الاتحاد

الإمارات

توحيد مواصفات الحافلات المدرسية في الدولة

طالبات يصعدن إلى حافلة مدرسية في أبوظبي

طالبات يصعدن إلى حافلة مدرسية في أبوظبي

تعقد الهيئة الوطنية للمواصات اجتماعاً في أبوظبي اليوم مع شركائها الاستراتيجيين لبحث أوجه التنسيق بهدف توحيد مواصفات ومعايير الحافلات المدرسية بالدولة، واستحداث معايير جديدة تحكم وتنظم حركة الحافلات لتوفير وسائل مواصلات آمنة للطلاب وصديقة للبيئة.
وتجتمع الهيئة اليوم في نادي ضباط القوات المسلحة بالعاصمة مع الشركاء الاستراتيجيين بدراسة تنظيم المواصلات المدرسية بالدولة بهدف توفير بنية نقل ذات معايير عالية لسلامة وراحة المنقولين وعامل أساسي في دعم العملية التعليمية، بالإضافة الى القيام بدور هام في تفعيل منظومة النقل الجماعي في الدولة.
ويضم الاجتماع التنسيقي الشركاء الاستراتيجين كدائرة النقل بإمارة أبوظبي وهيئة الطرق والمواصلات بإمارة دبي والهيئة العامة للمواصفات والمقاييس ومواصلات الإمارات بالإضافة إلى مجلس أبوظبي للتعليم ومجالس التعليم المختلفة بالدولة.
وتهدف الهيئة من مشروع توحيد معايير ومواصفات الحافلات المدرسية الى ضمان تنقل آمن وسهل للطلاب بالدولة وفقاً لأفضل المماراسات العالمية، والإشراف على الحافلات المدرسية وفقاً لمعايير واشتراطات السلامة، عنصر جذب للطلبة من خلال توفير حافلة مدرسية آمنة بالإضافة إلى تقليل الازدحام المروري والحوادث المرورية.
وحددت الهيئة التحديات التي تواجهها لتطبيق معايير الحافلات المدرسية والمتمثلة في النمو الاقتصادي والديموجرافي المتسارع بالدولة، حيث تزايد أعداد الطلبة بكافة فئاتهم وأعمارهم وتزايد أعداد المدارس والحافلات المدرسية.
وأدى ذلك إلى زيادة الازدحام المروري وارتفاع معدلات الحوادث وما يترتب على ذلك من وفيات وإصابات بسبب تلك الحوادث المرورية ، بالإضافة إلى زيادة التلوث البيئي.
وتأتي مبادرة الهيئة للعمل على توحيد معايير الحافلات المدرسية في إطار اهتمام الدولة الدائم بالتعليم وإيمانا منها بدوره الهام في عملية التنمية وحرصاًََ على سلامة وراحة أبنائها الطلاب والطالبات باعتبارهم الثروة الحقيقية للوطن وصانعي مستقبله.
يذكر أن المدارس الحكومية والخاصة في الدولة استقبلت هذا العام أكثر من 300 ألف طالب وطالبة من المواطنين والمقيمين بعد انتهاء إجازة منتصف العام الدراسي 2009 – 2010.

اقرأ أيضا

محمد بن زايد: الشهداء كوكبة جديدة تنضم إلى موكب العز