الاتحاد

الرئيسية

شركة إماراتية ـ ألمانية تنتج رمالاً «عازلة» تمنع هدر المياه

خبير في مصنع يجري تجربة على الرمال العازلة المنتجة في العين

خبير في مصنع يجري تجربة على الرمال العازلة المنتجة في العين

توصلت شركة إماراتية - ألمانية إلى تقنية جديدة تمكن من معالجة الرمال الصحراوية لإنتاج رمال عازلة تمنع تسرب مياه الري في طبقات الأرض المنخفضة، مما يحول دون هدر كميات كبيرة من المياه.
وقال المهندس فهد سعيد حارب، رئيس مجلس إدارة شركة «دايم» لـ«الاتحاد»، «بدأنا العمل منذ ثلاث سنـوات ونجحنا في إنتــاج نوعية جديدة من الرمال المانعـــة لتســـرب المياه لطبقات الأرض المنخفضة».
كما تمنع هذه الرمال تسرب الأملاح الموجودة بالتربة الصحراوية إلى التربة مما يساعد على استصلاح الأراضي المستخدمة في الزراعة، وفق حارب الذي رجح أن توفر التقنية الجديدة ما قيمته مليارا درهم تنفق على ري المسطحات الخضراء.
وأضاف أن الرمال الجديدة يمكن أن تمنع هدر 75% من مياه الري التي يتم فقدها حالياً في حال زراعة الأرض الصحراوية.
وأشار إلى أن الوفر يمكن أن ينعكس على زيادة الرقعة الزراعية بثلاثة أضعاف ما هو عليه الآن وبذات كميات المياه نفسها. وأشار إلى أن الرمال المعالجة لن تبقي مياه الري في التربة أو في الأماكن المحددة للزراعة فقط، بل تمنع أيضاً تسرب الملوحة الموجودة في المناطق الصحراوية للأماكن المخطط زراعتها مما يرفع كفاءة التربة الإنتاجية مع الوقت.
وعن استخدام الرمال العازلة، يقول حارب «إن معظم مناطق العالم تعاني من ندرة موارد المياه، الأمر الذي يجعل توفير مياه الري هدفاً في حد ذاته ويمكن تحقيقه من خلال إضافة طبقة من الرمال العازلة لتسرب المياه إلى كل قطعة أرض زراعية».
ولفت حــارب إلى أن شــركــته نفذت مشروعات بدبــي حيـــث تستخـــدم حاليــاً الرمال التي تنتجــها الشــركة في الأماكن الخضراء وعمليات الإنشاءات أيضاً. وأشار إلى أن الرمال توضع بعد حفر 30 سنتيمتراً في الأرض المراد زراعتها أو بناء أساسات في حال الإنشاءات ويتم وضع 10 سنتيمترات من الرمال العازلة. وقال إن الطاقة الإنتاجية لمصنعه تبلغ 100طن متري بالساعة، مشيراً إلى أن مصنعه الذي يتخذ من مدينة العين مقراً له على مساحة 7200 متر مربع، يمكنه العمل لورديتين متواصلتين.
وأضاف أنه يجري الآن الاتفاق على العديد من المشروعات المحلية التي سيتم الإعلان عنها قريباً، علاوة على صفقات تمت في السعودية وأستراليا ونيوزيلاندا وجنوب أفريقيا وموزامبيق ودول الاتحاد الأوروبي.
وأشار إلى أنه يجري الاتفاق مع كل من جمهورية مصر العربية والجماهيرية الليبية وتونس لإتمام مشروعات وإقامة مصانع لإنتاج الكميات اللازمة للمشروعات الزراعية والإنشائية.

الرمال العازلة آمنة بيئياً ومعتمدة

أبوظبي (الاتحاد) - أوضح موقع شركة «دايم» للابتكارات أن الشركة حصلت على تسجيل براءة اختراع من ألمانيا علاوة على أن المنتجات التي تنتجها الشركة ذات مواصفات آمنة على صحة الإنسان وصديقة للبيئة.
وذكر الموقع الذي أطلقته الشركة أن مادة «SP-HFS 1609» والتي تستخدم لإنتاج الرمال العازلة لمنع تسرب المياه، معتمدة من وكالة البيئة الاتحادية في برلين بألمانيا.
وأضاف الموقع أن المادة المستخدمة يمكن أن تضاف لحماية الأخشاب والخرسانة من أخطار ملوحة التربة الزائدة.
كما تنتج الشركة طبقات عازلة سمكها 20 ملليمتراً وتستخدم أيضاً في حماية التربة أو المباني حيث يمكن وضعها رأسياً أو أفقياً.
وأشار الموقع إلى أن المنتجات العازلة يمكن أن تستخدم في الأراضي الزراعية والمسطحات الخضراء وملاعب الجولف ومضمار الخيل التي تمنع هبوط التربة علاوة على البحيرات الصناعية لمنع تسرب المياه للتربة.
كما تمنع مادة الـ «SP-HFS 1609» تسرب الزيت والبترول في حال النقل عن طريق أنابيب حيث يمكن احتجاز المواد المتسربة في التربة لحمايتها من التلوث البيئي.

اقرأ أيضا

سريلانكا تغلق الكنائس الكاثوليكية مع استمرار مخاوف من اعتداءات جديدة