الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«أبوظبي للاستدامة».. صفقات استثمارية ومشاريع جديدة لنشر حلول الطاقة

«أبوظبي للاستدامة».. صفقات استثمارية ومشاريع جديدة لنشر حلول الطاقة
19 يناير 2020 00:13

سيد الحجار (أبوظبي)

تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، اختتمت أمس فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة 2020، الذي استضافته شركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر»، خلال الفترة من 11 إلى 18 يناير الحالي، والذي شهد إبرام صفقات استثمارية وإطلاق مشاريع جديدة لنشر حلول الطاقة المتجددة حول العالم.
واستقطب الأسبوع نحو 38 ألف مشارك من 170 دولة، بدءاً من رؤساء الدول والوزراء وكبار المسؤولين وصنّاع القرار وقادة الأعمال ووصولاً إلى الطلبة والمجتمعات المحلية.
وشارك في المعرض المصاحب للقمة العالمية لطاقة المستقبل، شركات ومؤسسات من 40 دولة، ويقدر إجمالي عدد الحضور بـ34 ألف شخص، ونحو 840 جهة عارضة من بينها 72 شركة إماراتية، و50 شركة ناشئة، كما تم عرض قرابة 100 منتج مبتكر في مختلف القطاعات.
وركّز أسبوع أبوظبي للاستدامة، الذي انعقد هذا العام تحت شعار «تسريع وتيرة التنمية المستدامة»، على 6 محاور هي، الطاقة والتغير المناخي، والمياه والغذاء، ومستقبل التنقل، واستكشاف الفضاء، والتكنولوجيا الحيوية في قطاع الصحة، وتكنولوجيا لحياة أفضل، كما ناقش المشاركون ثلاثة موضوعات رئيسية هي الذكاء الاصطناعي والمجتمع والشباب ضمن محاور وبرامج الأسبوع كافة.

قضايا الاستدامة
وأكد تقرير صادر عن «مصدر» أمس، حصلت «الاتحاد» على نسخة منه، نجاح أسبوع أبوظبي للاستدامة، في ترسيخ مكانته الرائدة كأهم وأكبر التجمعات العالمية المعنية بمناقشة قضايا الاستدامة وإيجاد أفضل السبل للتوصل إلى حلول كفيلة بتعزيز التنمية المستدامة.
وأقيم حفل الافتتاح الرسمي لأسبوع أبوظبي للاستدامة في 13 يناير بحضور صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.
وحضر حفل الافتتاح أيضاً فخامة جوكو ويدودو رئيس جمهورية إندونيسيا، وفخامة الدكتور أرمين سركيسيان رئيس جمهورية أرمينيا، وفخامة داني فور رئيس جمهورية سيشل، وفخامة إبراهيم بوبكر كيتا رئيس جمهورية مالي، وفخامة جوليوس مادا بيو رئيس جمهورية سيراليون، وفخامة بول كاجامي رئيس جمهورية رواندا، ومعالي آنا برنابيتش رئيسة مجلس الوزراء في جمهورية صربيا، ومعالي الشيخة حسينة واجد رئيسة وزراء جمهورية بنغلاديش الشعبية، ومعالي خوسايا فوريكي باينيماراما رئيس وزراء جمهورية جزر فيجي، وعدد من سمو الشيوخ والوزراء وكبار المسؤولين.
كما حضر الافتتاح سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، وسمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان، وسمو الشيخ محمد بن سعود بن صقر القاسمي ولي عهد رأس الخيمة، وسمو الشيخ سرور بن محمد آل نهيان، وسمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، والفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، وسمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان عضو المجلس التنفيذي رئيس مكتب أبوظبي التنفيذي، وسمو الشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان رئيس ديوان ولي عهد أبوظبي.
وشهد الحفل مشاركة أكثر من 160 وزيراً وسفير دولة. وألقى فخامة جوكو ويدودو رئيس جمهورية إندونيسيا كلمة استعرض خلالها جهود بلاده في الانتقال نحو الاعتماد على مصادر نظيفة لتوليد الطاقة.

ريادة إماراتية
وألقى معالي الدكتور سلطان بن أحمد الجابر وزير دولة رئيس مجلس إدارة «مصدر»، كلمة افتتاحية أكد فيها أن دولة الإمارات تعد من أوائل الدول التي عملت على نشر حلول الطاقة النظيفة والمتجددة والاستثمار في حلول الطاقة المتقدمة، حيث حققت محفظة مشاريع الطاقة المتجددة على المستوى المحلي نمواً بنسبة تزيد على 400% خلال السنوات العشر الماضية.
وقال معاليه: من خلال مبادرات ومشاريع مثل مجمع الشيخ محمد بن راشد للطاقة الشمسية، و«مصدر» وغيرها من المبادرات، أطلقنا مشاريع طاقة متجددة بطاقة إنتاجية إجمالية تبلغ حوالي 12 جيجاواط، تتوزع ضمن 25 دولة حول العالم.
وخلال حفل الافتتاح تم تكريم 10 فائزين بجائزة زايد للاستدامة، بدورة عام 2020، ضمن فئات الصحة والغذاء والطاقة والمياه والمدارس الثانوية العالمية.

الجمعية العمومية
واستهل أسبوع أبوظبي للاستدامة 2020 فعالياته بانعقاد الدورة العاشرة للجمعية العمومية للوكالة الدولية للطاقة المتجددة (آيرينا) يومي 11 و12 يناير بمشاركة أكثر من 100 وزير وأكثر من 1500 ممثل وفد من أكثر من 150 دولة.
كما تم عقد منتدى الطاقة العالمي الرابع للمجلس الأطلسي بالشراكة مع وزارة الطاقة والصناعة في دولة الإمارات وشركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» وشركة مبادلة للاستثمار.

التمويل المستدام
وللسنة الثانية على التوالي، شهد الأسبوع انعقاد «ملتقى أبوظبي للتمويل المستدام»، حيث أقيمت جولة ثانية من التوقيعات على إعلان أبوظبي للتمويل المستدام.
ووقعت 11 هيئة حكومية وخاصة على الإعلان في إطار التزامهم بتعزيز عملية التنمية الاقتصادية في الدولة.
وفي إطار دعم أهداف الأسبوع، تم إطلاق النسخة الثانية من الحملة العالمية «#نحن_ملتزمون» بمشاركة وزراء وقادة أعمال وشخصيات بارزة من الإمارات والعالم.


قمة المستقبل
وتخلل الأسبوع عقد «قمة مستقبل الاستدامة» في دورتها الثانية بحضور أكثر من 1000 من أعضاء الوفود، و103 من قادة الفكر والمبدعين العالميين من 45 دولة، ومنهم 6 رؤساء دول وحكومات، في إطار المساعي التي تبذلها القمة دفعاً لعجلات الابتكار في مجال الاستدامة على الصعيدين الإقليمي والعالمي.
وشملت قائمة المتحدثين الدوليين في القمة كلاً من فخامة الدكتور أرمين سركيسيان رئيس جمهورية أرمينيا، وفخامة إبراهيم بوبكر كيتا رئيس جمهورية مالي، وفخامة جوليوس مادا بيو رئيس جمهورية سيراليون، وفخامة بول كاجامي رئيس جمهورية رواندا، ومعالي الشيخة حسينة واجد رئيسة وزراء جمهورية بنغلاديش الشعبية، ومعالي خوسايا فوريكي باينيماراما رئيس وزراء جمهورية جزر فيجي، وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز وزير الطاقة السعودي.
وشارك في الحدث وزراء ومتحدثون إماراتيون بارزون من ضمنهم معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التسامح، ومعالي سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي وزير الطاقة والصناعة، ومعالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير التغير المناخي والبيئة، ومعالي خلدون خليفة المبارك الرئيس التنفيذي للمجموعة والعضو المنتدب في شركة مبادلة للاستثمار، ومعالي المهندس عويضة مرشد المرر رئيس دائرة الطاقة في أبوظبي.

منصة الشباب
كما تم إطلاق منصة «شباب من أجل الاستدامة» برعاية وحضور سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، عضو المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي رئيس مكتب أبوظبي التنفيذي.
وكان لمنصة «شباب من أجل الاستدامة» حضور بارز ضمن فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة من خلال مركز تفاعلي شهد مشاركة عدد من المتحدثين المهمين والملهمين من مختلف أنحاء العالم، بالإضافة لاستقطاب 3000 طالب وطالبة.
وشهدت دورة 2020 من ملتقى تبادل الابتكارات بمجال المناخ «كليكس» اختيار الفائزين بعد عملية تحكيم صارمة ودقيقة خضعت لها 42 من الشركات الناشئة التي تأهلت وبلغت المرحلة النهائية من منافسات «كليكس» من بين 1402 شركة سجلت للمشاركة في الملتقى من 128 دولة.
كما شهد الأسبوع انعقاد الملتقى السنوي الخامس لمنصة «السيدات للاستدامة والبيئة والطاقة المتجددة».
وشهد الملتقى مشاركة مجموعة من الشخصيات وقادة الأعمال الدوليين وصناع السياسات المحليين والدوليين.

دول الكاريبي
وأعلن صندوق «الإمارات-الكاريبي» للطاقة المتجددة عن بدء المرحلة الثانية من خطته الممتدة على ثلاث سنوات لإقامة مشاريع طاقة متجددة قادرة على التكيف مع المناخ في 16 دولة كاريبية.
وشهدت الحملات الخاصة بالأسبوع على مواقع التواصل الاجتماعي نسبة تفاعل ومتابعة عالية، وحلت الهاشتاجات الخاصة بالأسبوع في المراكز الخمسة الأولى الأكثر تفاعلاً على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث حققت الهاشتاجات الرئيسية للأسبوع ما يزيد على مليار مشاهدة حتى الآن.

اتفاقيات تجارية ومشاريع جديدة لـ «مصدر»
كشفت شركة «مصدر» على هامش أسبوع أبوظبي للاستدامة، عن إبرام عدد من الاتفاقيات التجارية ومذكرات التفاهم، حيث أعلنت عن اتفاقية لشراء الطاقة مع شركة الكهرباء الحكومية في إندونيسيا «بيروشان ليستريك نيجارا»، وذلك في إطار تطوير «مصدر» لأول محطة طاقة شمسية كهروضوئية عائمة في إندونيسيا.
كما تم توقيع اتفاقية شراكة مع مجموعة «إي دي اف» المتخصصة في مشاريع الكهرباء منخفضة الانبعاثات الكربونية، لتأسيس شركة متخصصة في تطوير مشاريع الطاقة الشمسية الموزعة وكفاءة الطاقة، واتفاقية أخرى مع شركة «سيبسا» العالمية المتخصصة في مجال الطاقة والكيميائيات والمملوكة من قبل «مبادلة» و«كارلايل جروب»، لتأسيس شركة مشتركة بهدف تطوير مشاريع طاقة متجددة في إسبانيا والبرتغال.
كما تم توقيع اتفاقية مع شركة «انفينيتي انرجي»، الشركة المصرية الرائدة في تطوير مشاريع الطاقة المتجددة، لتأسيس شركة مشتركة تحت اسم «انفينيتي باور» لتطوير مشاريع طاقة شمسية وطاقة رياح على مستوى المرافق الخدمية موزعة في مصر وأفريقيا.
وأعلنت «مصدر» أولى استثماراتها في أستراليا بعد استحواذها على حصة بنسبة 40% في منشأة تحويل النفايات إلى طاقة على مستوى المرافق الخدمية والتي تعد الثانية من نوعها في البلاد.
كما أعلنت «مصدر»، عن إطلاق صندوق استثمار في العقارات المستدامة، ليكون أول صندوق استثمار عقاري أخضر في دولة الإمارات، وستتضمن محفظة العقارات في صندوق الاستثمار العقاري الأخضر في البداية 4 عقارات تجارية ضمن مدينة مصدر بأبوظبي، تغطي 57.493 قدم مربع من المساحة الصافية القابلة للتأجير، مع تقييم مبدئي للقيمة يبلغ 950 مليون درهم (258.7 مليون دولار) إلى مليار درهم.
ووقعت «مصدر» مذكرة تفاهم مع شركة موانئ أبوظبي التي تمثل كلاً من مدينة خليفة الصناعية في أبوظبي (كيزاد) والمنطقة الحرة في أبوظبي، التابعتين لها، من أجل وضع إطار عمل يتيح للمستثمرين في أبوظبي إمكانية توسيع نطاق عمليات أعمالهم ضمن المناطق الحرة التابعة للشركتين وتحت إداراتها.
وتم خلال الأسبوع افتتاح مدينة مصدر لوجهتها الترفيهية الجديدة منتزه «سنترال بارك».

«المهرجان في مدينة مصدر» يعزز الوعي بالاستدامة
اختتمت فعاليات الأسبوع، مساء أمس السبت، بالمهرجان في مدينة مصدر، الذي أقيم لأول مرة في منتزه «سنترال بارك»، الوجهة الترفيهية الجديدة التي تم افتتاحها في مدينة مصدر، وقد تم تصميم المنتزه الجديد، بحيث يحقق أول تصنيف بدرجة «اللؤلؤة العليا للحدائق العامة» في أبوظبي، وفق نظام استدامة للتصنيف بدرجات اللؤلؤ.
واستضاف المتنزه فعالية «المهرجان» على مدار ثلاثة أيام، حيث وفّر لزواره من كافة فئات المجتمع برنامجاً حافلاً بالأنشطة الترفيهية والتعريفية، ومنحهم تجربة غنية شجعت أفراد المجتمع على تبني عادات أكثر استدامة، وتم تخصيص فعاليات تعليمية للأطفال، إلى جانب استمتاع الزوار بأنشطة مسلية، مثل عروض الترفيه الحية وأكشاك الطعام والألعاب، بهدف ترسيخ مبدأ الاستدامة والتأكيد بأنها أسلوب حياة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©