الاتحاد

عربي ودولي

155 جامعياً إسرائيلياً يطالبون بمقاطعة معهد استيطاني

طلاب يهود داخل المركز الجامعي في “أرئيل” أمس (أ ب)?

طلاب يهود داخل المركز الجامعي في “أرئيل” أمس (أ ب)?

القدس المحتلة (وكالات) - وقع 155 أستاذاً جامعياً اسرائيلياً على الأقل في القدس المحتلة أمس عريضة يدعون فيها إلى مقاطعة المعهد الجامعي في مستوطنة “أرئيل” اليهودية الكبيرة وسط الضفة الغربية المحتلة.
وقال الأستاذ في “معهد وايزمان العلمي” في رحوفوت، جنوب تل أبيب، شمالي فلسطين المحتلة رون نعمان للإذاعة الإسرائيلية “نرفض المشاركة في أي نشاط علمي في أرئيل وهي مستوطنة غير شرعية هدفها منع الفلسطينيين من إقامة دولتهم المستقلة”. وأوضح “نريد بذلك إفهام مواطنينا أن مواصلة الاحتلال تلحق الأذى بإسرائيل وتساهم في نزع الشرعية عنها على الساحة الدولية”. وأدان وزير التعليم الاسرائيلي جدعون ساعر العريضة، قائلاً إنها “استفزازية”، ورفض في بيان أصدره بهذا الشأن “مبدأ المقاطعة في حد ذاته”.
من جانب آخر، بعث مثقفون إسرائيليون رسالة احتجاج إلى نواب البرلمان الإسرائيلي “الكنيست” بشأن تشكيل لجنة برلمانية للتحقيق مع المنظمات السلمية والحقوقية الإسرائيلية المتخصصة في فضح جرائم جيش الاحتلال الإسرائيلي ضد الفلسطينيين.
واتهم مشكلو اللجنة تلك المنظمات، ومن بينها “بيتسليم” المناهضة للاستيطان اليهودي في الأراضي الفلسطينية، بمساعدة “أعداء إسرائيل”، وذكروا أنهم يريدون التحقيق لمعرفة من يمولها وما إذا كانت “جماعات إسلامية” أو فلسطينية متشددة تساعدها.

اقرأ أيضا

استدعاء رئيس الحكومة الجزائرية السابق ووزير المالية الحالي في تهم فساد