الاتحاد

عربي ودولي

«المؤتمر الإسلامي» تطالب بمحاكمة المسؤولين الإسرائيليين

دعت منظمة المؤتمر الإسلامي أمس إلى تشكيل لجنة من خبراء قانونيين لمحاكمة المسؤولين الإسرائيليين الذين يتحملون المسؤولية عن الهجوم على أسطول الحرية للمعونات الذى كان في طريقه إلي غزة .
وقال الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي كمال الدين إحسان أغلو خلال اجتماع لوزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي في جدة بالمملكة العربية السعودية “يتعين إعطاء الوسائل القضائية اهتماما واضحا في سعينا من أجل تحقيق العدالة ورفع الظلم عن أشقائنا المحاصرين في قطاع غزة “.
كما دعا أوغلو إلى التضامن مع الفلسطينيين المحاصرين في قطاع غزة. وطالب بتشكيل فريق من الخــبراء القانونيـين لوضع تصورات عن المسلك القضائي الذي يمكن من محاكمة المسؤولين الإسرائيليين الذين خططوا للاعتداء على أسطول الحرية .
وقال إنه “يجب إيلاء المسار القضائي الاهتمام الوافر في سعينا لإحقاق العدالة ورفع الظلم عن إخواننا في قطاع غزة المحاصر”.
كما دعا اوغلو دول المنظمة إلى التكاتف والعمل مع المجموعات الإقليمية الصديقة والدول الأعضاء الأخرى في الأمم المتحدة من أجل عقد اجتماع للجمعية العامة للأمم المتحدة في إطار “الاتحاد من أجل السلام” لحمل الأمم المتحدة على النهوض بمسؤولياتها في رفع الحصار الظالم عن قطاع غزة.
وثمن أوغلو “الموقف النبيل لتركيا الذي عكس روح مسؤولية عالية ودفاعا شجاعا عن قضايا الأمة الإسلامية من خلال مشاركة واسعة وفاعلة في أسطول الحرية، والمواقف التي عبرت عنها حكومتها عقب ارتكاب إسرائيل لجريمتها”.
الى ذلك أعلن وزير الخارجية الإيراني منوشهر متقي أمس أن طهران لديها عدة نشاطات تستهدف وقف جرائم الكيان الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني في غزة دون الكشف عنها . وقال متقي إن لدى إيران مقترحات بناءة ستعرضها في الاجتماع الطارئ لمنظمة المؤتمر الإسلامي في جدة ولو تم المصادقة عليها فإنها ستنهي الأزمة في قطاع غزة المحاصر منذ سنوات من قبل إسرائيل .

اقرأ أيضا

ترامب يهدد بإطلاق سراح أسرى "داعش" على الحدود الأوروبية