الاتحاد

الرياضي

الحلم يتحول إلى حقيقة في «بلد مانديلا» بعد دخول الشكوك والتهديدات عالم النسيان

حتى مع بدأ وصول المنتخبات إلى جنوب أفريقيا في الأسبوع الأخير قبل انطلاق كأس العالم، يحتاج المسؤولون المحليون إلى تكثيف جهودهم لضمان أن كأس العالم الأفريقية تتحقق بالفعل. وبالنسبة للبعض فإن الإدراك بدأ يتحقق فقط عند مشاهدة النجم البرازيلي كاكا يمشي في مطار جوهانسبرج، وقال ايرفين كوزا رئيس اللجنة المحلية المنظمة لكأس العالم “وصول البرازيل يعطي ثقة كبيرة لجميع مواطني جنوب أفريقيا بأن كأس العالم بدأت تتحقق بالفعل”.
ومن المفارقات أن أول من وصل إلى جنوب أفريقيا هو المنتخب الأسترالي، الدولة التي تم وضعها على أهبة الاستعداد من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا” لاستضافة المونديال في حال عجزت جنوب أفريقيا عن تنظيم الحدث العالمي.
وقال المعلق جون روبي في رسالة حول كأس العالم على محطة “702” الإذاعية ذات الشعبية فى جوهانسبرج “لم نحب ذلك (تهديد الفيفا بتطبيق الخطة البديلة في تنظيم البطولة)”.
وقبل أقل من أسبوع على انطلاق البطولة ورفع آخر الأعلام في مطارات جنوب أفريقيا، وفي الملاعب العشرة المستضيفة للمونديال، بدت هذه الشكوك والتهديدات مجرد ذكريات بعيدة. وبعد أعوام من الاختناقات المرورية بسبب أعمال صيانة الطرق بدأ مواطنو جنوب أفريقيا يسيرون في طرق سريعة أوسع وأكثر سلاسة.
وفي جوهانسبرج بالنسبة للأشخاص الذين لم يتمتعوا بخدمة المواصلات العامة منذ عقود، ظهرت مجموعة جديدة من الحافلات السريعة العابرة للمدينة لنقل الجماهير إلى اثنين من ملاعب كأس العالم.
وفي الثامن من يونيو الجاري، قبل ثلاثة أيام من انطلاق المباراة الافتتاحية للمونديال التي تجمع بين منتخب جنوب أفريقيا ونظيره المكسيكي في جوهانسبرج، سيتم إطلاق قطار جديد فائق السرعة ما بين المطار الرئيسي في المدينة ومنطقة الفنادق في ساندتون لتسهيل حركة انتقالات عشرات الآلاف من المشجعين.
والقطار الجديد هو أحد المشروعات التي كانت تحوم حولها الشكوك بالنسبة للانتهاء منها في الموعد المحدد، وقال كوزا “اليوم أشعر بالثقة لأننا صنعنا التاريخ، ما تعهدنا به نفذناه بالفعل”.
ومن المنظور التجاري فإن أول كأس عالم في القارة الأفريقية السمراء تحققت بالفعل، حسبما ذكر “الفيفا”، وقال جيروم فالكه السكرتير العام للفيفا “من الناحية التجارية فإن البطولة ناجحة”.
وأضاف “ في الحقيقة لقد زاد دخلنا بنسبة 50% منذ كأس العالم 2006 بألمانيا وحتى كأس العالم 2010 بجنوب أفريقيا”.

اقرأ أيضا

برشلونة يجري تدريبات تعافٍ قبل الإعداد لمواجهة فياريال