الاتحاد

الإمارات

مشاريع صحية في عجمان العام المقبل بقيمة نصف مليار درهم

مبنى الولادة في مستشفى الشيخ خليفة بعجمان

مبنى الولادة في مستشفى الشيخ خليفة بعجمان

تفتتح وزارة الصحة عددا من المشاريع الحيوية في عجمان مطلع العام المقبل من أهمها مركز خاص للولادة والأطفال بمستشفى خليفة بن زايد ومركز للسكري والطب الوقائي وطب الأسنان وتطوير عدد من المراكز الطبية، بتكلفة نصف مليار درهم.
وقال حمد تريم مدير منطقة عجمان الطبية إن وزارة الصحة تنفذ حزمة من المشاريع الصحية منها التوسعات في المستشفيات والمراكز الصحية وتطوير الخدمات في مستشفيات ومراكز، منها مشروع مستشفي مصفوت، الذي سيتم ترسيته على المقاول خلال الشهرين المقبلين.
أما مشروع مستشفى النساء والولادة والأطفال الجديد، والذي سيتم افتتاحه خلال شهر يناير من العام المقبل، وصلت نسبة الإنجاز فيه 90 %، إلى جانب مشروع إحلال بعض المراكز الصحية ومنها الراشدية والمدينة والتوسع في مركز السكري والطب الوقائي وطب الأسنان، والتي من المتوقع افتتاحها خلال هذا العام.
ولفت تريم إلى أن المنطقة قامت خلال الشهرين الماضين بافتتاح مشروع نظام المعلومات الصحية «وريد»، الذي يعمل على توفير الوقت والجهد والمعلومات الدقيقة حول حالة المرضى، بما يوفر للأطباء والفنيين وصولا أسرع للقرار السليم بشأن العلاج والإجراءات المناسبة للتعامل مع الحالات المرضية المختلفة.
ولفت إلى أنه فور الانتهاء من المرحلة التجريبية سوف يتم اعتماد التشغيل الرسمي للمرحلة الأولى من المشروع، على أن يتم تجهيز باقي المستشفيات والمراكز الصحية في كل منطقة للانضمام إلى عملية الربط الإلكتروني تباعا.
وأضاف تريم أن اختيار المنطقة الطبية في عجمان لتطبيق المشروع الأول من نوعه يؤكد المكانة العالية التي تتمتع بها المنطقة والمراكز الصحية التابعة لها لدى الوزارة، مشيراً إلى جاهزية إدارة المنطقة في إنجاح هذه التجربة مع توفير كل الأجهزة والمعدات الطبية اللازمة.
وأشار إلى أن عملية تبادل المعلومات بين الأقسام المختلفة في مركز مشيرف الصحي، وكذلك في مستشفى الشيخ خليفة وكيفية توفر المعلومات الخاصة بالمريض من خلال الملف الإلكتروني الخاص به للأطباء والفنيين المتابعون لحالته المرضية في المركز أو المستشفى أو أي مكان يتعالج فيه مستقبلا.
وقال أن نظام وريد يتيح خلال فقدان المعلومات أو حتى تعثر الحصول عليها نتيجة تعطل التقنية لأي سبب من الأسباب مثل تعطل الاتصال أو انقطاع الكهرباء أو ما شابه حيث سيكون هناك ملفات احتياطية متوفرة في مركز المعلومات الرئيسي.

مستشفى الولادة
وبلغت نسبة الإنجاز في مشروع مستشفى النساء والولادة الجديد في عجمان 90% ومن المتوقع افتتاح المستشفى الجديد نهاية العام الحالي، الذي تبلغ تكلفة إنجازه 240 مليون درهم، كما تم إعداد وتجهيز الكادر الطبي الذي يعمل في المستشفى.
وأكد حمد تريم مدير منطقة عجمان الطبية أن افتتاح المستشفى الجديد يعد نقلة كبرى لتطوير الخدمات، مشيرا إلى أنه يتسع لـ 170 سريرا، وفيه 3 غرف عمليات وغرفة عناية مركزة للأطفال و 24 حاضنه للأطفال الخدج.
مستشفى مصفوت
وحول سير العمل في المشاريع الطبية الأخرى في الإمارة، قال الشامسي لقد تم الانتهاء من إعداد التصاميم الخاصة بمشروع مستشفى مصفوت، وسيتم ترسية المشروع خلال الشهرين المقبلين على إحدى الشركات.
ومن المتوقع أن تصل التكلفة الإجمالية للمشروع 70 مليون درهم وينجز خلال 20 شهرا، لافتاً إلى أن سعة المستشفى المحددة تبلغ 50 سريرا قابلة للتوسعة لتصل إلى 100 سرير، مؤكدا أهمية المستشفى في توفير الخدمات الطبية لسكان منطقة مصفوت والمنامة ومزيرع.
وأضاف أن العمل جار على قدم وساق كذلك في مشروع المجمع الطبي الجديد بمنطقة الجرف والذي يضم الطبي الوقائي، والصحة المدرسية، والرعاية الصحية الأولية، الأمومة والطفولة وفحص العمالة الوافدة والتسجيل طبي وكذلك مركز طب الأسنان الحديث.
ولفت إلى أن معظم الأجهزة والمعدات الطبية الحديثة تم توريدها منها أقسام الأشعة والمختبرات للمجمع الذي يتوقع افتتاحه مطلع نوفمبر المقبل، موضحا بان التكلفة الإجمالية له بلغت 30 مليون درهم، و20 مليون لمجمع الأسنان والذي يشتمل 8 عيادات تخصصية، وعلى 14 كرسي أسنان، والذي يعتبر من المستشفيات التخصصية الأولى على مستوى الإمارات الشمالية.

اقرأ أيضا

حاكم رأس الخيمة يفتتح جامع الشيخ سلطان بن صقر القاسمي