الاتحاد

دنيا

مكملات فيتامين «ب 12» تحسن الذاكرة بشكل طفيف

سيدني (رويترز) - قالت دراسة أسترالية إن البالغين الأكبر سنا الذين يتناولون مكملات فيتامين (ب 12) وحمض الفوليك لمدة عامين تتحسن لديهم الذاكرة القصيرة والطويلة الأجل عن البالغين، الذين لم يتناولوا الفيتامينات.
وقالت جانين ووكر، الباحثة في الجامعة الوطنية الأسترالية، عن الدراسة، التي نشرتها في الدورية الأميركية للتغذية الإكلينيكية، إن الفوائد متواضعة لكنها مشجعة. وقالت “ربما يكون للفيتامينات دور مهم في تحسين الصحة والقدرة العقلية في الشيخوخة، فضلا عن الحفاظ على الوظائف الإدراكية جيدة لمدة أطول على نطاق واسع في المجتمع”.
وطلب الباحثون من أكثر من 700 شخص، تتراوح أعمارهم بين 60 و74 عاما، تناول جرعة يومية من حمض الفوليك وفيتامين (ب 12) أو حبوب وهمية تشبه الفيتامينات. وتضمنت جرعة الفيتامين 400 ميكروجرام من حمض الفوليك، و100 ميكروجرام من فيتامين (ب 12). وقال الباحثون إن المشاركين في الدراسة أظهروا علامات الاكتئاب لكن دون تشخيص إصابة أحد منهم بالاكتئاب الإكلينيكي. وقالت ووكر “شعرنا بأن الأشخاص الأكبر سنا الذين يعانون أعراض اكتئاب شديدة هم المجموعة المهم استهدافها نظراً لأن الاكتئاب في وقت متأخر من الحياة يرتبط بزيادة مخاطر ضعف الإدراك”. وبعد 12 شهرا يبدو أنه لم يكن هناك أي فرق بين المجموعتين في الاختبارات العقلية بما في ذلك الذاكرة والانتباه والسرعة. لكن بعد عامين أظهر أولئك الذين تناولوا الفيتامينات تحسنا، وإن كان متواضعا في نتائج اختبارات الذاكرة. فعلى سبيل المثال في اختبار ذاكرة المدى القصير تحسنت درجات الذين تناولوا الحبوب الوهمية من نحو 5.2 إلى حوالي 5.5 خلال عامين. لكن الذين تناولوا الفيتامينات زادت درجاتهم في الاختبار من 5.16 إلى نحو 5.6.
وقال جوشوا ميلر، الأستاذ بجامعة كاليفورنيا في ديفيز، إنه من الصعب أن يترجم تحسن الذاكرة في الاختبارات إلى فوائد حقيقية في الحياة حيث سيحدث لبعض الأشخاص تحسن في الذاكرة أكبر على الأرجح، في حين سيحدث لغيرهم تحسن أقل كثيرا. وقال “بالنسبة لأي شخص قد يكون هناك تأثير أو لا يكون”. وأضاف “لكن على مستوى السكان يمكن لزيادة طفيفة في الوظيفة المعرفية أن يكون لها نتائج حقيقية على السكان ككل وعلى تكاليف الرعاية الصحية”. وقالت ووكر إن هناك حاجة لإجراء مزيد من الاختبارات بما في ذلك اختبارات على ما إذا كانت مجموعات أخرى من الأشخاص خاصة الأكبر سنا ستستفيد أيضا من تناول الفيتامينات في دراسة جديدة.

اقرأ أيضا