الاتحاد

الرياضي

باتون يرفض الانضمام إلى حظيرة «الحصان الجامح»

برازيليا، لندن (أ ف ب) - ذكرت بعض التقارير البرازيلية، أن فريق فيراري، المشارك في بطولة العالم لسباقات فورمولا- 1، حاول الموسم الماضي التعاقد مع سائق ماكلارين - مرسيدس البريطاني جنسون باتون، ليقود إلى جانب الإسباني فرناندو ألونسو بدلاً من البرازيلي فيليبي ماسا.
وأشارت هذه التقارير إلى أن فيراري تقدم بعرض لباتون من أجل إقناعه بالانتقال إلى صفوفه بعد أن توج بلقب بطل العالم عام 2009 مع براون جي بي، لكنه فضل أن يوقع مع ماكلارين، ثم كرر الفريق الإيطالي الأمر ذاته الموسم الماضي دون أن يوفق في مسعاه، بعدما قرر السائق البريطاني أن يمدد ارتباطه بفريقه الحالي لمواسم عدة مقبلة.
وعلق باتون على هذه التقارير في تصريح لموقع “استاداو اسبورتيس” الرياضي البرازيلي، قائلاً: “كنت سعيداً بمعرفة أن العمل الذي أقوم به يحظى بالتقدير، لقد استمعت إلى ما يمكن لبعض الفرق أن تقدمه لي”. من جانب آخر، يتوجه الاتحاد الدولي للسيارات “فيا” إلى إعادة التدقيق بالجانح الخلفي المتحرك الخاص بفريق مرسيدس جي بي، وذلك بسبب الضغط الذي تمارسه بعض فرق بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد. وكان الاتحاد الدولي منح مرسيدس جي بي الضوء الأخضر لاستخدام هذا الجانح في السباقين الأولين اللذين احتضنتهما حلبتا البرت بارك الأسترالية وسيبانج الماليزية، لكن يبدو أنه أعاد النظر بقراره السابق وسيدرس المسألة مجدداً من خلال استماع مسؤول السباقات في “فيا” تشارلي وايتينج إلى حجج الفرق المعترضة وعلى رأسها ريد بول - رينو ولوتوس - رينو.
وتشكك بعض الفرق أن مرسيدس جي بي يستخدم فتحة هواء تعرف بـ”أف داكت” تمتد من أسفل الجانح الأمامي إلى مؤخرة السيارة، وتصبح فاعلة عندما يستخدم الجانح الخلفي المتحرك المعروف بـ”دي ار اس” (دراج ريداكشن سيستم) في الأقسام المحددة لذلك على الحلبات. وتحظر أنظمة البطولة على الفرق استخدام التقنيات التي تؤثر على انسيابية السيارة وتمنح أي فريق الأفضلية على الآخر، كما حصل عام 2010 عندما تدخل الاتحاد الدولي ليمنع ماكلارين - مرسيدس من استخدام فتحة الهواء في مقصورة السائق.
وذكرت شبكة “بي بي سي سبورت” أن هناك خمسة فرق على أقل تقدير تعترض على هذا الجانح وتعتبره غير شرعي، مضيفة: “وإذا قرر وايتينج مجدداً أن هذا الجانح مطابق للأنظمة، فمن المرجح أن تتقدم الفرق المنافسة باعتراض عليه خلال جائزة الصين الكبرى المقررة بين 13 و15 أبريل”. واعترف مدير ريد بول - رينو كريستيان هورنر أن فريقه قد يعترض على هذا الجانح خلال سباق الصين، مضيفاً لبرنامج “أف 1 شو” الذي تعرضه شبكة “سكاي سبورتس” البريطانية: “اعتقد أنه (وايتينج) يريد التفكير بالموضوع ونحن بالطبع سنحترم موقفه عندما يوضح لنا هذه المسألة في الصين، حينها، ستكون الفرق أمام البدائل، فإما توافق (على قرار وايتينج) وإما تلجأ إلى تطبيق حلولها الخاصة التي تناسب سياراتها”. وواصل: “نملك فرصة الاعتراض، إذا شعرنا، كما حال الفرق الأخرى، بأن التفسير الذي سيقدمه وايتينج لا يعجبنا”.

اقرأ أيضا

300 لاعب في كأس مبادلة المجتمعي