ملحق دنيا

الاتحاد

«التورتيللا» المكسيكي.. لفائف الخبز الأشهر

«التورتيللا»

«التورتيللا»

أبوظبي (الاتحاد)

يعد خبز التورتيللا المكسيكي من أشهر الأصناف العصرية التي تنتشر بين ذواقة النكهات المتعددة. وبالرغم من أنه متوفر بكثرة في شوارع المكسيك بحيث يعد الوجبة الأكثر شعبية وانتشاراً في البلاد، إلا أنه في الخارج يطلب كنوع من ترف المذاقات. وغالباً يستعمل «التورتيللا» على شكل لفائف صغيرة أو ما يعرف بالسندويشات المبتكرة، ويقدم محشواً بأنواع الفاهيتا أو الشاورما أو خلطات الخضار المليئة بالفلفل والصلصات الحارة. ودرجت العادة في المطاعم المكسيكية المنتشرة حول العالم، التفنن بالحشوات بحيث لا تشبه المكونات بعضها البعض من باب التميز وجذب المزيد من الرواد. ويتميز هذا النوع من الخبز برقته المتناهية بحيث ينصح دائماً بتناوله سريعاً أو بتغطيته بفوطة نظيفة من القماش لأنه بمجرد تعرضه للهواء أو الرطوبة يصبح قاسياً وسريع التكسر. كما يتميز برقته وقابليته على اللف بطرق مختلفة، وكلما كانت عجينته أرق كان أفضل وأشهى. ويكثر الطلب على خبز التورتيللا المكسيكي لعشاق الوجبات الجاهزة التي تحتوي على شرائح اللحوم المتبلة بالبصل والفطر والذرة، إضافة إلى الخردل والمايونيز والخلطات الحلوة. وحتى اليوم تقوم النساء في المكسيك بتحضير عجينة «التورتيللا» في البيت بخطوات سهلة وبسيطة بقصد التوفير لعدم الحاجة إلى زيارة أكشاك البيع، وكذلك بهدف تحضير اللفائف وبيعها للمارة والسياح في أي وقت من النهار أو الليل. ومن أسهل طرق تحضيرها «التورتيللا» في المنزل: يخلط الدقيق مع الباكينج باودر والملح ثم يخفق بالخفاقة اليدوية أو بملعقة الطعام. يقطع السمن النباتي قطعاً صغيرة ويمزج مع خليط الدقيق في الخلاط أو يفرك مع الدقيق بأطراف الأصابع. يضاف الماء الدافىء على دفعات إلى الخلاط ويترك على سرعة بطيئة. بعد خلط العجينة جيداً يمكن إعادة عجنها باليد حتى تصبح لينة وقابلة للانسياب سريعاً. تجمع العجينة بشكل كرات وتوضع في طبق عميق مدهون بالزيت. يغطى الطبق بورق شفاف جيداً وتترك العجينة لترتاح لنصف ساعة على الأقل. يرش القليل من الدقيق على سطح أملس وتعجن العجينة قليلاً وتقسم إلى كرات صغيرة .
وتغطى مجدداً لترتاح لمدة 10 دقائق. ترق الكرات وتغطى كل منها بقطعة من الورق الشفاف. يدهن الصاج أو المقلى بالقليل من الزيت ويحمى على النار، وكلما نقص الزيت يعاد دهن الصاج. توضع دوائر خبز التورتيا على الصاج واحدة واحدة وتقلب عند تكون الفقاعات في العجينة بحيث تحتاج كل جهة إلى أقل من نصف دقيقة على الصاج. ترفع أرغفة «التورتيللا» وتغطى مباشرة.
ويعد «التورتيللا» من أشهر أصناف الطعام عند الإسبانيين، ولا يكتفون بخبزه كنوع من أنواع الخبز وإنما قاموا بتطويره إلى أبعد من ذلك. وهم يحضرونه من عجة البيض والبصل والبطاطا. وتعد الطريقة الإسبانية أداة جذب للسياح الذين يطلبون «التورتيللا» في كل الأوقات ويرغبون بالتمعن في مكوناتها التي تختلف من مطعم لآخر وغالباً في شوارع مدريد وبرشلونة.

اقرأ أيضا

في يوم الحب.. تناول الطعام أمام المرآة