الاتحاد

الاقتصادي

الإمارات وكمبوديا يشكلان فرق عمل لدراسة فرص الاستثمار في قطاع الزراعة

مزارعون في أحد الحقول بكمبوديا حيث تعتزم الامارات الاستثمار في قطاع الزراعة هناك

مزارعون في أحد الحقول بكمبوديا حيث تعتزم الامارات الاستثمار في قطاع الزراعة هناك

تشكل الامارات وكمبوديا فرق عمل مشتركة لدراسة الامكانات والسبل المتاحة في القطاع الزراعي في كمبوديا، في الوقت الذي شدد فيه معالي سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد على أن كمبوديا ستكون داعما استراتيجيا لخطة الأمن الغذائي لدولة الامارات.
واضاف المنصوري عقب لقائه وزير الزراعة الكمبودي «نضع اليوم مسألة الأمن الغذائي على جدول أولوياتنا حيث نتطلع إلى بناء مخزون استراتيجي للمنطقة بكاملها يعمل كمركز إعادة توزيع للمواد الغذائية الرئيسية وأهمها مادة الأرز».
وقام المنصوري بجولة ميدانية إلى مركز أبحاث زراعة الأرز في كمبوديا واطلع على أنواع الأرز الرئيسية التي يتم زراعتها على أرض الواقع وتم اتخاذ عينات من أنواع الأرز التي سيتم فحصها في المختبرات الاماراتية للتحقق من جودتها وسلامتها وللتأكد أيضاً من توافقها مع متطلبات المستهلكين في الدولة والمنطقة.
وقال«خلال تفقدنا اليوم لمركز أبحاث زراعة الأرز واطلاعنا على الإمكانيات المتوفرة لهذه الزراعة الرئيسية يمكننا القول إن كمبوديا ستكون داعما استراتيجيا لخطة الأمن الغذائي لدولة الامارات العربية المتحدة.»
وتابع«سنقوم بتشكيل فريق عمل فني متخصص لزيارة كمبوديا والتحقق على أرض الواقع من وضع التربة والمساحات الزراعية التي يمكن استصلاحها».
وكان المنصوري والوفد المرافق التقى وزير الزراعة الكمبودي وتم التباحث في مجالات التعاون بين البلدين وخاصة فيما يتعلق باستصلاح الأراضي الزراعية واستثمارها على المدى الطويل.
ومن جهته، رحب الوزير الكمبودي بتوجهات الامارات الرامية إلى استصلاح الأراضي الزراعية في كمبوديا، مشيراً إلى أن كمبوديا ستكون الشريك الأمثل للإمارات في المجال الزراعي كونها دولة زراعية وتعتمد على 70% من الزراعة في عملية النمو الاقتصادي حيث تنتج 7 ملايين طن من الأرز سنويا وهناك لا يزال الكثير من المساحات الزراعية التي لم يتم استغلالها حتى الآن.
الى ذلك، بحث المنصوري مع هون صن رئيس الوزراء الكمبودي الامكانات والموارد التي يمكن أن تشكل مشاريع استثمارية مشتركة بين الامارات وكمبوديا خاصة في مجالات الري والاستصلاح الزراعي والمواصلات.
وأثنى رئيس الوزراء الكمبودي على النمو والتطور الذي تشهده الامارات معرباً عن موقف دولته اتجاه بناء علاقة استراتيجية مع الإمارات وتوفير مختلف التسهيلات والاجراءات اللازمة لتعزيز عملية استقطاب الاستثمارات الاماراتية إلى كمبوديا.
من جانبه، أثنى المنصوري على توجه الحكومة الكمبودية نحو بناء علاقات متميزة مع الامارات، مشيرا إلى أنه تم استكشاف العديد من الفرص الاستثمارية الواعدة خلال هذه الزيارة.
واختتم المنصوري زيارته إلى كمبوديا أمس الاول والتي تضمنت جدول أعمال مكثف تم من خلاله عقد العديد من اللقاءات المشتركة مع وزارات الاقتصاد والزراعة والمالية والبيئة والمياه والمواصلات والاتصالات والسياحة. يذكر أن كمبوديا من أهم الدول الزراعية في العالم التي تمتلك تربة زراعية خصبة وتشتهر بزراعة الأرز حيث تصدر أكثر من مليوني طن سنويا إلى جانب امتلاكها ثروة سمكية ضخمة. وتشكل الزراعة حوالي 29 % من الناتج المحلي ويبلغ نسبة العاملين في القطاع الزراعي أكثر من 85%.

اقرأ أيضا

حجوزات مبكرة للموسم الصيفي تزيد الطلب على تذاكر الطيران