الاتحاد

الرياضي

أميـــرات الجليـــد

شمسة سيف (أبوظبي)

تحت رعاية سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام، الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة «أم الإمارات»، وفي ظل الاهتمام المتواصل من الشيخة فاطمة بنت هزاع بن زايد آل نهيان، رئيسة مجلس إدارة أكاديمية فاطمة بنت مبارك للرياضة النسائية، رئيسة نادي أبوظبي للسيدات، اختتمت أمس الأول منافسات النسخة الثانية لكأس أكاديمية الشيخة فاطمة بنت مبارك الدولي للتزلج الاستعراضي على الجليد التي أقيمت على مدار يومين متتاليين على حلبة أبوظبي للتزلج في مدينة زايد الرياضية بمشاركة 66 لاعبة يمثلن 18 دولة.
وأسفرت النتائج النهائية عن فوز النمساوية أليشيا شستر بلقب فئة المبتدئات الأساسية «أ» بحصولها على 38.66 نقطة، تلتها الكازاخية زلتا ريازونوفا في المركز الثاني برصيد 37.66 نقطة وجاءت الكورية آه ران جيون ثالثة برصيد 34.29، وحلت الإماراتية مهرة البلوشي في المركز الثاني عشر بـ 16.34 نقطة.
وفي فئة المبتدئات الأساسية «ب» فازت الكورية هيو جين كيم بالمركز الأول برصيد بلغ 29.74 نقطة وأحرزت الروسية سميرة بنات المركز الثاني برصيد 26.97 نقطة، فيما حصلت الأسترالية ميرين أوكفيي المركز الثالث بإحرازها 25.05 نقطة.
وأحرزت الكورية ييلم كيم لقب الفئة المتقدمة بإحرازها 120.73 نقطة ولحقت بها مواطنتها الكورية جي هان تو في المركز الثاني برصيد 101.99 نقطة، وحلت الأسترالية كورينا أورمسترون ثالثة برصيد بلغ 80.51، كما حلت كل من المتزلجة الإماراتية شيخة الظاهري في المركز الثامن برصيد نقاط بلغ 52.45 نقطة، وحلت المتزلجة الإماراتية أميرة مبارك في المركز التاسع برصيد نقاط بلغ 45.17 نقطة.
وفازت الكورية ها كيم يوون بلقب فئة الكبار برصيد 120.23 نقطة، لتتبعها الألمانية نيكول شووت في المركز الثاني برصيد 112.99 نقطة وحلت التايلندية ثيتا لامسام في المركز الثالث برصيد 100.24 نقطة، وتلتها برومسام راتاناديل نا بوكيت برصيد 95.66 نقطة، فيما تمكنت نجمة الإمارات زهرة لاري من التغلب على الإصابة التي تعرضت إليها قبل الاشتراك في الكأس، والحصول على المركز الخامس برصيد بلغ 61.87 من النقاط.
وضمن أحداث منافسات البطولة الوطنية للتزلج الاستعراضي على الجليد توجت كل من مهرة البلوشي بلقب فئة المبتدئين الأساسية وشيخة الظاهري بالمركز الأول في الفئة المتقدمة وأميرة عبدالله بالمركز الثاني في الفئة المتقدمة وزهرة لاري بالمركز الأول والفائزة بلقب البطولة الوطنية للتزلج الاستعراضي على الجليد.
وأعربت زهرة لاري النجمة الإماراتية الأولى في رياضة التزلج، بأنها أصرت على المشاركة والتواجد برغم الإصابة التي لحقت بها قبل انطلاق البطولة، مما أسفرت لمدة شهرين عن التمرينات. وقالت: «حرصت على المشاركة في البطولة رغم إصابتي بتمزق في أربطة القدم والتي كان سببها التواء أثناء التدريبات لإحدى البطولات التي كان من المفترض أن أشارك بها، ولكن بعد التعرض للإصابة توقفت عن المشاركة في أي بطولة، لاسترداد عافيتي والمشاركة في بطولة كأس الأكاديمية». وتابعت: «بفضل من الله، استطعت أن أعود إلى التدريبات قبل انطلاق البطولة بثلاثة أسابيع، وهي فترة ليست كافية، لكن قطعت على نفسي عهداً بأن أشارك في البطولة التي تعني لي الكثير، وتختلف عن باقي المسابقات كونها مقامة في دولتي، وهو الأمر الذي يدعو إلى الفخر، خصوصاً مع تواجد مجموعة كبيرة من اللاعبات المحترفات من حول العالم في هذه البطولة الأولى من نوعها في الشرق الأوسط».
وحول مشاركتها في النسخة الثانية من البطولة، ترى زهرة بأن قدمت كل ما تملك لتبهر الحضور في العرض للبرنامج القصير باليوم الأول من المنافسات، أما في اليوم الثاني فقد واجهت زهرة بعض الصعوبات كون العرض لفترة أطول مما يتطلب مهارات أعلى وحركات متقنة، مشيرة إلى أنها حاولت تقديم أفضل ما لديها بالرغم الإصابة التي تعاني منها، ولم يمنعها سقوطها أثناء العرض في أكثر من مناسبة من مواصلته، مؤكدة بأنها سعيدة وفخورة بمشاركتها في كلا النسختين من البطولة.
وعن الفقرة الخاصة التي قامت بتصميمها وعرضها بعد الانتهاء من جميع عروض المنافسات، والتي أهدتها إلى سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام، الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، «أم الإمارات»، وإلى الشيخة فاطمة بنت هزاع بن زايد آل نهيان، رئيس مجلس إدارة أكاديمية الشيخة فاطمة بنت مبارك للرياضة النسائية، رئيسة نادي أبوظبي للسيدات، قالت: «كلمات الشكر وحدها لا تكفي تجاه الاهتمام والرعاية التي توليها لنا سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، بالإضافة إلى جهود الشيخة فاطمة بنت هزاع الملموسة في صقل مواهب الرياضيات الإماراتيات في مختلف الأنشطة، ولذلك قررت أن أصمم عرضاً خاصاً لهما في ختام منافسات كأس أكاديمية الشيخة فاطمة في نسخته الثانية».

«الحجاب».. تاج يزين الرأس فـي «ثانيـة» التـزلـج
أبوظبي (الاتحاد)

لم يمنعهما الحجاب من ممارسة رياضتهما المفضلة في التزلج على الجليد، بل كان محل فخر واعتزاز لكل منهما.. هذا ملخص قصة اللاعبتين زهرة لاري وأميرة عبدالله، اللتين حرصتا على أن يكون الحجاب أساس مشاركاتهما في جميع البطولات.
زهرة لاري تحدثت عن قصتها مع الحجاب والتزلج عندما قالت: «منذ بداية دخولي عالم التزلج وأنا بالحجاب، لم أفكر ولو لوهلة بأن الحجاب سيمنعني من ممارسة هذه الرياضة، على العكس من ذلك فدائماً ما أدخل إلى حلبة التزلج بكل فخر كوني متزلجة إماراتية محافظة على حجابي ولباسي المحتشم أثناء تقديمي للعروض». وتابعت: «في إحدى البطولات العالمية التي أقيمت في إيطاليا، تم خصم نقاط من رصيدي نتيجة ارتدائي الحجاب، ولم يشكل ذلك أي أهمية بالنسبة لي، لأنني أعتز بخوض المنافسات بالحجاب، وتبين للجنة بعد ذلك أن الخصم جاء نتيجة سوء فهم منهم، بأن الحجاب يمكن أن يسهم في التأثير على أدائي وسرعان ما تم استيعاب الأمر في البطولات الأخرى حيث تم التأكيد من قبل اللجان المختصة بأن ارتداء الحجاب لا يشكل أي خطر للاعبات».
من جهتها عبرت المتزلجة أميرة عبدالله عن فخرها بكونها تمثل الإمارات في البطولة مرتديةً الحجاب، حيث ترى بأنه تاج يزين رؤوسهن كلاعبات، وقالت إنها لم تشعر بالخجل بتاتاً لارتدائه حتى في المشاركات الخارجية، ولم يكن يسبب لها أي عائق في مسيرتها خلال ممارسة هذه الرياضة، مشيرة إلى أن جميع الرياضات بمختلف أنواعها تستطيع الفتاة الإماراتية ممارستها بالزي المحتشم والحجاب، وهذا ما نراه في أغلب الألعاب التي تمارسها المرأة الإماراتية في المنطقة، حيث إنها تملك حق ارتداء الحجاب في جميع الرياضات، مما يساعد في زيادة تواجدها في مختلف الأنشطة، ويساهم بكل تأكيد في تطور الرياضة النسائية بالإمارات.

صورة.. وراء دخول مهرة إلى عالم «الجليد»
أبوظبي (الاتحاد)

دخلت مهرة البلوشي - 11 سنة من سكان مدينة العين- عالم الجليد من خلال رؤيتها لصورة متزلجة علقت على نوافذ صالات التزلج بالدولة، لتسلك طريقها نحو والدتها، وتخبرها بأنها تريد الانضمام إلى هذا العالم الجليدي.
هكذا روت مهرة قصة احترافها في رياضة التزلج، مشيرة إلى أن الصورة كانت أحد أجمل الفرص في حياتها، والتي جعلتها تصبح ضمن أحد المحترفات الإماراتية في رياضة التزلج.
وتابعت مهرة: بدأت اللعبة كهواية في صالة التزلج في العين، متنقلةً بين صالات التزلج في الدولة، وحظيت بأكبر فرصة تعلم اللعبة، سعيدة لخوض منافسات كأس الشيخة فاطمة بنت مبارك للتزلج الاستعراضي للمرة الثانية، استطعت تحسين نتائجي في رياضة التزلج، واحتكاكنا بهذا الكم الكبير من اللاعبات المحترفات أعطانا فرصة لتعلم بعض الحركات الخاصة برياضة التزلج، وأستطيع القول الآن بأنني أشعر بثقة أكثر بعد خوضي هذه المنافسات، مما سيساهم في إزالة التوتر في قادم البطولات».
من جهتها قالت والدة مهرة البلوشي إنها حرصت على تنمية مهارة ابنتها في رياضة التزلج من خلال التنقل بين العين وأبوظبي ودبي، حتى تتدرب ابنتها على أيدي أمهر المدربات في صالات التزلج.

اقرأ أيضا

ليوكي يظفر بلقب الإسكيت