عربي ودولي

الاتحاد

اجتماع في قبرص لبحث قضايا الطاقة والاستفزازات التركية

سفينة تنقيب تركية

سفينة تنقيب تركية

يعقد وزراء خارجية كل من قبرص واليونان وأرمينيا اجتماعاً يوم الثلاثاء المقبل، في قبرص لبحث الموضوعات ذات الاهتمام المشترك وفي مقدمتها قضايا الطاقة.

وقالت وكالة الأنباء القبرصية، إن وزراء خارجية قبرص واليونان وأرمينيا: نيكوس خريستودوليدس وجورج كاتروجالوس وزهراب مناتساكانيان سوف يناقشون أموراً عدة، من بينها قضايا الطاقة والاستفزازات التركية في المنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص، والمشكلة القبرصية، والعلاقات بين الاتحاد الأوروبي وأرمينيا والقضايا الإقليمية.

وأضافت الوكالة أنه من المتوقع أن يبحث خريستودوليدس خلال اجتماعات ثنائية في وزارة الخارجية، أولاً مع نظيره الأرمني ثم مع كاتروجالوس التطورات المتعلقة بالإجراءات غير القانونية التركية في المنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص، في إطار التنسيق بين نيقوسيا وأثينا بهدف معالجتها، بالإضافة إلى المشكلة القبرصية.

وتم تقسيم قبرص منذ عام 1974، عندما غزتها تركيا واحتلت الثلث الشمالي من الجزيرة، فشلت حتى الآن جميع الجولات المتكررة لمحادثات السلام التي ترعاها الأمم المتحدة في التوصل الى حل يعيد توحيد الجزيرة. كانت الجولة الأخيرة من المفاوضات قد جرت في يوليو 2017 في منتجع كران مونتانا في سويسرا.

وأشارت إلى قيام تركيا بإصدار إشعار بحري، أعلنت فيه عن عزمها بدء التنقيب قبالة سواحل قبرص حتى الثالث من سبتمبر. وتمركزت سفينة الحفر التركية "فاتح" على بعد 40 ميلاً بحرياً تقريباً إلى الغرب من شبه جزيرة أكاماس و 83 ميلاً بحرياً من السواحل التركية، تقع المنطقة داخل المنطقة الاقتصادية الخالصة والجرف القاري لجمهورية قبرص.

اقرأ أيضاً..الاتحاد الأوروبي يساند قبرص في نزاعها مع تركيا حول التنقيب

 

اقرأ أيضا

تسجيل 15 إصابة جديدة بكورونا في الضفة الغربية