الاتحاد

الاقتصادي

ارتفاع ديون شركات بناء السفن الكورية العام الماضي

سيؤول (د ب أ) - أظهرت بيانات القطاع الصناعي أمس أن إجمالي الديون المستحقة على شركات بناء السفن السبع الكبرى في كوريا الجنوبية ارتفعت بنسبة 44% العام الماضي، حيث سعت شركات بناء السفن للحصول على المزيد من القروض من البنوك ومبيعات الديون للتعامل مع تراجع الطلب.
وفقا للبيانات، فإن شركة هيونداي للصناعات الثقيلة وسامسونج للصناعات الثقيلة، وخمس شركات أخرى لبناء السفن بلغت ديونها مجتمعة 21 تريليون وون (18,8 مليار دولار) بنهاية عام 2012 مقابل 14,6 تريليون وون في العام الماضي، بحسب وكالة “يونهاب” للأنباء. وتشمل الديون القروض المصرفية والعائدات من مبيعات سندات الشركات. وقد ظلت الديون المجمعة في حالة ارتفاع حاد منذ عام 2008 حيث بلغت 12,1 تريليون وون في عام 2009، و14,7 تريليون وون في عام 2010 على الرغم من انخفاضها قليلا إلى 14,6 تريليون وون في 2011.
وجاء الارتفاع الحاد في ديون شركات بناء السفن، في الوقت الذي انخفض فيه الطلب على السفن الجديدة وسط الانكماش الاقتصادي العالمي. وقال محلل في شركة كوريا للاستثمار إنه في حال استمرار الوضع الحالي، فإن ديون هذه الشركات قد تزيد بمقدار 2 تريليون وون إلى 3 تريليونات وون سنويا.

اقرأ أيضا

البورصة السعودية مستعدة لطرح «أرامكو»