الاتحاد

عربي ودولي

منتدى وزاري عربي تركي في اسطنبول الخميس

تستضيف اسطنبول يوم الخميس القادم الدورة الثالثة للمنتدى العربي التركي على المستوى الوزاري بحضور رئيس وزراء لبنان سعد الحريري ورئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوجان والأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى ويشارك في أعمال الدورة ترويكا مجلس الجامعة وترويكا القمة العربية والعراق.
ومن المقرر أن يصدر في ختام أعمال المنتدى بيان مشترك يتضمن التأكيد على رفض واستنكار العمل الإجرامي لإسرائيل ضد قافلة الحرية التي كانت تحمل مساعدات إنسانية لقطاع غزة بالمياه الإقليمية فجر الاثنين الماضي.
كما تتضمن مسودة البيان المشترك الرؤية المشتركة بين الدول العربية وتركيا لتحقيق وصون الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط لتحقيق حل عادل وشامل للنزاع العربي الإسرائيلي في مساراته الثلاثة الفلسطيني والسوري واللبناني وفق قرارات مجلس الأمن ذات الصلة.
ويؤكد على أن المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية المباشرة تتطلب الوقف الكامل للاستيطان في كافة الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967 بما في ذلك القدس الشرقية. وتتضمن أيضا الرفض القاطع لأي حلول جزئية أو مرحلية، بما في ذلك اقتراح الدولة الفلسطينية ذات الحدود المؤقتة، ورفض الإجراءات المترتبة عن القرار العسكري الإسرائيلي القاضي بتهجير السكان الفلسطينيين من الأراضي المحتلة، ورفض التهديدات الإسرائيلية بشن حروب في المنطقة وبشكل خاص تجاه سوريا ولبنان.ويؤكد مشروع البيان المشترك على ضرورة تحقيق المصالحة الفلسطينية ودعم الجهود التي تقوم بها مصر لتحقيق المصالحة.

اقرأ أيضا

تيلرسون: نتنياهو خدع ترامب مراراً بمعلومات مغلوطة