الاتحاد

الإمارات

تعيين 174 مواطنة للعمل مشرفات نقل وسلامة في «مواصلات الإمارات» بالعين

أسطول حافلات مواصلات الإمارات بمحطة الساد (تصوير أنس قني)

أسطول حافلات مواصلات الإمارات بمحطة الساد (تصوير أنس قني)

محسن البوشي (العين)- استكمل فرع مواصلات الإمارات في العين مؤخراً إجراءات تعيين 23 مشرفة نقل وسلامة مواطنات لسد العجز الذي نجم عن تشغيل حافلات جديدة إضافية، ليرتفع عدد المواطنات اللواتي تم تعيينهن العام الدراسي الحالي لتغطية العجز ومواجهة الزيادة المطردة في أعداد الطلبة والحافلات، بالإضافة إلى عملية الإحلال إلى 174 مشرفة.
وانتهى الفرع من تركيب نحو 50? من الكاميرات في الحافلات، وجار تركيب الباقي فيما انتهى بنسبة 100? تقريبا من توفير العديد من المعايير والمواصفات الأخرى، ضمن جهوده لاستكمال معاير ومواصفات الأمن والسلامة في الحافلات التي تشترطها دائرة النقل بابوظبي والتي حددت نهاية سبتمبر من العام الجاري كأخر موعد لتوفيرها.
ولفت رشيد عوض مدير المواصلات المدرسية في العين إلى إن أجمالي عدد مشرفي ومشرفات النقل والسلامة بمواصلات الإمارات في العين ارتفع إلى 553 مشرفاً ومشرفة، من بينهم 39 مشرفا و514 مشرفة، بالإضافة 25 مشرفا ومشرفة احتياطيين جميعهم مؤهلون ومدربون على التعامل مع الطلبة بمن في ذلك فئة ذوي الاحتياجات الخاصة.
وأضاف مدير فرع مواصلات الإمارات في العين: إنه حقق نتائج إيجابية جداً بمجال استقطاب المواطنات للعمل كمشرفات نقل وسلامة، حيث ارتفعت نسبة التوطين في وظيفة مشرفي ومشرفات النقل والسلامة بالفرع حاليا إلى 90?.
وأكد عوض أن مواصلات الإمارات في العين تسعى إلى استقطاب المزيد من المواطنات الراغبات في العمل كمشرفات، بعد توجه مجلس أبوظبي للتعليم نحو تأنيث مدارس الحلقة الأولى والالتزام بتوفير مشرفات إناث، وفقا للائحة النقل المدرسي الصادرة عن دائرة النقل في أبوظبي، لافتا إلى أن الفرع سيعلن خلال الأسابيع المقبلة عن بدء قبول طلبات المواطنات الراغبات في العمل كمشرفات ضمن الاستعدادات للعام الدراسي المقبل 2014/ 2015.
وأضاف عوض: إن العمل جار الآن لاستكمال معاير ومواصفات الأمن والسلامة في الحافلات التي تحددها دائرة النقل بأبوظبي والمقرر لها نهاية شهر سبتمبر من العام الجاري.
وأكد انه تم بالفعل تطبيق بعض المواصفات كاللون، الطفايات، الاسعافات، المداخل والمخارج، الإشارات التحذيرية ومخارج الطوارئ، مواصفات المقاعد والممرات بنسبة 100?، بالإضافة إلى نظام التتبع والذي يتضمن إدخال كاميرات للمراقبة وفقا لآخر التعديلات التي أدخلت على هذه المواصفات.
من جهته أشار محمد معين مدير محطة مواصلات الإمارات فرع العين إلى أن إجمالي عدد الطلبة الذين يتم نقلهم يومياً بحافلات الفرع مع بداية الفصل الدراسي الثاني من وإلى مدارسهم يبلغ نحو 35 ألفا، 400 طالب وطالبة يدرسون بعدد 109 مدارس حكومية، من أصل 53 ألفاً، 393 طالباً وطالبة مسجلين بالمدارس الحكومية في العين خلال العام الدراسي الجاري.
ويبلغ إجمالي عدد الحافلات التي تنقل الطلبة بفرع العين 610 حافلات مدرسية مجهزة بأحدث المواصفات والمعايير المطلوبة، كما يبلغ إجمالي عدد خطوط السير 949 خطاً تغطي كافة مناطق العين.
وأضاف معين: إن الفرع قام بإنجاز أعمال الصيانة الشاملة لجميع الحافلات المدرسية التي تعمل على خطوط المدارس خلال الإجازة الصيفية، لافتاً إلى أنه تمت إضافة وتشغيل عدد 21 حافلة جديدة إضافية مع بداية العام الدراسي الحالي 2013/2014 لاستيعاب الزيادة في إعداد الطلبة المنقولين.
وأوضح مدير محطة فرع مواصلات الإمارات في العين أنها تتبنى برنامجاً لتحديث أسطول الحافلات، حيث يجري إخراج عدد من الحافلات من الخدمة سنويا في ضوء الحالة الفنية لها واستبدالها بحافلات أخرى حديثة، وفقا للمواصفات، مشيراً إلى أن فرع مواصلات الإمارات في العين يمتلك 4 محطات تتوزع على الساد، أم غافة، الفوعة، بالإضافة إلى المحطة الرئيسية في المنطقة الصناعية.
ويبلغ عدد السائقين الاحتياطيين 31 سائقاً وعدد الحافلات المدرسية الاحتياطية 48 حافلة.. ويتضمن أسطول الحافلات المدرسية بفرع مواصلات الإمارات في العين عدد 8 حافلات مجهزة لنقل الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة وذوي الإعاقة بما في ذلك الإعاقة الحركية.
وأكد مدير محطة فرع الإمارات في العين أن الفرع استكمل خلال إجازة منتصف العام الدراسي الحالي أعمال الصيانة الدورية للحافلات، ونفذ عدداً من الدورات لتدريب سائقي الحافلات ومشرفي النقل والسلامة بالتعاون مع عد من الجهات الأخرى المعنية.
ويشتمل برنامج التدريب القيادة الآمنة، فن التعامل مع الآخرين، التوعية الوظيفية، توعية مرورية، إخلاء الحافلة عند الطوارئ، السلامة الفنية للحافلة، وذلك سعياً لتنمية مهارات العاملين بالمؤسسة ولإثراء معارفهم بما يساعدهم في إنجاز مهامهم الوظيفية.

اقرأ أيضا

الرئيس الباكستاني يمنح منصور بن زايد وسام «هلال باكستان»