف الأول 2019، وأوضح أن أهم السلع التي حققت نمواً هي سلعة الذهب بنسبة 11%، والزيوت النفطية والألمنيوم والسجائر والحلي والمجوهرات وأسلاك النحاس، حيث إن النمو في هذه البنود جميعها وصل إلى 22% خلال النصف الأول 2019، مقارنة مع النصف الأول 2018.
كما قدّم نبذة عن أهمية إصدار الطبعة الثانية لدليل الاستيراد والتصدير، والذي سيقدم للقطاع الخاص مساراً واضحاً بخصوص إجراءات ومتطلبات التصدير والاستيراد.

اقرأ أيضا

رأس الخيمة تستقبل 1.12 مليون زائر بنمو 4%