الاتحاد

دنيا

الخضروات الزاهية واللحوم الحمراء خيارات فعالة لمذاق ألذ وصحة أفضل

تتميز الخضروات والفواكه السليمة بألوانها الزاهية

تتميز الخضروات والفواكه السليمة بألوانها الزاهية

يبدي خبراء التغذية الصحية في السنوات الأخيرة اهتماما متزايدا لتوعية ربات المنازل بشكل خاص، بأهمية حفظ الأطعمة والأغذية بصورة عملية صحية سليمة مع عدم إهمال أصول التغذية وطرق الحفظ القديمة في المطبخ، والتي لا تزال تتمتع بأهميتها، أما سبب قلق الخبراء فهو انتشار الطرق الخاطئة المستعملة في إعداد الطعام، وأساليب التغذية السريعة غير المدروسة أو الصحية.
وأصبح من الضروري التعرف على الأغذية الصحية والطريقة السليمة لحفظ الأغذية سواء من الناحية الشرائية أو من حيث حفظ الأغذية في المنزل، وفي هذا السياق توالي إدارة التثقيف الصحي للمجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة إصداراتها التثقيفية، ومن بينها كتيب خاص بسلامة الأغذية ضمن سلسلة المطبوعات الهادفة إلى توعية الجمهور وتوجيهه نحو كيفية الاختيار الأمثل للأغذية الخالية من عوامل التلوث المكروبي أو البيئي الناتج عن سوء الحفظ والتخزين، مما يحولها إلى غذاء ضار بالصحة.
شروط التسوق الصحي
لسلامة الأغذية والنصائح الشرائية يؤكد الكتيب لربات البيوت على أهمية كتابة قائمة المشتريات مسبقا، وعدم اختيار المواد التموينية بشكل عشوائي من مراكز التسوق، حتى لا يؤثر ذلك على الجانب الصحي والجانب الاقتصادي الاستهلاكي، وضرورة شرائها بكميات أسبوعية صغيرة، والفصل بين المشتريات الغذائية والمنظفات المنزلية، وشراء المنتجات المجمدة والمبردة في نهاية وقت التسوق، على أن يتم وضع اللحوم والأسماك والدواجن في كيس بلاستيكي لعزلها عن الأصناف الغذائية الأخرى؛ حتى لا يتسرب الدم أو السوائل الراشحة إلى المنتجات الغذائية الأخرى. إلى جانب التأكد من وضع المواد الغذائية بطريقة مرتبة في عربة التسوق وفي السيارة، وإبعاد البيض قليلا لتفادي تكسره، ويجب أخذ المؤن للمنزل مباشرة وعند الوصول يتم حفظ الأغذية المجمدة أو المبردة بأسرع وقت ممكن لتجنب فسادها.

الخيارات السليمة
• عند اختيار المخبوزات خلال التسوق ينبغي التأكد من طزاجتها، بحيث تكون مخبوزة بتاريخ اليوم نفسه.
• التأكد من المعلبات سليمة وخالية من أي انتفاخ أو تغيير في شكل العلبة أو وجود رواسب صدأ وأن تاريخ الصلاحية ساري المفعول.
• يفضل اختيار الألبان الطازجة من الصفوف الخلفية؛ لأنها تكون أبرد من الصفوف الأمامية، ويجب الانتباه إلى أن تاريخ الصلاحية يمتد من ثلاثة إلى خمسة أيام من تاريخ الإنتاج.
• يجب التأكد من أن علب العصائر الطازجة محكمة الإغلاق ولا يوجد بها أي انتفاخ مع وضوح تاريخ الصلاحية.
• هناك علاقة بين اللون والفيتامين، إذ يمكن تمييز الخضروات والفواكه السليمة من خلال ألوانها الزاهية، حيث يدل ذلك على أنها متماسكة وكاملة النضج ويانعة غير ذابلة أو مخدوشة أو متغيرة اللون نتيجة البقع الفطرية والحشرات.
• عند شراء الخضروات الورقية يفضل اختيار الأوراق الخضراء الغامقة غير المصفرة.
• يجب التأكد من أن اللحوم والدواجن مذبوحة بالطريقة الحلال.
• يفضل أن تكون صلاحية اللحوم المبردة متراوحة ما بين يوم إلى ثلاثة أيام من تاريخ الإنتاج.
• تكون اللحوم والكبدة والكلاوي الطازجة في صورة متماسكة ولونها أحمر (وليس مزرقا أو رماديا) وتكون حوافها سليمة، بحيث لا يطرأ عليها تغيير في اللون، أو يرشح منها دم أو سوائل، فذلك يعني أنها قد أذيبت وأعيد تجميدها أو تبريدها مرة أخرى.
• يجب قراءة الملصق الغذائي الموجود على الأطعمة المثلجة والجاهزة للطهي، من أجل التعرف على مكوناتها وطريقة تحضيرها.
• يجب التأكد من تاريخ صلاحية التسالي، وعدم شراء المكسرات والبقوليات المعطوبة ذات الثقوب أو الشقوق أو البقع السوداء الناتجة عن تكون مادة (الأفلاتوكسين) المسرطنة، والأفضل شراؤها مع قشورها التي تحفظها لفترة أطول.
• الدواجن الطبيعية يكون لونها طبيعيا ولحمها متماسكا وخاليا من الروائح الكريهة أو مظاهر الفساد، إلى جانب نظافتها من الريش والزغب والأحشاء الداخلية.
• الأسماك الطازجة تعرف برائحتها الطبيعية وقشورها اللامعة الملتصقة بجسمها والتي لا يمكن نزعها بسهولة، بينما تكون العيون لامعة وبارزة وغير غائرة وخياشيمها حمراء طبيعية، كما تبدو الأسماك الطازجة متماسكة ومطاطة، بحيث تعود إلى حالتها الطبيعية عند الضغط عليها.
• يجب التأكد من سلامة البيض، بحيث يكون خاليا من الخدوش والكسور وأن يكون نظيفا بلا بقايا ملتصقة عليه من فضلات أو ريش الدجاج، مع التأكد دائما من قراءة تاريخ الصلاحية، بحيث لا يكون تاريخ إنتاجها بعيدا.

اقرأ أيضا