الاتحاد

الإمارات

«مساندة» تنجز طريق المفرق - الغويفات الدولي

طريق المفرق - الغويفات   (من المصدر)

طريق المفرق - الغويفات (من المصدر)

هالة الخياط (أبوظبي)

أعلنت شركة أبوظبي للخدمات العامة “مساندة” الانتهاء من تنفيذ مشروع المفرق- الغويفات الدولي حيث بلغت نسبة الإنجاز 100% وبتكلفة إجمالية للمشروع 5.3 مليار درهم وتم الانتهاء من كافة الأعمال المقامة على طول الطريق وإزالة التحويلات المرورية المؤقتة.
وكشفت «مساندة»، خلال جولة للصحفيين والإعلامين أمس عن اقتراب موعد افتتاح المشروع الذي تنفذه بالتعاون مع شركائها الاستراتيجيين تحت إشراف ومراقبة دائرة النقل بإمارة أبوظبي، مؤكدة أن الطريق يتم استخدامه حاليا من قبل المركبات.
وأكدت أن المشروع يعد أحد أهم مشاريع النقل الاستراتيجية التي تنفذها في إمارة أبوظبي، والتي تسهم في تحقيق أهداف خطة أبوظبي، نحو تعزيز جودة البنية التحتية وتدعيم التنمية الاقتصادية لإمارة أبوظبي والمشهد التنموي في دولة الإمارات العربية المتحدة.
ويتألف المشروع من 6 حزم، واشتمل على تنفيذ 16 تقاطعاً علوياً جديداً، كما تضمن نطاق أعماله إجراء تحسينات على التقاطعات الحالية الموجودة في منطقة المفرق، حميم، أبو الأبيض، تقاطع مدينة زايد، وتحسينات ملموسة على التقاطعات الحالية.
وقال خالد هاشم المدير التنفيذي لقطاع النقل البري في دائرة النقل إن مشروع توسعة طريق المفرق – الغويفات يأتي في إطار الجهود التي تبذلها الدائرة لتطوير شبكة الطرق المحلية وتعزيز انسيابية الحركة المرورية والتجارية وبناء نظام نقل فعال ومتكامل يخدم المجتمع والاقتصاد المحلي.
وأضاف أن هذا المشروع يُعد أحد أهم مشروعات الطرق البرية في إمارة أبوظبي وهو مشروع حيوي يعزز التكامل الجغرافي والاقتصادي والاجتماعي على الصعيد الإقليمي ويسهم في زيادة تدفق السلع والبضائع والتبادل التجاري على مستوى المنطقة.
وأوضح هاشم أن البنية التحتية المتطورة والمتكاملة في مجال الطرق بإمارة أبوظبي تشكل ركيزة أساسية من ركائز التنمية المستدامة، ومطلبا أساسيا من متطلبات الاقتصاد القوي القادر على المنافسة عالميا، وعنصرا رئيسا من العناصر الجاذبة للاستثمار.

16 تقاطعاً علوياً
قال المهندس صالح الشيبة المزروعي المدير التنفيذي لقطاع الطرق والبنية التحتية بالإنابة في شركة أبوظبي للخدمات العامة «مساندة»، إن مشروع طريق المفرق- الغويفات الذي بدأت أعماله في مارس 2014، يعدُّ مشروعاً استراتيجياً رائداً بمختلف المقاييس، إذ تبلغ تكلفته الكلية 5.3 مليار درهم.
وأضاف المزروعي «يبلغ مجمل طول أعمال التحسينات 246 كم، تمتد من منطقة المفرق وحتى الحدود الدولية مع المملكة العربية السعودية في منطقة الغويفات، والمركز الصناعي في الرويس.
ويتضمن المشروع الذي عمل على تنفيذه نحو 8500 استشاري ومهندس وعامل، إنشاء مسارات جديدة بكلا الاتجاهين، من حارتين إلى أربع حارات في كل اتجاه من منطقة المفرق حتى منطقة غابة بينونة بطول 182 كم، ومن حارتين إلى ثلاث حارات في كل اتجاه من منطقة براكة ولغاية الغويفات بطول 64 كم، وإنشاء مواقف جانبية لمستخدمي الطريق، وتنفيذ كتف على يمين الطريق في كلا الاتجاهين لحالات الطوارئ، إضافة إلى تشييد معابر سفلية للجمال في المنطقة القريبة من السلع والغويفات، والتي تخدم مربي الجمال في المناطق المحيطة بالطريق ومضمار سباق الهجن القريب من منطقة السلع».

الاستدامة البيئية
وانطلاقا من التزم دائرة النقل بأفضل المعايير العالمية في مجال الاستدامة، طبقت «مساندة» خلال المشروع عدداً من التقنيات الحيوية التي أسهمت في تعزيز مستوى الاستدامة البيئية، حيث تمت زيادة ارتفاع مستوى الإسفلت الحالي في كثير من المقاطع على الطريق، بهدف تفادي الآثار السلبية لتجمع المياه الجوفية، وللمساعدة على تصريف مياه الأمطار، فضلاً على تعزيز القدرة الاستيعابية للطريق لتحمل الأوزان الإضافية، وفي ظل توقع زيادة الحركة المرورية، الأمر الذي سيتيح العديد من المنافع لسكان المنطقة الغربية ومستخدمي هذا الطريق، كالاستيعاب الكامل لحركة المركبات والشاحنات والحد من الاختناقات المرورية وتعزيز معايير الأمن والسلامة، وتخفيض معدلات الحوادث بنسبة كبيرة.
كما قامت «مساندة» بتزويد المشروع الجديد بأجهزة إضاءة تعمل بنظام الصمامات الباعثة للضوء LED لإنارة الطريق والتقاطعات، الأمر الذي سيسهم في تخفيض استهلاك الطاقة بنسبة نحو 60% على أقل تقدير.
ويسهم الطريق في زيادة الحركة المرورية بين دولة الإمارات والسعودية، ويعزز تدفق السلع والبضائع والتبادل التجاري بين البلدين، كما يساهم في تعزيز معايير الأمن والسلامة، والحد من الاختناقات المرورية وتخفيض معدلات الحوادث بنسبة كبيرة.

طريق مدينة زايد- المرفأ العام المقبل
أعلنت شركة أبوظبي للخدمات العامة «مساندة» أنه خلال العام المقبل سيتم الانتهاء من مشروعين مرتبطين بمشروع طريق المفرق - الغويفات، وهما مشروع طريق مدينة زايد- المرفأ بتكلفة 600 مليون درهم، كما سيتم الانتهاء من المشرع طريق خطى حميم (E65) بتكلفة 40 مليون درهم.
وأفادت الشركة أن هناك خطة مشاريع مستقبلية لتطوير الخدمات على امتداد الطريق بما في ذلك نقاط أمنية واستراحات.

اقرأ أيضا

زكي نسيبة يستقبل سفير كوريا الجنوبية