الاقتصادي

الاتحاد

الصين تستعد لنزاع تجاري طويل مع أميركا

 حاويات بضائع في ميناء ليانيونقانغ بمقاطعة جيانغسو شرق الصين (أرشيفية)

حاويات بضائع في ميناء ليانيونقانغ بمقاطعة جيانغسو شرق الصين (أرشيفية)

بكين (د ب أ)

ذكرت وسائل الإعلام الرسمية، في تعليقها على الحرب التجارية بين الولايات المتحدة الأميركية والصين، أن بكين لن «ترضخ أبداً للضغط الأميركي» وأنها مستعدة لنزاع مطول مع واشنطن.
وجاء في افتتاحية صحيفة «جلوبال تايمز» الرسمية أمس، أن «الصين ستتخذ إجراءات مضادة فعالة». وكتبت الصحيفة أنه بعد «المطالب غير العقلانية» من الولايات المتحدة الأميركية، لم تعد بكين ترغب في إجراء أي تسويات لا أساس لها، مؤكدة أن «الصين مستعدة لنزاع تجاري طويل».
وتحدثت صحيفة «بيبولز ديلي» في وقت متأخر الجمعة بنبرة مماثلة، حيث قالت: «أي شخص درس قانون نيوتن للحركة يعلم أن لكل فعل رد فعل مساوٍ له في المقدار ومضاد له في الاتجاه».
ودخلت زيادة تصل نسبتها إلى 25% في الرسوم على البضائع الأميركية التي تبلغ قيمتها 60 مليار دولار، وأغلبها منتجات زراعية وغذائية، حيز التنفيذ في الصين أمس.
وتأتي عقب زيادة أميركية للرسوم في وقت سابق من الشهر الماضي من 10% إلى 25% على واردات البضائع الصينية، التي تقدر قيمتها بـ200 مليار دولار.
وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب قد هدد بتوسيع رقعة الرسوم إلى سلع بقيمة 325 مليار دولار، ما يعني أن أغلب الواردات الصينية إلى أميركا يمكن أن تكون عرضة لضرائب إضافية. كما كثف ترامب الحرب التجارية بوضع عملاق الاتصالات الصيني هواوي على القائمة السوداء. من جانبها، أفادت وكالة أنباء الصين الجديدة «شينخوا» بأن الصين ستنشر ورقة بيضاء بشأن موقفها من المحادثات الاقتصادية والتجارية مع الولايات المتحدة الأميركية اليوم الأحد.

اقرأ أيضا

شركات صناعات غذائية تخطط لمضاعفة إنتاجها